دراسة ..التهابات اللثة لدى النساء قد تكون بداية لعدة أنواع من السرطان

الأحد، 20 أغسطس 2017 11:30 ص
دراسة ..التهابات اللثة لدى النساء قد تكون بداية لعدة أنواع من السرطان
التهابات اللثة
دنيا حلمى

 
أوضحت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يعانين من التهابات في اللثة تزيد احتمالات إصابتهن بأنواع شائعة من السرطان، مقارنة مع نساء يتمتعن بصحة الفم حسبما ذكر موقع "sputnik".
 
وركز الباحثون فى هذه الدراسة  على ما يعرف بالتهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان وهي التهابات خطيرة في الفم تسببها البكتيريا، ويمكن أن يمنع تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والخيوط الطبية التهابات اللثة وهو نوع بسيط من أمراض اللثة، لكن الحالات التي لا يتم علاجها قد تؤدي إلى تلف دائم في اللثة وعظام الفك.
 
ووجدت الدراسة أنه مقارنة بنساء لا يعانين من مشاكل صحة الفم، فالنساء اللواتي يشكين من التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان يزيد احتمال إصابتهن بمرض السرطان بنسبة 14 في المئة، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".
 
إذ تضاعفت احتمالات الإصابة بالتهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان ثلاث مرات لدى النساء ، زادت احتمالات إصابتهن بأورام الرئة 31 %وبأورام المرارة 73 %وبسرطان الثدي 13 %وبسرطان الجلد 23%، وكانت النساء المدخنات حاليا أو سابقا اللاتي يعانين من هذه الالتهابات أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بنحو 20 في المئة.
 
وقالت "جين واكتاوسكي ويندي" كبيرة الباحثين في الدراسة وعميدة كلية الصحة العامة بجامعة بافالو في نيويورك "نعرف أن التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان قد يسبب فقد الأسنان إذا لم يتم علاجه كما يرتبط بالسكري وأمراض مزمنة أخرى".
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق