وكيل «القوى العاملة بالغربية»: وفرنا 115 فرصة عمل لذوي الاحتياجات الخاصة خلال 3 شهور .. وأحالنا إلى القضاء 48 شكوى عمالية (صور)

الأحد، 27 أغسطس 2017 09:04 م
وكيل «القوى العاملة بالغربية»: وفرنا 115 فرصة عمل لذوي الاحتياجات الخاصة خلال 3 شهور .. وأحالنا إلى القضاء 48 شكوى عمالية (صور)
خالد أبو بكر وكيل وزارة القوى العاملة بالغربية
الغربية – محمد سعيد

قال خالد أبو بكر، وكيل وزارة القوى العاملة بالغربية، إن معظم المهام التي تولى مسئوليتها خلال فترة عمله كانت وسط الإضرابات والاعتصامات العمالية، بداية من القاهرة ومرورًا بالسويس وحاليًا بمحافظة الغربية، لافتًا إلى أن إضراب عمال غزل المحلة الأخير قد نجحت خلاله المساعي على كافة المستويات لنزع فتيل الأزمة، إضافة إلى وعي العمال بالظروف المحيطة وحرصهم على بقاء قلعة صناعة الغزل والنسيج.

 وأكد أن مديرية القوى العاملة أقامت مركز تدريب بقرية محلة مرحوم التابعة لمركز طنطا لتدريب الشباب، على عدة مهن ومدة الدورة 4 شهور ، يحصل بعدها المتدرب على شهادة قياس مستوى المهارة، وترخيص مزاولة المهنة.

وأشار إلى أن لجان التفتيش العمالي تباشر عملها ليلا ونهارًا لمتابعة لوائح العمل والتزام صاحب العمل بالأجازات والأجور والتأمين على العمال، إضافة إلى لجان الأمن الصناعي المنوط بها التأكد من التزام المنشآت الصناعية والتجارية باشتراطات السلامة والصحة المهنية، لافتًا إلى تحرير العديد من محاضر المخالفات في هذا المجال.

وأضاف أبو بكر أن شركة كتان طنطا مستقرة الآن بعد فترة النزاع العمالي؛ خاصة بعد تعاون الشركة القابضة مع رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأوضح وكيل الوزارة أن الغربية تضم 12 مكتبًا للأمن الصناعي على مستوى مراكز المحافظة الثمانية، للتفتيش على إجراءات السلامة والصحة المهنية، ودورها التفتيش على كافة المنشآت الصناعية والتجارية في البر والبحر.

وفيما يلي نص الحوار كالتالي..

ما الإجراءات المتبعة في حالة عدم التوصل لحل مشكلة نزاع عمالي فردية؟

 يحدث ذلك غالبا بسبب تعنت أحد الطرفين حيث يتم تحويل الطلب المقدم من أحد طرفي النزاع إلى المحكمة الاقتصادية المختصة، للفصل فيها، ومعظم الحالات تتعلق بالأجور والأجازات والفصل التعسفي من العمل.

وهل نفس الإجراءات يتم اتخاذها في حالة النزاع العمالي الجماعي؟

شكاوى العمل الجماعية لها آلية أخرى، حيث تكون البداية بإقناع العمال للجوء إلى المفاوضات، بعد ورود الشكوى؛ ويحدد لقاء بين الطرفين لتسوية النزاع بالطرق الودية، وطرح بدائل لحل المشكلة وعرضها على كلا الطرفين، وفي حالة تعذر حل المشكلة، يتم اللجوء إلى الوساطة من ذوي الخبرات في مجال المحاسبة والعمل الاجتماعي ومحاولة إيجاد حلول بديلة بحيث يتم توقيع عقد اتفاق عمل جماعي من الطرفين؛ بموجبه يلتزما بما ورد به.

وما الإجراء المتبع في حالة تعذر الوصول إلى توقيع عقد الاتفاق؟

في تلك الحالة هناك مرحلة أخرى لا نود اللجوء إليها تتضمن إحالة النزاع إلى التحكيم بإحدى دوائر محكمة الاستئناف المختصة، وحكمها نهائي وملزم للطرفين، ونعتبره باتًا، ما لم يلجأ أحد طرفي النزاع إلى اتخاذ إجراءات الطعن بالنقض، بأي شكل من الأشكال.

وهل تم اللجوء إلى محكمة النقض في حالات نزاع عمالي بالمحافظة؟

غالبا ما يلجأ العمال في معظم المشكلات إلى الطعن بالنقض، لأنهم يسعون للحصول على مزايا وحقوق فوق سقف القانون.

ما أسباب طول فترة معظم النزاعات العمالية؟

اللجوء للتحكيم سبب رئيسي في طول إجراءات واستمرار النزاع العمالي لسنوات، وعدم حصول العمال على حقوقهم بشكل سريع، حيث أن الإجراءات السابقة على التحكيم تتم في وقت قصير، لا تتجاوز 45 يوما قبل فترة التفاوض التي لا تتعدى مدته 30 يومًا؛ أما إجراءات التحكيم قد تصل إلى 4 سنوات حسب الدفوع القانونية المقدمة من الطرفين.

هل التحكيم يعد حلا للنزاع العمالي؟

التحكيم دائما لا يرضي أحد طرفي النزاع في حالة القضاء بأحقية طرف في الحصول على مطالبه، وقد لا يرضي الطرفين في نفس الوقت إذا تم الحكم بجزء من مطالب طرف دون باقي المطالب.

كيف انتهت مشكلة عمال غزل المحلة بعد إضراب عن العمل استمر لأسبوعين؟

جهات عديدة تدخلت لحل الأزمة، ولا يمكن إغفال جهود أي جهة من الجهات المعنية، وكان وعي العمال وحرصهم على الصالح العام والإنتاج سببا رئيسيا في احتواء الموقف، وبالفعل استقرت حالة العمل بعد اتخاذ إجراءات فعلية تلبي الاحتياجات المطلوبة.

ماذا قدمت القوى العاملة بالغربية للشباب وذوي الاحتياجات الخاصة؟

وحدة فرص العمل بالمديرية خلال الثلاث شهور الأخيرة تمكنت من توفير 115 فرصة عمل لذوي الاحتياجات الخاصة بشركات القطاع الخاص، إضافة إلى توفير 520 فرصة عمل أخرى بنشرة التوظيف القومية، وخلال نفس المدة تم بحث 1125 طلب ورد من مجلس النواب بشأن طلبات الحصول على فرص عمل، ومتابعة 434 حالة منهم وتعيينهم بالفعل في القطاع الخاص.

ما الجهود الأخرى المقدمة للقضاء على البطالة وإتاحة فرص عمل للشباب؟

مركز تدريب بقرية محلة مرحوم التابعة لمركز طنطا لتدريب الشباب على المهن المختلفة منها خياطة الملابس والتفصيل والتطريز والألوميتال وصيانة كل من الحاسب الآلي والدش والتليفون المحمول، ويضم المركز معملًا للغات ، لتدريس مصطلحات المهن التي يتم التدريب عليها باللغة الإنجليزية، وذلك لمنافسة السوق، ومعاصرته.

وما هي الإجراءات التي يتم على أساسها قبول المتدربين بمعمل اللغات؟

يتم الالتحاق بالدراسة بمعمل اللغات حسب أولوية التقديم حيث يحصل المتدرب على مكافأة قيمتها 120 جنيه خلال 4 شهور فترة التدريب، ويعد المركز من الجهود المبذولة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة.

ما عدد المحاضر المحررة ضد المنشآت بشأن التفتيش العمالي؟

لجان التفتيش العمالي فحصت خلال شهور أبريل ومايو ويونيو 162 منشأة تجارية وصناعية، من حيث الأجور والأجازات ومواعيد العمل والتأمين على العاملين بها، ورصدت اللجان 427 منشأة لا تستخدم عمالا ولا تخضع لتراخيص، وتحرر خلال تلك الفترة 1163 محضر بمخالفات متنوعة في هذا المجال.

ما عدد الشكاوى العمالية الواردة للمديرية؟

خلال الشهور الثلاثة الأخيرة بلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة للمديرية 120 شكوى عمالية، بحثت اللجان المختصة 83 شكوى، وتمكنت من تسوية 8 حالات فقط، وأحيل إلى القضاء 48 حالة.

ما نتائج التفتيش على المنشآت في مجال الأمن الصناعي خلال الشهور الأخيرة؟

أسفرت عملية التفتيش على المنشآت المختلفة التابعة للقطاع الخاص خلال الـ3 شهور الأخيرة عن تحرير 1371 محضرًا لمخالفة شروط السلامة والصحة المهنية.

أي مركز من مراكز المحافظة شهد أكبر عدد من المخالفات؟

أن الغربية تضم 12 مكتبًا للأمن الصناعي على مستوى مراكز المحافظة الثمانية، للتفتيش على إجراءات السلامة والصحة المهنية، ودورها التفتيش على كافة المنشآت الصناعية والتجارية، وخلال الـ3 شهور الأخيرة، بلغ عدد محاضر المخالفات ضد المنشآت التابعة لمكتب أول المحلة الكبرى 143 محضر و 98 محضرًا بمنشآت ثان المحلة و252 محضر ضد منشآت بمركز المحلة بإجمالي 493 محضر مخالفة.   

يليها عاصمة المحافظة حيث تحرر لمنشآت أول طنطا 123 محضرا و97 محضرا بثان طنطا و261 محضرا لمنشآت تابعة لمركز طنطا، ليبلغ إجمالي عدد المحاضر المحررة 381 محضرًا، ثم سمنود 83 محضرًا وزفتى 76 محضر مخالفة اشتراطات الأمن الصناعي، وبسيون 65 محضرًا وقطور 57 محضرًا، والسنطة 43 محضرًا، وأقل المراكز كفر الزيات في تحرير مخالفات شروط الأمن الصناعي برصيد 18 محضر مخالفة.

مراسل صوت الأمة في حواره مع وكيل وزارة القوى العاملة بالغربية
 
وكيل الوزارة يجيب عن سؤال بشأن عدد المنشآت المخالفة لشروط الامن الصناعي
 
وكيل الوزارة يجيب عن عدد مخالفات المنشآت في مجال التفتيش العمالي
 
وكيل الوزارة يجيب عن وسائل حل النزاع العمالي الجماعي
 
وكيل الوزارة يستمع لسؤال حول الخدمات المفدمة لذوي الاحتياجات الخاصة
 
وكيل الوزارة يستمع لسؤال عن أكبر عدد المراكز التي شهدت مخالفات في مجال الأمن الصناعي
 
وكيل الوزارة يشرح الإجراءات التي يتم على أساسها قبول المتدربين بمعمل اللغات
 
وكيل الوزارة يوضح دور لجان التفتيش العمالي
 
وكيل الوزارة يوضح دور مركز التدريب على المهن
 
وكيل الوزارة يؤكد اللجوء للتحكيم بغرض حصول أحد الأطراف على مزايا فوق سقف القانون
 
وكيل الوزارة يؤكد على أن اللجوء للتحكيم في النزاع العمالي يعرقل خطوات الحصول على الحقوق
 
وكيل وزارة القوى العاملة يشرح حل مشكلة النزاع العمالي الفردي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق