آثار القليوبية في كل دول العالم و حجر تل اليهوديه للإنجاب والزواج و 14ألف قطعة أثرية بالمخازن

الأحد، 20 أغسطس 2017 12:49 م
 آثار القليوبية في كل دول العالم و حجر تل اليهوديه للإنجاب والزواج و 14ألف قطعة أثرية بالمخازن
محسن بدوي مدير عام الآثار المصريه بالقليوبية
القليوبية_نيفين طه

قال  الدكتورمحسن بدوي مدير عام الآثار المصريه بالقليوبية: إن آثار القليوبية موجوده بكل دول العالم، مشيرًا إلى أن أشهر المناطق الأثرية بالقليوبية هي منطقة تل اليهودية، والتي تقع على مساخه"60"فدان، ويضم "تل اليهوديه" آثار تعود لدوله القديمه وخاصه بالإسره الرابعة. 

وتابع «بدوي»، أن «تل اليهودية»، به بقايا آثار تعود لمعبد الملك رمسيس الثاني والثالث، وبقايا حصن للهكسوس واليهود، وأيضا مجموعه من المقابر التي ترجع للعصر الفرعوني والروماني بجانب حجر جرانيت، كان يستخدمه النساء والفتيات، بالتبارك بيه والاستحمام فوقه من أجل الإنجاب والزواج. 
 
وأوضح مدير عام الآثار، أنه تم أنشاء مخزن متحف بجوار آثار تل اليهوديه، ويضم المتحف 14الف قطعه اثريه مستخرجه من المناطق الأثرية بالقليوبية. 
 
وتأتي آثار «تل أتريب ببنها»، ثاني أشهر منطقة اثريه بالقليوبية، وتضم مجموعه من الآثار التي تعود لعصر الدوله القديمة، خاصه عصر الملك سنفرو والد الملك خوفو مشيدا الهرم الأكبر بالهرم، بجانب وجود تمثال لحاكم «اتريب»، وهو معروض حاليا بالمتحف البريطاني بلندن. 
 
ويضيف بدوي: أن «تل اتريب»، به مجموعه من الحمامات ومباني تعود لعصر الروماني من، وأيضا بقا يا معبد للملك رمسيس الثاني، و مقبره للملك«تاخوتي» زوجه الملك "بسمتيك الثاني" وتأتي مجموعه المقابر الجيرانتيه المنحوته بمنطقه عرب العليقات، من أشهر الآثار بالقليوبيه، وتعود للعصر اليوناني والروماني. 
 
مشيرا الى أن القليوبية ذخيرة بالآثار، حيث يوجد2000 قطعه اثرية بالمتحف المصري بجانب متحف طنطا، والسويس، والإسماعيلية، مؤكدًا ان آثار القليوبية، تحتاج لرعاية بالغة، وأنه ناشد المسؤولين، لعمل متحف وطني يتم عرض فيه الآثار بدلا من إهمالها، وتكدسها بالمخازن، دون أن يشاهدها أحدا. 
 
منوهاً انه، خاطب من قبل وزاره الآثار، لكن الوزاره بعد تدهور السياحة أصبحت غير قادره على تمويل بناء متحف، بجانب انه طلب من محافظ القليوبية، أن يعطيه إحدى مباني المحافظة الغير مستغله ويتم تجهيزها، وتكون متحف وطني لعرض آثار القليوبيه المهدرة. 
 
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق