ماذا قال البرلمان عن عودة السفير الإيطالي؟.. لجنة العلاقات الخارجية: جهود السيسي الدبلوماسية سبب عودة العلاقات لمسارها الطبيعي.. والسياحة: انفراجة مرتقبة في عدة مجالات.. والطيران المدني: القرار ينعش السياحة

الإثنين، 14 أغسطس 2017 11:35 م
ماذا قال البرلمان عن عودة السفير الإيطالي؟.. لجنة العلاقات الخارجية: جهود السيسي الدبلوماسية سبب عودة العلاقات لمسارها الطبيعي.. والسياحة: انفراجة مرتقبة في عدة مجالات.. والطيران المدني: القرار ينعش السياحة
البرلمان
رامى سعيد - سلمى إسماعيل

أشادت لجان مجلس النواب بقرار دولة إيطاليا، بعودة سفيرها إلى مصر بعد عام من سحبه عقب مقتل الطالب جوليو ريجيني، مؤكدين أنه جاء بفضل مجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسى الدبولماسية.

كما توقع اعضاء لجنتى العلاقات الخارجية والسياحة والطيران المدنى بانفرجة مرتقبة فى مجالى الاستثمار والسياحية.

ومن جهته أكد الدكتور محمد علي عبده، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن قرار دولة إيطاليا، اليوم الإثنين الخاص بعودة سفيرها إلى مصر بعد عام من سحبه عقب مقتل الطالب جوليو ريجيني، يمثل انفراجة حقيقة، بعد ازمة توتر العلاقات بين البلدين.

وأوضح «عبده» لـ«صوت الأمة» أن عودة السفير الإيطالي إلى مصر بعد سحبه العام الماضي، علامة جيدة لعودة السياحة الإيطالية إلى مصر كما أنها ستعطي صورة إيجابية لكل الدول الأوربية، التي اتخذت موقفًا متنعتًا تجاه السياحية المصرية.

وأشار عضو لجنة السياحة بمجلس النواب إلى أن عدد من الدول الاوربية اتخذت موقفًا متعنتًا غير مفهوم تجاه مصر كدولة بريطانيا، لافتًا إلى أن الشعب البريطانى يحب السفر والسياحة فى مصر على وجه الخصوص لشغفة بالاثار المصرية.

ودعا عضو لجنة السياحة بمجلس النواب القائمين على السياحة المصرية باغتنام الفرصة للترويج للسياحة المصرية والاهتمام بها كقضية قومية ستتمكن من انقاذ الاقتصاد المصري من عثرته.

وبدوره قال النائب طارق الخولي أمين سر لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إن  عودة السفير الإيطالي "مارويتسيو ماساري" لمصر جاءت نتيجة لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار دعم العلاقات المصرية الإيطالية .

أكد أمين سر لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب لـ «صوت الأمة» أن مصر أتبعت نهج "المعاملة بالمثل "  مع الجانب الإيطالي وقامت بسحب السفير المصرى من روما ،خاصة عقب قتل الباحث الإيطالي " جوبية ريجيني" واستدعاء الخارجية الإيطالية القائم بأعمال السفير بالقاهرة.

أشار  "الخولي " إلى إن السبب من وراء اتخاذ الجانب الإيطالي هذه الخطوة هي وضوح أن المخابرات البريطانية هي المتسببة في قتل الباحث الإيطالي ، ولا يوجد علاقة للمخابرات  المصرية بهذا للحادث

وأوضح النائب طارق الخولي ، أن عودة العلاقات بين القاهرة وروما سيكون لها تأثير إيجابي على علاقة الدولتين في مجال السياحة والاستثمار، فضلا عن تعاون البلدين لتوقيع اتفاقيات  مواجهة الإرهاب خاصة إن إيطالية كانت أولى الدول الداعمة لمصر بعد ثورة 30 يونيو .

وفى سياق متصل أكدت النائبة زينب على سالم عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن قرار دولة إيطاليا، بعودة سفيرها إلى مصر بعد عام من سحبه عقب مقتل الطالب جوليو ريجيني، جاء بفضل مجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخارجية.

وأوضحت سالم لـ«صوت الأمة» أن جزء كبير من مواقف الدول الغربية المتعنتة تجاه مصر كان من أجل محاولة تركيع الارداة المصرية وفرض هيمنتها ورأيها على مصر من خلال تضيق الخناق على الاقتصاد المصري ومحاصرته لافتة إلى أن تلك المحالاوت اثرت بالفعل على الاقتصاد الا أنها فى نهاية الأمر لم تجدى نفعًا.

وأشارت عضو لجنة السياحة بمجلس النواب إلى أن مصر من أجمل شواطىء وسواحلها  العالم،  أضافة إلى ما تتمتع به من طقس معتدل، وثلثى اثار العالم.

ولفتت عضو لجنة السياحة بمجلس النواب إلى أن الشائعات المروجة على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام التي تتحكم فيها أيادي جماعة الاخوان تستند إلى معلومات مضللة، مشيرة إلى أن مصر دولة آمنة وأن حجم المناطق المتوترة لا تتخطى نص كيلو فى مساحة العام .

وفى السياق ذاته قال محمد فؤاد عضو مجلس النواب إن عوده السفير الإيطالي تنم عن وجود تفاهمات بين الجانبين وتؤكد على عمق العلاقات بين القاهرة وروما، ويعد تصديق رسمي من الجانب الإيطالي على التحقيقات المصرية في حادث مقتل ريجيني.

وأشار فؤاد إلى أن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سيكون لها تأثير واضح على الملف الليبي وخاصة أن إيطاليا تقدمت على الدوام بمقترحات لتحقيق الاستقرار في الأراضي الليبية.

وأكد فؤاد أن ايطاليا شريك تجاري نرتبط معاها بعلاقات وإتفاقيات إقتصادية تقارب النصف قرن، وقد حققت معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة كبيرة بلغت 30٪‏، بالإضافة الي التقارب الفكري والثقافي الكبير بين الشعبين .

وأعلن فؤاد ترحيبه بعوده السفير الإيطالي إلى القاهرة وإعتزازه بعوده العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا أن الدولة المصرية ومؤسساتها لا تتنازل عن تحقيق العدالة والحفاظ علي حقوق المواطنين سواء مصريين أو أجانب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة