9 معلومات عن بحيرة البرلس المحاطة بالمعالم السياحية

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 08:00 ص
9 معلومات عن بحيرة البرلس المحاطة بالمعالم السياحية
بحيرة البرلس
أمل عبد المنعم

تقع بحيرة البرلس في محافظة كفر الشيخ بشمال شرق فرع رشيد؛ حيث تتصل بالنيل من خلال قناة برمبال، وتتصل بالبحر الأبيض المتوسط من خلال بوغاز البرلس، ويعرض «صوت الأمة» لقراءه 9 معلومات هامة عن البحيرة وجاءت كالتالي:

- يصل طولها إلى سبعين كيلومتر تقريباً، وعرضها يتراوح بين ستة كيلومترات، وسبعة عشر كيلومترًا تقريبًا.

- تعتبر هذه البحيرة ثاني أكبر البحيرات على الأراضي المصرية؛ حيث تقدر مساحتها نحو أربعمئة وستين كيلومتراً مربعاً تقريباً.

- تحتوي البحيرة على ما يقارب ثلاثين جزيرة من الجزر المغطاة التي تحتوي بدورها على كميات جيدة من النباتات.

- أطلقت تسميات عديدة على هذه البحيرة؛ فقد سميت ببحيرة بوطو، ثم بوتيكو، ثم نيكيولوس، ثم بارالوس، ثم نستراوه، إلى أن سميت أخيراً باسم بحيرة البرلس نسبة إلى الإقليم المسمى بالاسم  نفسه.

- معركة برج البرلس من المعارك البحرية الهامة، والتي نتجت عن اشتباك ما بين القوات البحرية الفرنسية والبريطانية من جهة، والقوات البحرية المصرية من جهة أُخرى؛ حيث وقعت هذه المعركة عام  1956.

- تنتشر الزراعة على شواطئ البحيرة الشمالية والشرقية، بالتحديد على المناطق المغطاة بالكثبان الرملية، ومن أنواع المزروعات الرائجة في تلك المناطق العنب، والطماطم، والتين، والقرع، والبطيخ، والنخيل، وتعتمد على الامطار والمياه الجوفية.

- أما شواطئ البحيرة الغربية والجنوبية فتحتوي على كميات من الأرز، والقمح، والذرة، والبرسيم، وتعتمد هذه المزروعات في ارتوائها على مياه نهر النيل.

- تنتشر في إقليم البحيرة العديد من المعالم الأثرية المميزة، منها طابية عرابي، وفنار البرلس، وغيرهما، كما تكثر فيها صناعة مراكب الصيد التي يتم تصديرها لدول أخرى.

- يشتهر سكان هذه المنطقة بممارسة مهنة الصيد بكثافة أنواعها؛ حيث وصلوا بها إلى مراتب الاحتراف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق