سري جدًا.. ننشر خطة إحباط مخطط ضرب التعريفة الجمركية (مستند)

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 06:00 م
سري جدًا.. ننشر خطة إحباط مخطط ضرب التعريفة الجمركية (مستند)
الجمارك - صورة أرشيفية
كتب-أمين أبو عقيل

تنفرد «صوت الأمة» بنشر خطة الجهات الرقابية فى إحباط مخطط ضرب التعريفة الجمركية بمصلحة الجمارك، ما أسفر عن القبض على كل من أمير بدر الدين سيد عبد الفتاح، مأمور التعريفة الجمركية بمصلحة الجمارك، و 2 آخرين من كبار المصلحة، ورجل أعمال، على خلفية اتهامهم بتلقى مبالغ مالية كبيرة على سبيل الرشوة. 

والمتهمون فى القضية هم كل من: «أمير بدر الدين سيد عبد الفتاح، مأمور التعريفة الجمركية بمصلحة الجمارك، و مسعد عبد الرازق فرج، كبير كتبة مصلحة الجمارك، و محمد صبحى محمد رمضان، مأمور الجمرك بجمرك البريد المصرى فى قرية البضائع، وسعد فوزى محمود عرابى، رجل أعمال مدير وشريك شركة «دارنا » للإستيراد والتصدير». 

وكشفت التحريات، ورود معلومات تفيد طلب أمير بدر الدين سيد عبد الفتاح، مأمور التعريفة الجمركية بمصلحة الجمارك مبالغ مالية على سبيل الرشوة من سعد فوزى محمود عرابى، رجل أعمال مدير وشريك شركة «دارنا » للإستيراد والتصدير مقابل قيامه بإستغلال نفوذه لدى زملاءه الوراد أسمائهما من موظفى الجمارك بقرية البضائع من خلال الإفراج عن شحنة تتمثل فى خام فضة وارده لشركة الأخير دون عرضها على جهات الفحص المعنية بالإفراج عن تلك الأنواع من البضائع ودون سداد الضراب والرسوم الجمركية المستحقة عليها .

وأضافت التحريات، أنه بإجراء تلك التحريات تبين صحتها، حيث أكدت أن المتهم الرئيسى أمير بدر الدين عبد الفتاح، مواليد 3 مارس 1980، مقيم 17 شارع أمير الجيش، يعمل مأمور التعريفة الجمركية بمصلحة الجمارك، بقطاع الموارد البشرية فى ديوان عام مصلحة  الجمارك، وكذا عضو بمجلس إدارة نادى الجمارك الذى مكنه من إقامة علاقات بالعديد من زملاءه بالمواقع الجمركية .

وأشارت التحريات، أن المتهم الثانى سعد فوزى محمود عرابى، مواليد 23 يونيو 1985، مقيم 108 شارع المعز لدين الله الفاطمى، الجمالية القاهرة، يعمل مدير وشريك شركة «دارنا» للإستيراد والتصدير ونشاطها إستيراد الفضة ومشغولاتها من الخارج وتوزيعها على أصحاب المحال التجارية بمنطقة الحسين .

وأوضحت التحريات، أن الإجراءات الواجبة تتمثل فى الأإفراج عن الرسائل والطرود الورادة على جمرك فرية البضائع فى أن يتولى صاحب الشأن شحن الطرود الخاصة به على شركات الشحن الجوى المختلفة، فضلاَ عن الإفراج عنها عقب عرضها على اللجنة الجمركية لكشفها وجرد محتوياتها وتثمينها، وعرضها على جهات العرض الرقابية المعنية بالإفراج وتحصيل الرسوم الجمركية المستحقة عليها .

وأسفرت التحريات عن إعتياد سعد فوزى محمود عرابى شحن كميات كبيرة من الخارج من خام الفضة ومشغولاتها على أن ترد تلك الشاحنات على جمرك قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، وتهريبها من الدائرة الجمركية دون سداد الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة، ودون عرضها على مصلحة الدمغة والموازين لكونها الجهة المنوط بها بإصدار الموافقات على إستيراد تلك الأنواع من البضائع، وذلك بالإتفاق مع أمير بدر الدين سيد مقابل مبالغ مالية يحصل عليها من سعد فوزى محمود عرابى .

وأكدت التحريات، اتفاق الطرفين على التقابل فى الأماكن العامة والخاصة للإتفاق على مواعيد ورود الرسائل المتفق عليها وكيفية تسليم مبلغ الرشوة .

وأضافت التحريات، أنه تنفيذاَ لإذن نيابة أمن الدولة العليا والمتضمن ضبط ماجد جرجس داوود، وكذا ضبط الطرود التى تحتوى على المشغولات الفضية تقاضى أى من أمير بدر الدين لأى مبالغ مالية على سبيل الرشوة من سعد فوزى عرابى، وكذا تفتيش محل إقامة ماجد جرجس داوود، حيث أسفر تنفيذ الإذن عن ضبط ماجد جرجس داوود من محل الماجد للفضيات فى الرابعة عصرا، وتم ضبط 3 كراتين كبيرة الحجم ومحكمة الغلق بداخلها مشغولات يشتبه أنها من الفضيات مدون عليها من الخارج بوليصة شحن خاصة بشركة «ارامكس»، والذى بدوره اعترف بعدم علمه بحقيقة وطبيعة الواقعة .  

  يشار إلى أن  المستشار إبراهيم صالح، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، قد قرر بتاريخ أول أمس، حبس كل من «أمير ب.س.ع»، مأمور التعريفة الجمركية بمصلحة الجمارك، و 2 آخرين من كبار المصلحة، ورجل أعمال، 15 يوماَ على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامهم بتلقى مبالغ مالية كبيرة على سبيل الرشوة وإستغلال النفوذ فى تهريب شحنات ضخمة من «خام الفضة» قادمة من دولة الصين على أنه «حديد» للتهرب من سداد الضرائب والرسوم.

 

147466-21076814_1464656866933589_151888730_n
 
 

اقرأ أيضا: 

القبض على مأمور التعريفة الجمركية بمصلحة الجمارك و3 آخرين لاتهامهم بالرشوة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق