تكحيل عين الخروف ومصارعة الكباش.. تعرف على عادات غريبة للاحتفال بعيد الأضحى

السبت، 02 سبتمبر 2017 07:00 ص
تكحيل عين الخروف ومصارعة الكباش.. تعرف على عادات غريبة للاحتفال بعيد الأضحى
خروف - ارشيفية
هند محمود

رغم اختلاف اللهجات والعادات وتعدد طرق الاحتفال ومظاهرها إلا أن طقوس العبادات تجمعهم، غير أن هناك دول تمتلك عادات غريبة للاحتفال بالأعياد، وهنا نرصد بعض من أغرب الطقوس والمعتقدات لدى بعض الدول للاحتفال بعيد الأضحى.


1- عيد الأضحى فى فلسطين:

يذهب الفلسطينيون فى عيد الأضحى إلى المقابر لزيارة موتاهم وتقديم الطعام لهم من خلال ترك أطباق اللحم على حافة المقابر بالإضافة إلى الحلويات.


2- عيد الأضحى فى الجزائر:

يقوم الجزائريون بتنظيم مصارعة الكباش، والتى تعد من أقدم العادات والتقاليد الموجودة فى الجزائر، حيث يحشتد الآلاف لمشاهدة تلك العادة فى أول أيام عيد الأضحى المبارك،     ويفوز الكبش الذى يجبر الآخر على الانسحاب.


3- عيد الأضحى فى ليبيا:

قبل ذبح الخروف تقوم النساء بتكحيل عيونه بالكحل العربى، ثم تشعل النيران والبخور ليبدأوا فى التهليل والتكبير، حيث يعتقد الليبيون أن خروف الأضحية سيكون سبب فى ذهابهم إلى الجنة يوم القيامة، لذلك يجب أن يكون صحيحا ومعافى وقوى.


4- العيد  فى اليمن:

فى اليمن يصطحب رب الأسرة الأولاد فى زيارة إلى حمامات البخار الشعبية، وذلك قبل حلول العيد بيوم واحد، وعادة ما يسعى اليمنيون إلى ترميم المنازل وطلاءها وكأنها قد ارتدت ملابس العيد، وبعد الصلاة يقومون بزيارة الأهل والأقارب ثم الخروج للصيد باستخدام الأسلحة النارية لتعليم الأولاد النيشان.


5- عيد الأضحى فى البحرين:

وتعد البحرين من الدول العربية المتمسكة بعاداتها وتقاليدها ومن بين أبرز تلك الطقوس المتعارف عليها فى البلاد احتفال الأطفال بإلقاء أضحيتهم الصغيرة فى البحر مرددين الأناشيد.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق