مثقفون من 60 دولة في منتدى ريميني الثقافي بإيطاليا

الإثنين، 21 أغسطس 2017 11:00 ص
مثقفون من 60 دولة في منتدى ريميني الثقافي بإيطاليا
ريمينى
بلال رمضان

تنطلق اليوم، الاثنين، فعاليات منتدى ريميني الثقافي في إيطاليا، خلال الفترة من 21 وحتى 26 أغسطس الجاري.

ويشارك في فعاليات منتدى ريميني الثقافي هذا العام مثقفون من أكثر من 60 دولة. ويقام المنتدى انطلاقًا من بيت شعر للشاعر الألماني الشهير جوته يقول: "ما ترثه من آبائك عليك أن تكتسبه ليكون ملكك".

التغيرات الثقافية في منتدى ريميني

ويتناول منتدى ريميني الثقافي القيم الإنسانية في ظل التغيرات الثقافية التي يشهدها العالم اليوم، ويحاول الإجابة على التساؤلات التالية: هل حقًا ما ندعي الإيمان به من قيم نستحق امتلاكه؟ كيف نمتلك اليوم ما أنجزته الإنسانية في مجال الحريات والحقوق؟ كيف يكون تراث النضال الإنساني لتحقيقها دافعا لخلق صيغ جديدة لها؟  وكيف يمكن للتراث أن يكون أفقًا نحول المستقبل؟

وجرت العادة أن يفتتح اللقاء كل عام الرئيس الإيطالي أو رئيس الوزراء، ويشارك فيه من كل أوروبا نجوم الفن والفكر والثقافة والحاصلين على جوائز نوبل. وسبق أن شارك في فعاليات السنوات السابقة الدالاي لاما والأم تريزا والبابا يوحنا بولس الثاني والمخرج السينمائي تاركوفسكي والكاتب يوجين يونيسكو. وشارك العام الماضي المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي، والناقدة  جوليا كريستيفا، والمفكر الألماني يورجن هابرماس.

كما شارك في المنتدى على مدى سنوات انعقاده عدة شخصيات عربية بارزة؛ من بينها: بطرس بطرس غالي، عمرو موسى، ورجل الأعمال نجيب ساويرس، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والمفكر المصري نصر حامد أبو زيد، ووزير خارجية تونس الطيب بكوش.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق