لقضاء عيد أضحى بدون دهون وزيادة وزن.. نصائح أخصائي التغذية العلاجية لنظام صحي يحارب السمنة

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 06:30 م
لقضاء عيد أضحى بدون دهون وزيادة وزن.. نصائح أخصائي التغذية العلاجية لنظام صحي يحارب السمنة
أمنية فايد

بمناسبة قرب حلول عيد الأضحي المبارك وتناول المصريين لكميات هائلة من اللحوم  والتي تحتوي علي نسب عالية من الدهون  تعاونت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي برئاسة الدكتور محمد شعلان أستاذ الجراحة بمعهد الأورام مع الدكتور فادي ناجي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة في إطلاق حملة "100% صحي" والتي تهدف إلى محاربة السمنة والعادات الغذائية السيئة.
 
يقول الدكتور"فادي ناجي": "السمنة المفرطة والعادات الغذائية السيئة تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض مثل الضغط والسكر وأمراض القلب والسرطان، ولهذا من المهم  ممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون".
 
وعن التعامل مع لحوم الضحية بشكل صحيح يقول :  لحوم الضأن  بها نسبة كبيرة من الدسم مع نسبة قليلة من البروتين ولكنها سهلة الهضم، و لحوم العجل صعبة الهضم و ونسبة البروتين بها قليلة، أما بالنسبة للحم البقري  فهو سهل الهضم ونسبة البروتين الموجودة فيه عالية ، لذلك فهو ينصح بهذا الاختيار 
وأكد أن عدم ظهور دهون ظاهرة على اللحوم لا يعطي لك الحرية للأكل منها بكميات كبيرة وذلك لان نسيج اللحمة يحتوي على دهون غير ظاهرة (دهون داخلية) وطبيعة الدهون الموجودة باللحمة لا يمكن امتصاصها بسهولة  كما أنها صعبة في الهضم.
 
ولهذا من  المهم تناول البقدونس، لأن أكل اللحوم في العيد سواء مسلوقة أو مشوية  يؤدي لرفع  نسبة حمض اليوريك في الدم، فالبقدونس يساعد على إدرار البول والتخلص من حمض اليوريك كما إن البقدونس يزيد من إفراز الصفراء من الكبد والتي تساعد على هضم الدهون الموجودة في اللحمه ، ويساعد كلا من الخضروات والليمون على أمتصاص الحديد الموجود في اللحوم  ويقوموا بإمتصاص الدهون الضارة بالشرايين.
 
وأوضح أن الوجبة الغذائية المتكاملة لا يمكن أن تعتمد على  اللحوم فقط، وذلك لما تحتويه اللحوم من بروتينات و لكن نسبة المعادن والفيتامينات فيها غير كافية لكي تمد الجسم بكل مايحتاجه من عناصر غذائية، فيجب جعل السلطة والخضراوات عنصر أساسي مع اللحمه في العيد.
 
وأشار الدكتور "فادي": لضرورة الابتعاد عن الملح لما يسببه من عبء على الكلى وارتفاع لاحتمالية تكون حصى الكلى كما أنه يقوم برفع الضغط مما يشكل ضررا على شرايين الكلى الدقيقة وعلى كفاءتها، والحرص علي تناول المياه التي تتدخل في تكوين العديد من أجزاء الجسم مثل القلب والرئة والعظام وغيرها.
 
وأشار إلي ضرورة تناول الخضروات والفاكهة يوميا خصوصا أيام العيد ولا يكون الاعتماد الكلي علي اللحوم والكربوهيدرات حيث تحتوي الخضروات والفاكهة لفوائد عديدة تمنع زيادة الوزن وتقلل خطر تناول اللحوم  كما تمد الجسم  بالفيتامينات والمعادن ومن اهم هذه الخضروات والفاكهة الآتي :
 
1- الفلفل الرومي:
يحتوي الفلفل الرومي علي الفسفور ومضادات الأكسدة وبه فيتامين (ج – ب) و المركب (ب١-ب٢-ب٣-ب٥-ب٦) وهو مضاد للبكتريا والفطريات و يعمل على منع الإصابة بالجلطات الدم والسكتات الدماغية ويقلل الكوليسترول في الدم ويمنع تصلب الشرايين.
 
2- الفول المدمس:
يعتبر الفول من البقوليات الغنية بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين ( A,K,B ) ويساعد في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم ويحسن المناعة بالجسم وغني بالألياف الغذائية التي تساعد في علاج الإمساك.
 
3- البروكلي: 
تبين أن البروكلي يقتل الخلايا الجزعية السرطانية ويمنع نمو الورم ويحسن ضغط الدم ووظائف الكبد ومضاد للاكسده ويساعد علي عدم تطور أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية ويحتوي علي الكالسيوم والكبريت وفيتامين ((k وهو يساعد علي الوقاية من هشاشة العظام وهو غني بالألياف والكروبوهيدرات التي تساعد في عملية الهضم ومنع الإمساك كما أنه يعمل على انخفاض نسبه السكر في الدم ويحتوي على البوتاسيوم والبروتين وفيتامين (D) والكروم.

4- البطيخ:
 في فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الجسم ويفقد الكثير من المياه وتناول البطيخ يحافظ على رطوبة الجسم فهو يحتوي علي ٩٢٪‏ من وزنه ماء وهو يساعد في تنظيف الكلى ويحتوي على البوتاسيوم وهو مفيد جدا لمتبعي الريجيم لأنه قليل السعرات الحرارية ويحتوي على فيتامين (A-B1-B6) وهو مضاد للأكسدة.

5- فوائد الخوخ:
 يقوم بتقوية الأعصاب وعضلات الأمعاء ويساعد في التخلص من الإمساك ومدر جيد للبول ويساعد في التخلص من حصوات الكلى وغني بالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والزنك والفسفور وبه فيتامين (A - C) وهو مضاد جيد للأكسده ويساعد في تنظيم ضخ الدم والمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية وغني بالألياف التي تساعد في تحسين الهضم وأحساس بالشبع وهو قليل السعرات الحرارية.
 
6- فوائد الكنتالوب:
يعتبر الكنتالوب مصدر مهما لفيتامين ( أ - ج - ب3 )وغني بالكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والفوليك والماغنسيوم ويقوم بتقليل الأصابة بنزلات البرد وتحسين عملية الهضم ويقوي العظام والأسنان واللثه ويدعم أنسجة الجلد ومضاد جيد للأكسدة ومخفض للسعرات الحرارية ويقوم بضبط ضغط الدم ويمنع حدوث الجلطات في الشرايين.
 
7- فوائد الجزر:
يحتوي الجزر على الألياف الغذائية التي تعمل على الوقاية من اضطراب الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك وبه فيتامين  ( أ / هـ / ب٢ / ب٣ / ب٦ / ج )  وغني بالكلسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم وهو غني  بماده الكاروتين والذي يعمل تحسين النظر وعلاج إجهاد العين ويساعد في خفض مستوي الضغط في الدم وهو قليل الدهون ويعمل على تحسين أنسجة الكبد وزياده تدفق الدم به ويمنع تسويس الأسنان مسموح بـ ( ٣ ) حبات جزر في اليوم اثناء الدايت والرجيم.
 
8- فوائد زيت الزيتون: 
زيت الزيتون  يقاوم الجلطات الدماغية والأزمات القلبية ويقلل نسبه الكوليسترول في الدم ويقلل الشعور بالجوع وهو مضاد للأكسدة ويساعد في خفض ضغط الدم ويحتوي على الدهون الأحاديه وبه فيتامينات عديدة ( أ / ك / د / هـ ) و ملين جيد للمعدة ويساعد في التخلص من الإمساك ويعمل علي زيادة سرعة الهضم والقضاء على القرحة والتهاب المعدة والتخلص من الغازات والإنتفاخ ويعمل على خفض نسبة الأصابة بمرض السكري والوقاية من أمراض حصوات المرارة.
 
9- فوائد الكوسة:
تعتبر الكوسة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والمعادن والفيتامينات الأساسية لصحة الجسم وهي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم وتحتوي علي فيتامين (أ/ب/ج) وهي مضاد جيده للأكسدة وتحتوي علي النحاس والزنك والكاروتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم وبها نسبة عالية من الماغنسيوم و يقلل الأصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتمد الجسم بالماء وبها الألياف التي تحسن حركة الأمعاء والقولون.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق