بسبب ماركيز.. صالح علماني يتهم دار نشر بسرقة حقوق المؤلفين

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 01:33 م
بسبب ماركيز.. صالح علماني يتهم دار نشر بسرقة حقوق المؤلفين
المترجم صالح علماني وغابرييل غارسيا ماركيز
بلال رمضان

قال المترجم الكبير صالح علماني، إنه تبين لي أن دار المدى للنشر، تقوم بطباعة أعمال دون الحصول على حقوق المؤلف، ما يعني أنها «تسرق حقوق المؤلفين» على حد وصفه.

رسالة المترجم صالح علماني

وأشار المترجم صالح علماني في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» اليوم، الثلاثاء: أعيد وأكرر ما قلته لدار المدى في رسالة سابقة، أرسلتها إلى السيدة غادة العاملي، مديرة الدار:

«بما أنه تبين لي أن دار المدى مؤسسة لا تحترم حقوق المؤلف، وتسطو على نتاج المؤلفين بلا وجه حق، فإنني أطالبها بأن تحذف اسمي عن جميع الأعمال التي ترجمتها لها مادامت تطبعها قرصنة وبلا احترام لحقوق مؤلفيها، خلافاً لما كان يدعيه مالكها السيد فخري كريم عن احترامه لحقوق المؤلفين. إنني أرفض ربط اسمي بسرقات دار المدى، ولا أسمح لها باستخدام اسمي على منتجاتها غير الشرعية، يستثنى من ذلك الكتب التي تُحترم فيها حقوق المؤلف إن وجدت، ولا أظن أنها موجودة لدى دار المدى، محترفة القرصنة».

صالح علماني دار المدى تسطو على نتاج المؤلفين
 
صالح علماني دار المدى لا تحترم حقوق المؤلف
 

وأرفق صالح علماني مع تدوينته صور توضح عدد من الكتب التي أصدرتها دار المدى لعدد من الكتاب العالميين، مثل أعمال غابرييل غارسيا ماركيز «عشت لأروي»، «مائة عام من العزلة»، «الحب في زمن الكوليرا»، الجنرال في متاهته»، «خريف البطريرك»، «القصص الكاملة».

وفي نفس السياق، كان صالح علماني قد أشار على صفحته إلى أن دار التنوير للنشر، قد أصدرت أول طبعة شرعية «مرخصة» لرواية مئة عام من العزلة، والتي قام بترجمتها.

ومن جانبها لم تعلق دار المدى حتى الآن على اتهام المترجم صالح علماني لها بسرقة حقوق المؤلفين.

موضوعات متعلقة..

كاتب يطالب بإسقاط تمثال داروين: النازيون وظفوا أفكاره وحان الوقت لفضحه

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة