وزير الخارجية البحريني VS نظيره الأمريكي.. أسد الدبلوماسية في مواجهة داعم قطر والإخوان

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 03:11 م
وزير الخارجية البحريني VS نظيره الأمريكي.. أسد الدبلوماسية في مواجهة داعم قطر والإخوان
وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة
محمد الشرقاوي

ارتفعت في الآونة في الأخيرة أسهم وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وذلك بعد تحقيقه نجاحات دبلوماسية في الأزمة الأخيرة مع الدوحة والتي تعد الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب الطرف الأقوى فيها.

اليوم الأربعاء، رفضت وزارة خارجية مملكة البحرين، تصريحات ريكس تيلرسون، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية حول المملكة، ووصفتها بأنها غير مناسبة، وتكشف عن سوء فهم عميق للحقائق، ومبنية على أسس ومعلومات غير صحيحة.

وشددت الخارجية البحرينية، في بيان لها، على أن تاريخ المملكة متسم بالتعايش والانسجام الديني، وأن جميع البحرينيين بمذاهبهم المختلفة ومنهم أبناء الطائفة الشيعية قد خدموا وما زالوا يخدمون بلادهم كوزراء ونواب وقضاة وصحفيين وأكاديميين ودبلوماسيين وضباط في قوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية وتجار وطلاب وغيرهم، ويقدمون المصلحة الوطنية على أي أمور أخرى.

وطالبت الخارجية البحرينية بأن تقوم وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بالتواصل المباشر والرسمي حيال هذه المواضيع مع البحرين، وأن يتم تقصي الحقائق بدقة، وأن تقوم بتحليل الوقائع بطريقة متقدمة قبل أن يتم التصريح أو التعليق بما يتعلق بحكومة مملكة البحرين ومجتمعها.

فيما، استقبل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي بمكتبه الأحد، وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والأوضاع في المنطقة ومحاربة الإرهاب.

وذكر بيان لمكتب العبادي أن وزير خارجية البحرين قدم التهنئة بتحرير الموصل والانتصارات المتحققة على داعش ووقوف البحرين مع العراق في حربه ضد الإرهاب، مؤكداً الرغبة بتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.

في الوقت ذاته، انخفضت أسهم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، بعدما انتقد ما وصفه بـالتضييق على الحريات الدينية في دول حليفة مثل السعودية والبحرين.

وقال تيلرسون إن حلفاء الولايات المتحدة مثل السعودية والبحرين لا تلتزم بالحريات الدينية عام 2016، بينما يشن تنظيم الدولة الإسلامية حملة "إبادة جماعية" ضد الأقليات الدينية.

وجاءت تعليقات تيلرسون في وزارة الخارجية أثناء عرض تقرير الوزارة السنوي بشأن الحريات الدينية، الذي يأتي ضمن متطلبات قرار الكونغرس صدر عام 1998. وهذا أول تقرير يصدر أثناء رئاسة ترامب، ويشمل عام 2016.

وفي تقرير شبكة «سكاي نيوز» العربية، قالت إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يقف وراء تعليق قرار اعتبار «الإخوان» المسلمين جماعة إرهابية فى الولايات المتحدة ، ونقلت الشبكة عن موقع منظمة «كلاريون بروجيكت» الأمريكية المتخصص فى شئون مكافحة الإرهاب قوله إن إدارة ترامب لم تصنف الإخوان جماعة إرهابية كما كان متوقعا ، مشيرة إلى أن هذا التصنيف يقع فى اختصاص تيلرسون.

وأشارت المنظمة إلى أن تيلرسون أعرب أخيرا عن معارضته لإدراج الإخوان على قوائم الإرهاب فى منتصف يونيو الماضي، وبرر ذلك بأن الأحزاب السياسية للإخوان لديها ممثلون فى حكومات مثلما هو الحال فى البحرين وتركيا ، وقال :«لو أن هذا الأمر مشكلة لحظرت البحرين نفسها الإخوان ، ولم تكن الولايات المتحدة لتتعامل مع الحكومة اللبنانية التى يوجد بها حزب الله ، المصنف كمنظمة إرهابية أجنبية».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق