15 معلومة لتجنب المشاكل الصحية في العيد: «ما تاكلش لحمة كتير»

الجمعة، 25 أغسطس 2017 04:12 م
15 معلومة لتجنب المشاكل الصحية في العيد: «ما تاكلش لحمة كتير»
لحوم
فاطمة عيد

يفصلنا عن عيد الأضحى أيام قليلة حيث يتجه الناس إلى تناول كميات كبيرة وأصناف مختلفة من اللحوم على مدار أيام العيد دون الألتفات إلى خطورة ذلك على صحتهم، حيث تسبب كثرة تناول اللحوم مشاكل صحية عديدة.
 
وتقدم «صوت الأمة» روشتة نصائح لتجنب المشاكل الصحية التي تسببها كثرة تناول اللحوم.
 
1- تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية بكميات قليلة.
 
2- ضرورة طبخ اللحوم مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر.
 
3- الإكثار من تناول البقدونس لأنه يقلل من الدهون الضارة بالجسم.
 
4- الإكثار من شرب السوائل والأعشاب وأهمها الليمون.
 
5- تجنب تناول الحلويات بعد الوجبات لأنها تسبب تلبك معوي.
 
6- يفضل تناول اللحم البقري لأن نسبة الدهون به أقل من اللحوم الأخرى.
 
7- الابتعاد عن تحمير اللحم بعد سلقه حتى لا يتشبع بكميات مضاعفة من الدهون التي تضر الجسم.
 
8- ينصح بتناول الفواكه والخضار مع الوجبة حيث تحتويان على مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي تمنع عمل الشقائق الحرة أو ما تسمى بالجذور الأكسجينية التي تدمر خلايا الجسم.
 
9- ينصح كل من يعاني قصورا حادا في دورة الشرايين التاجية بالامتناع نهائيا عن أكل الكبدة الضاني لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.
 
10- بالنسبة لمرضى تليف الكبد فينصح بتناول وجبة واحدة من لحوم الأضحية الحمراء الخالية من الدهون على أن تكون مطهية جيدا سواء مسلوقة أو مشوية، أما بالنسبة للحوم المحمرة فيفضل عدم تناولها من قبل مرضى الكبد، وكذلك الإقلال من اللحوم الدسمة.
 
11- بالنسبة للحوامل في حالة تناولهن اللحم الضأني أن يلتزمن بكميات قليلة للغاية مع الحرص على استخدام أدوية الهضم تحت إشراف الطبيب المختص‏، ‏ نظرا لما يسببه الحمل أساسا من صعوبة الهضم‏‏ وارتفاع نسبة الحموضة والارتجاع المعدي‏ خصوصًا في الأشهر الأولي من الحمل والأخيرة منه‏.
 
12- أما الذين يعانون ارتفاع نسبة الدهون بالدم فيفضل أن يتناولوا قطعة صغيرة من لحم الرقبة أو فخذ الخروف نظرا لقلة الدهون بها بشرط أن تكون مسلوقة‏. ‏
 
13- بالنسبة لمرضى الكلى والكبد والنقرس يجب الا يزيد المريض عن تناول قطعة لحم واحدة على مدار اليوم، بجانب ويفضل تجنب تناول الأعضاء الداخلية من «كبد وكلاوي وقلوب» حفاظًا على سلامة المريض.
 
14- عدم الإفراط في شوي اللحم لأن الشوي يعمل على تكثيف نسبة الدهون والبروتين.
 
15- ينصح خبراء الأغذية بضروره الراحة من اللحمة في أثناء أيام عيد الأضحى بتناول وجبة أو وجبتين من الأسماك بدلا من أطباق اللحمة الحمراء الدسمة، حيث تعتبر هذه الخطوة جيدة للتخفيف من الكولسترول والدهون المسببة لأمراض القلب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق