طارق الخولي: زيارة السيسي لإفريقيا تعكس عمق الرؤية المصرية للقارة السمراء

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 10:56 م
طارق الخولي: زيارة السيسي لإفريقيا تعكس عمق الرؤية المصرية للقارة السمراء
النائب طارق الخولي
سلمي إسماعيل

قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرواندا، تعكس عمق الرؤية المصرية تجاه أهمية التوغل في القارة السمراء، والأولوية التي تمنحها السياسة الخارجية المصرية تجاه القضايا الإفريقية، والتي غابت مصر عنها طويلًا، على المستوى الرئاسي، لا سيما منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، في الوقت الذي كانت تشهد فيه تلك القارة تقاربات دولية وتباعد مصري.
 
طارق-الخولى

وأضاف أمين سر لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، لـ«صوت الأمة»، أن خطوة عودة مصر إلى أحضان القارة الإفريقية تأخرت كثيرًا، وإن تدهور العلاقات مع القارة السمراء ترجع إلى حادث أديس أبابا في التسعينيات، مؤكدًا أن مصر جزء لا يتجزأ من دول حوض النيل.

وأكد «الخولي»، أن جولات الرئيس في دول القارة الإفريقية تحطم آمال الكثيرمن الدول في الاستيلاء على مياه نهر النيل وحرمان مصر منها.

ويذكر أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر لرئيس رواندا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، معربا عن تقديره لوجوده فى رواندا، ومهنئا الرئيس بول كاجامى، على فوزه فى الانتخابات الرئاسية، وما حقق لرواندا من إنجازات.

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال خلال مؤتمر صحفى مع نظيره بول كجامى، إنه عقد جلسة مباحثات مثيرة وبناءة وتم مناقشة، وكيفية سبل التعاون ودعم الزراعة والسياحة والطاقة بين الدولتين الشقيقتين اللتان يجمعهما نهر النيل، ويتشاركان ويواجهان تحديات متماثلة، ولديهما شراكة ما يمكنهما من تحقيق التنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق