فولكس فاجن- بورش 914.. سيارة واحدة مشتركة

السبت، 26 أغسطس 2017 10:00 ص
فولكس فاجن- بورش 914.. سيارة واحدة مشتركة
سيارة فولكس فاجن موديل 914
شريف على

ارتبطت شركتى فولكس فاجن وبورش الألمانيتين على مدار مراحل عديدة من القرن الماضى حيث تولت الأولى توفير مكونات للسيارات لبورش بداية من موديل 356. وفى المقابل قدمت بورش مشورتها الفنية لفولكس فاجن . وفى منتصف الستينات كانت فولكس فاجن فى أمس الحاجة الى إيجاد بديل لموديل كارمان – جيا وذلك بعد ان جاء مبيعات موديل تايب 34 رازور إيدج على غير المتوقع.

وفى الوقت نفسة كانت بورش فى حاجة الى موديل جديد يتمتع بالإثارة كى يكون أرخص موديلاتها ولهذا كان ملائماً للشركتين البدء فى مشروع مشترك على الفور توفير للجهد والنفقات ، فلم يكن بمقدور أى من الشركتين القيام بذلك بمفردة .

أوكلت مهمة تصميم السيارة الجديدة الى مركز تصميمات مستقل وطلب من مركز جوجيلوت ألا تشبة السيارة الجديدة أى من موديلات فولكس فاجن أو بورش . وتمكن المركز من تحقيق ذلك بالفعل حيث بنيت السيارة على هيكل احادى وبسقف من طراز تاجرا صنع من الألياف الزجاجية وكان بالإمكان طية فى الصندوق الخلفى دون أن يؤثر على المساحات المخصصة للامتعة .

وتم الإتفاق على توفير محرك فولكس فاجن سعة 1.7 مع تثبيتة فى المنتصف . وبلغت قوة هذا المحرك 80 حصاناً ومعدل تسارع من0ـ60ميل فى الساعة 14.6 ثانية بينما وصلت السرعة القصوى الى 102 ميل فى الساعة . وتوافر أيضاً محرك سعة لترين مأخوذ من بورش 911t بلغت قوتى 91 حصاناً ومعدل تسارعة الى 60 ميل فى الساعة حوالى 8.3 ثانية بينما بلغت السرعة القصوى 123 ميلاً فى الساعة .

قامت شركة كارمان بتصنيع هياكل السيارات وأتفقت الشركتان على تصنيع النسخ المجهزة بمحركات 4 سلندر فى مصنع فولفبيرج التابع لفولكس فاجن على ان تسمى تلك النسخ فولكس فاجن ـ بورش . أما النسخ موديل 91416 التى تصنع فى ذوفينهاوزن حيث مصنع بورش فلن تحمل سوى شعار تلك الشركة .

ظهرت السيارة بشكليها للمرة الأولى فى معرض فرانكفورت للسيارات عام 1969 وسرعان ما لقى الموديلات نجاحاً ملحوظاً فى أوربا . وخلال تلك الفترة  وضع فى الإعتبار ضرائب المبيعات ورسوم الإستيراد والتكلفة العالية لأى شئ يحمل شعار بورش فى الإعتبار وظهر ذلك واضحاً فى الفارق الكبير فى سعر السيارتين حيث بيعت نسخة بورش بسعر 3475 جنية إسترلينى بزيارة 1214 جنية عن سعر سيارة فولكس فاجن ـ بورش . وفى بريطانيا لم تباع من تلك السيارة سوى 13 نسخة فقط بسعرها الباهظ الذى زاد عن سعر جاجوار E تايب بنحو النصف .

فى أكتوبر 1972 توقف أنتاج موديل 91416 بعد أن بيع منة 3360 نسخة فقط وحل محل السيارة موديل مماثل حمل أسم S و SC جهز بمحرك سعة 2 لتر بلغت قوتة 91 حصاناً وبلغت سرعة السيارة 116 ميلاً فى الساعة مع معدل تسارع من0ـ60ميل فى الساعة خلال 9.1 ثانية . وأضيف للسيارة قضباناً مضادة للأنقلاب . وفى سبتمبر عام 1973 ذادت سعة محرك ـ914 الى 1795 سىسى ولكن لم يصحب ذلك زيادة فى القوة وظلت عند حاجز 80 حصان ، ولكن أضيفت قضبان سوداء مضادة للإنقلاب وصارت تجهيزاً أساسياً فى السيارة حيث تغيرت حواجز الصدمات من الكروم الى المطاط لتتفق مع لوائح السلامة الأمريكية .

وفى عام 1975 توقف إنتاج موديل 914 بالكامل رغم أنة خلال العام التالى كانت الكثير من نسخ الموديل لا يزال يتم تسجيلها وحتى توقف الانتاج بلغ إجمالى ما تم تصنيعة من الموديل حوالى 115596 نسخة وهو رقم جيد لموديل يعتبرة الخبراء فشلاً ذريعاً لكل من فولكس فاجن وبورش .

الواقع ان تلك السيارة لم تكن سيئة حيث شملت بعض الملامح الجمالية كالحواف الصغيرة والمقصورة المتسعة التى تتمتع بالبساطة . الممزوجة باللمسات الأنيقة ولكن الإختلاف تركز حول قضية هوية تلك السيارة التى يرفض الجميع وصفها بأنها موديل رياضى إذا ما قورنت بموديلات بورش الأخرى خلال تلك الفترة .    

92
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق