أدباء الغربية يقاطعون معرض الكتاب احتجاجا على تصريحات وزير الثقافة

الأحد، 13 أغسطس 2017 01:10 م
أدباء الغربية يقاطعون معرض الكتاب احتجاجا على تصريحات وزير الثقافة
الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة
الغربية – محمد سعيد

قرر عدد كبير من الأدباء والمثقفين في الدلتا، اليوم الأحد، مقاطعة معرض طنطا للكتاب، والذي افتتحه الكاتب حلمي النمنم، أمس، السبت، والمزمع استمرار فعالياته لمدة 10 أيام، بالإضافة إلى مقاطعة فعاليات قصور الثقافة؛ وذلك احتجاجًا على تصريحات وزير الثقافة بضم مسرح مدينة طنطا بعد تطويره إلى دار الأوبرا.

عضو نادي الأدباء بطنطا: وزير الثقافة تجاهل توصيات مؤتمر أدباء مصر

وقال صلاح ياسين، عضو نادي الأدب بطنطا، إن الوزير تجاهل قرار وزير الثقافة السابق الدكتور عبد الواحد النبوى بعودة تبعية مسرح طنطا للهيئة العامة لقصور الثقافة، وتجاهل توصية أدباء مصر في المؤتمر العام لأدباء مصر بأسيوط 2014 بعودة تبعيته للهيئة، إضافة إلى تجاهل البرقية المرسلة من أدباء الغربية للرئيس السيسي، بناء على توصية مؤتمر أدباء اتحاد كتاب وسط الدلتا ،بعودة تبعية مسرح طنطا للهيئة.

ورأى صلاح ياسين أن وزير الثقافة ضرب عرض الحائط بما تم تسجيله في قنوات تليفزيونية عن نفس الموضوع احتفاء بهذا القرار بعد جهاد طويل من الأدباء والمثقفين.

ولفت المهندس سمير زيدان أحد المشرفين على تطوير مسرح طنطا، إلى أن الأدباء والمثقفين وقفوا بقوة ضد نقابة المهندسين التي كانت تحتل سطح المسرح وحولته لكافيتيريا واستطاعوا إخراجهم من المسرح في الوقت الذي عجز فيه فاروق حسنى، الوزير الأسبق، عن إخراجهم منه، وتم التصدي لمؤامرة تمثلت في شروع أحد المحافظين بإصدار قرار هدم المسرح وتحويله إلى مول.

وأعلن الأدباء في بيان لهم، أن ما يحدث كان أحد قرارات جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، ومحافظ الغربية والأسبق، عندما شرعا في تحويل تبعيته للأوبرا، حيث ألغي القرار، وظلت تبعيته للثقافة الجماهيرية، وأسندت أعمال تطويره لجهاز الخدمة المدنية، حتى جاء "النمنم" واللواء أحمد صقر، المحافظ الحالي، وأرادوا إعادته من جديد للأوبرا، بعد رصد أكثر من ٤٠ مليون جنيه لتطويره.

وأضاف الأدباء أن المحيطين بالنمنم أوقعوه في شر أعماله وجعلوه في مواجهة مباشرة مع الأدباء والمثقفين والمفكرين وذلك لتحقيق مصالح خاصة.

جدير بالذكر أن النمنم قد فاجأ الجميع عقب افتتاحه لمعرض طنطا للكتاب بإعلانه عن تبعية أقدم مسارح الجمهورية، وهو مسرح مدينة طنطا بعد تطويره، لدار الأوبرا.

موضوعات متعلقة..

صالح علماني يهدد «المدى» بكشف كواليس 3 مواقف تاجرت فيها الدار باسمه

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق