حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان الثلاثاء

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 11:31 م
حصاد البرلمان.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان الثلاثاء
مجلس النواب
سلمي إسماعيل

رصدت «صوت الأمة» فعاليات  اللجان النوعية  التي تمت خلال الساعات الماضية،  والتي جاء أبرزها عقد لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، اجتماعا برئاسة النائب عبد الهادى القصبى، الخميس المقبل، لعرض بعض الأعمال المتعلقة باختصاصات اللجنة، لبحثها ودراستها خلال الإجازة البرلمانية

وفي هذا الإطار، قالت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى، إن اللجنة تجتمع الخميس لدراسة بعض الأمور، لا سيما مع رصد انتهاكات فى دور الأيتام خلال الفترة الماضية، ما يستوجب النظر فى الإجراءات الواجب اتخاذها، إضافة إلى أن الاجتماع يتناول خطة عمل اللجنة المبدئية لدور الانعقاد الثالث.

ومن جانبا أخر قال النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، إن مشكلة العشوائيات والمبانى المخالفة فى مصر، لا تتوقف عند خطرها على الأراضى الزراعية أو الأرواح فقط، لكنها تتعدى لتسبب كوارث أخرى فى انقطاع المياه وإهلاك شبكة الصرف الصحى والتى يتم إجهادها بأحمال زائدة عن العادة.

و تقدم النائب تادرس قلدس، بطلب إحاطة لوزير الصحة، بخصوص أزمة نقص الأدوية، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة، مؤكدًا على أن حياة المرضى معرضة للخطر بسبب هذا الأمر.

وعن لجنة التعليم والبحث العلمي كشف الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنة ، عن خطة اللجنة لزيارة عدد من الجامعات الخاصة والحكومية والمراكز البحثية المتخصصة خلال الشهر الجارى.

وأوضح شيحة، فى بيان له ، اليوم ، إن تلك الخطة بدأت بزيارة الجامعة الألمانية أمس الإثنين، لافتا إلى أن اللجنة ستزور أيضا جامعة زويل، وأكاديمية البحث العلمى، والمركز القومى للبحوث، ومدينة البحوث بالإسكندرية، وكلية الدراسات العليا والأبحاث ببنى سويف.

وأشار رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن الهدف من تلك الزيارات هو الإطلاع على مجريات الأمور فى الجامعات الخاصة والحكومية والمراكز البحثية على الطبيعة، واستطلاع آراء الأساتذة والباحثين عن المشكلات التى تواجههم والعمل على التغلب عليها.

وفي السياق ذاته تقدم النائب أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، بخصوص انتشار ظاهرة سرقة سيارات نقل الأموال فى الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن هذه الحوادث تزايدت بطريقة غريبة فى الفترة الأخيرة مما يدعو للتساؤل عن أسباب وقوع هذه العمليات الإجرامية فى وضح النهار ، وبأماكن تشهد حركة مرورية كبيرة ومحلات تجارية.

وأكد النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، أن مقترح  لجنة الخطة و الموازنة باستبدال الدين الداخلى بحصص أسهم فى الشركات أو المشروعات القومية فى إطار مواجهة عجز الدين العام ، الذى تعدى الـ 3 تريليون للدين الداخلى و 60 مليار دولار للدين الخارجى ، سيواجهه صعوبة تنفيذه على أرض الواقع، لافتاً إلى أن البنك المركزى تحفظ على الدخول فى تلك التجربة نتيجة أنها غير مؤهلة لقيادة مشروعات قومية كبيرة بهذه الأرقام

و وجه النائب خالد مشهور عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب ونائب دائرة منيا القمح، سؤالاً إلى  وزيرى الرى والزراعة، بخصوص أزمة محصول الأرز، متسائلاً: «متى تنتهى أزمة الأرز بعد نقص المحصول عن كل عام وعزوف الفلاحين عن زراعته مؤخراً».

وعن لجنة النقل والمواصلات قال النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل اللجنة وعضو المجلس عن دائرة إدكو بالبحيرة، إن قبول وزير النقل الدكتور هشام عرفات، استقالة رئيس هيئة السكة الحديد اللواء مدحت شوشة، وتصريح الوزير بعمل تغيير فى قيادات الهيئة، ليسا حلا للأزمة، ولكن بداية الحل تكمن فى الإصلاح والعمل على البحث عن طرق جديدة لتطوير هيئة السكك الحديدية التى تعانى من الفساد والإهمال منذ سنوات. .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة