«مرصد الأزهر» يحذر من نوع جديد من العمليات الإرهابية

الخميس، 17 أغسطس 2017 03:40 م
«مرصد الأزهر» يحذر من نوع جديد من العمليات الإرهابية
دار الافتاء
منال القاضي

يحذّر «مرصد الأزهر لمكافحة التطرف» من نوعٍ جديد قد يستخدمه المتطرفون لزعزعة استقرار الدول. فقد نقلت عدة صحف بريطانية منها: «تليجراف، وإكسبريس» تَعَرُّضَ المملكة المتحدة لتهديدٍ إرهابيٍّ جديدٍ مُحتمَلٍ، بعد دعوة «تنظيم القاعدة» أنصارَه ببريطانيا لاستهداف سكك حديدِ المملكة؛ لإحداثِ أكبرِ خسائر ممكنةٍ، ياتي هذا التحذير في إطار متابعة «المرصد» لكل ما تقوم به الجماعات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة من أنشطةٍ، والمحاولة للكشف عن كل ما هو جديد من خططٍ لهذه الجماعات لنشر الإرهاب والتطرف في العالَم وإيقاع أكبرِ عددٍ ممكن من الضحايا الأبرياء؛ 
 
ونشرت مجلة تابعة للتنظيم تصدر باللغة الإنجليزية، مقالًا لفتت فيه إلى أن تأمين آلافٍ من الكليومترات في المملكة المتحدة «مستحيل عمليًّا»، وأن الهجمات ستتسبب في خسائرَ فادحةٍ ودمارٍ هائلٍ، وسيكون ذلك ممكنًا وسهلًا باستخدام «أَداةٍ» توضع على القضبان الحديدية؛ لتجعل القطار ينحرف عن مساره مسببا ذلك الدمار الكبير.
 
وشرَح التنظيم كيفيةَ صنعِ «أَداةِ انحرافٍ»، وقال: إن أي هجماتٍ ستجبِر الحكوماتِ على فرضِ إجراءاتٍ أمنيّةٍ مُشدَّدةٍ على المسافرين بالسكك الحديدية على غِرار المطارات. وذَكرت الصحيفة البريطانية «تليجراف»؛ أن أجهزة المخابرات البريطانية والأميركية تأخذ التهديد على مَحمل الجدّ، ويعملان بشكلٍ وثيقٍ لمكافحته.
 
كما ذكرت صحيفة «إكسبريس»؛ أن دعوة «تنظيم القاعدة» لشن هجمات «الذئاب المنفردة» على القطارات في أوربا سوف تشجع أتباعه في أوروبا وأمريكا على ارتكابِ نوع جديد من العمليات الإرهابية على السكك الحديدية، وهو النوع الذي يَصعُب اكتشافه ومواجهته قبل وقوعه.
 
 ويحذر "مرصد الأزهر الشريف" من هذا النوع الجديد من عمليات "الذئاب المنفردة" التي قد تطال دول الغرب والشرق، ويدعو الشبابَ المسلم إلى عدم الانسياق وراء تلك المخططات المتوحشة التي تخالف جميع الأديان والقوانين والأعراف، ويرشدهم إلى تعاليم الإسلام السمحة التي تنهى عن قتل الأبرياء والشيوخ والأطفال.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق