حكاية كتاب.. «مختارات من أعمال محمد أبو العلا السلاموني» رحلة في التاريخ المصري

الجمعة، 25 أغسطس 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. «مختارات من أعمال محمد أبو العلا السلاموني» رحلة في التاريخ المصري
كتاب مختارات من أعمال محمد أبو العلا السلاموني
بلال رمضان

يصحبنا كتاب «مختارات من أعمال محمد أبو العلا السلاموني» الصادر الهيئة المصرية العامة للكتاب، في رحلة تغوص بالقارئ داخل العوالم المسرحية للكاتب محمد أبو العلا السلاموني.

اعتمد محمد أبو العلا السلاموني على التاريخ الإنساني كتابة مسرحياته، إذ أنها تحتوي على عناصر بناء المسرحية كافة كالأحداث بما فيها من حكايات وقصص وأحاديث، وكالشخصيات ذات الأنماط المتعددة والآراء المتصارعة، كما قد يجد القارئ فيها بعض الأفكار الفلسفية التي يبني عليها رؤيته ومقدمته المنطقية والتي يستخلصها من عبرة التاريخ.

وفي هذا الكتاب يتعرف القارئ على مسرحية «رواية النديم عن هوجة الزعيم» التي بدأ بها في التعامل مع التاريخ بشكل علمي وفي إطار اللعبة المسرحية.

تاريخ مصر ومحمد علي

ومسرحية «رجل في القلعة» والتي تتناول تاريخ والي مصر محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة، ويدور مضمونها حول مأساة مجتمعاتنا مع التجربة الديمقراطية، ومسرحية «مآذن المحروسة» وتتناول أحداث الحملة الفرنسية على مصر والشرق العربي، والمسرحيات الثلاث تناولت ثلاث مراحل مهمة من تاريخ مصر الحديث وقدمت كنماذج لتجارب مسرحية تتعامل مع التاريخ باعتباره لعبة مسرحية، كما تضم المختارات مسرحية «ديوان البقر» و«الحادثة التي جرت في شهر سبتمبر ».

والكاتب من مواليد دمياط 1941 له العديد من الأعمال المسرحية والدرامية، وحصل على عدة جوائز منها جائزة الدولة في الآداب عن النص المسرحي عام 1984م، وسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1986م، وجائزة الدولة في التفوق عام 2012م.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق