حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان الأربعاء

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 06:05 م
حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان الأربعاء
سلمي إسماعيل

رصدت «صوت الأمة» فعاليات  اللجان النوعية  التي تمت خلال الساعات الماضية،  والتي جاء أبرزها
 
اعلان بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب ،عن تشكيل لجنة لبحث ملاحظات الهيئات القضائية والمحامين والخبراء، فيما يتعلق بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الذي عقدت اللجنة عدة جلسات استماع خلال الأسابيع القليلة الماضية، للوصول إلى الضمانات المناسبة التى تتعلق بالإجراءات الجنائية في مصر.
 
ومن جهته أعلن إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، تمسكه بتقديم تعديلات دستورية لعدد من مواد الدستور القائم، بالتزامن مع بداية دور الانعقاد الثالث مطلع أكتوبر المقبل، مشددًا على أنه لن يتراجع عن قراره.
 
وأضاف «نصر الدين»، في بيان له اليوم الأربعاء، أن هناك بعض الأصوات تُشيع أن الدستور يحظر إدخال أي تعديل على المادة الخاصة بالفترة الرئاسية، مؤكدًا أن التعديلات التى سيتقدم بها أشرف عليها عدد من أساتذة القانون الدستوري، وهذه ادعاءات مردود عليها.
 
وعن لجنة الإسكان أكد المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، على إن ملف البناء العشوائى أحد الملفات الرئيسية  التي تتبناها اللجنة، موضحًا إن مواجهة البناء العشوائى مرتبط بعدة قوانين وليس قانون واحد وفق لما أعلن عنه وزير التنمية المحلية ، اذ يرتبط بالقانون 119 الخاص بالبناء واجراءات إصدار ترخيص بالبناء حيث أنه كلما تعقدت اجراءات البناء اتجه المواطن للبناء عشوائى خارج إطار سيطرة الدولة.
 
في السياق ذاته أعلن النائب علي عبد الونيس، منسق الاتصال السياسى بمحافظة القاهرة فى إئتلاف دعم مصر ، عزمه الترشح على منصب وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب فى دور الانعقاد الثالث.
 
وأضاف عبد الونيس، في تصريح  صحفي له ، اليوم ، الأربعاء ، إنه سيتبنى فكرة إنشاء وزارة متخصصة بشئون حقوق الإنسان معنية بوضع استراتيجة شاملة لتفعيل الحقوق في المجالات المتعددة، منها الصحة والتعليم وحقوق كبار السن، قائلا ً: «عندما ننظر لطوابير المعاشات كل شهر حيث يقف أهالينا من كبار السن نشعر بقمة الإهانة في الوقت الذي يجب أن نكرمهم».
 
وأعرب النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، عن نيته لتقديم مشروع قانون لتعديل قانون هيئة السكة الحديد، فى حال تأخر الحكومة عن تقديمه، فى ضوء ما أعلنه المهندس هشام عرفات وزير النقل فى اجتماع اللجنة أمس، حول أن تعديل القانون أصبح فى غاية الأهمية، لإحداث نقلة للتطوير الحقيقى على الأرض.
 
وبدوره وأضاف دسوقي، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء إن القطار المكهرب سيزيد من حجم الاستثمارات وسيرفع مستوى الخدمات، وسيرفع من الدخل القومي لمصر، موضحًا أنه سيقلل من التكدس المروري وسيساهم في التطوير ورفع مستوى المعيشة وسيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني.
وعن لجنة  الشباب والرياضة ،‏أشاد المهندس محمد فرج عامر، رئيس اللجنة ، بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاهتمام بالشباب المصري حتى فى زياراته الخارجية.
 
وأكد «عامر»،علي  إن دعوته للرئيس التنزاني جون ماجوفولي للمشاركة في المؤتمر الدولي للشباب المقرر عقده فى مدينة شرم الشيخ، خلال نوفمبر المقبل أكبر دليل على اهتمام الرئيس بالشباب المصري وحرصه على نجاح هذا المؤتمر.
 
واعتبرالنائب حسين أبو جاد، عضو مجلس النواب، إن تأكيد وزارة السياحة الصينية، علي إن مصر تعد بلدًا سياحيًا من الطراز الأول، وأنها ما زالت تعد وجهة سياحية رئيسية للصينين، يُعتبر نجاحًا كبيرًا لحملة جذب مليون سائح صيني لمصر.
 
وقال أبو جاد، في بيان له، اليوم الأربعاء، إنه بحسب الإحصاءات الصادرة عن السفارة المصرية لدى بكين، فإن عدد السائحين الصينين  الوافدين إلي  مصر بلغ فى الأشهر الخمسة الأولى من العام  الجاري، 150 ألف سائح، بارتفاع يقدر بنحو 94%، مقارنة بنفس الفترة من العام  الماضي.
 
وهذا الصدد قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه لم يحسم الموقع الذى سيترشح عليه بهيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية خلال دور الانعقاد الثالث، لافتاً إلى أنه يدرس الأمر من جميع جوانبه فى ضوء ما يستطيع تقديمة لاسيما لملف من أهم الملفات حيث الدبلوماسية البرلمانية. 
 
 وقال النائب محمد حلمي، عضو لجنة الزراعة والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بالبرلمان: إن شحنة «الكتاكيت الإنجليزية»، التي يصل فيها سعر الكتكوت لـ800 جنيه لا تمثل إهدارًا للمال العام، مشيرًا إلى أنه سيتم إجراء دراسة جدوى لمعرفة إذا كان العائد من هذه الشحنة سيحقق مكاسب للدولة، أو لا.
 
طالبت النائبة عبلة الهواري، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر البرلماني، بضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق للكشف عن القروض والمنح التي تلقتها وزارة النقل من الدول الأوربية الخاصة بتطوير السكة الحديد.
 
وأضافت الهواري،في تصريحات صحفية ، اليوم الأربعاء ، أن كل هذه الأموال ذهبت للمكافآت وأجور العاملين، متابعة إن هناك قروضًا تصرف كل يوم ويتم إعتمادها والتصديق عليها من الرئيس بعد موافقة مجلس النواب، ورغم ذلك لم نر أي تطوير، «نريد معرفة أين ذهبت هذه المبالغ والمنح، وكل يوم والثاني حادثة جديدة».
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق