هذه هى ردود أفعال أمريكا واليابان عقب إطلاق كوريا الشمالية أحدث صواريخها الباليستية

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 07:31 م
 هذه هى ردود أفعال أمريكا واليابان عقب إطلاق كوريا الشمالية أحدث صواريخها الباليستية
صاروخ باليستى
مايكل فارس

نفذت كوريا الشمالية تهديدها بإطلاق صاروخ باليستى جديد، وهذه المرة هو أحدث صواريخها، عقب تهديدات سابقة من هذا الشهر بإطلاق صواريخ باتجاه منطقة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ، الأمر الذى دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإطلاق تهديد قوى لبيونج يانج بأنها ستواجه «النار والغضب الذى لم يراه العالم من قبل» إذا هددت الولايات المتحدة.

عقب إطلاق بيونج يانج صاروخها الباليستى أمس،  دعت كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، حيث قالت مندوبة أمريكا لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن ما حدث أمس غير مقبول، وغير مسؤول، الولايات المتحدة دعت إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن، لنناقش ماذا بقي لنفعله مع كوريا الشمالية.

وأضافت هايلي، اعتقد أن هذا يكفي، لا ينبغي أن تحلق الصواريخ فوق أي دولة،حكومة كوريا الشمالية تنتهك كل قرارات مجلس الأمن التي اتخذناها، لذلك اعتقد أن شيئًا جادًا يجب أن يحدث.

هذا وأكد البنتاغون عملية إطلاق كوريا الشمالية صاروخا فوق اليابان، قائلا إن الصاروخ لا يمثل تهديدا للولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، وأنه بصدد جمع كل المعلومات بخصوص الصاروخ الذي تم إطلاقه.

وأكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى تصريحات صحفية تعقيبا على الحدث، أن كل الخيارات مطروحة في التعامل مع كوريا الشمالية، مضيفا، أن كوريا الشمالية تجاوزت الحدود في تعاملها مع جيرانها ومع المجتمع الدولي ومع الحد الأدنى للمعايير الدولية.

فيما أعلنت كوريا الجنوبية واليابان، اليوم الثلاثاء، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا عبر الأجواء اليابانية وسقط في مياه المحيط الهادئ قبالة جزيرة هوكايدو اليابانية، مضيفة أن أحدث صاروخ أطلق من منطقة سونان قرب العاصمة بيونج يانج في حوالي الساعة 6:06 صباحا بالتوقيت المحلي 21:06 بتوقيت جرينتش من يوم أمس الاثنين،وأن الصاروخ حلق لمسافة 2700 كيلومتر وبارتفاع قارب 550 كيلومترا.

 

وفي سياق متصل، أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، أن الصاروخ الكوري الشمالي سقط في البحر على مسافة 1180 كيلومترا إلى الشرق من كيب إريمو في هوكايدو.

ولم يحاول الجيش الياباني إسقاط الصاروخ، الذي مر فوق الأراضي اليابانية في نحو الساعة 6.06 صباحا (21:06 بتوقيت غرينتش)، عازياً السبب إلى أنه لم يشكل خطراً على أمن البلاد.

ونقلت ةكالة الأنباء رويترز عن وسائل إعلام يابانية، اليوم الثلاثاء، أن الصاروخ الكوري الشمالي انشطر إلى 3 أجزاء وسقط قريبا من المياه اليابانية، مشيرة إلى أنه سقط على بعد 1180 كم شرق منطقة كيب إريمو في جزيرة هوكيدو، مجتازا الأجواء اليابانية.

وطالبت السلطات اليابانية مواطنيها القاطنين في شمال البلاد بتوخي الحذر إثر إطلاق بيونج يانج صاروخا باتجاههم.

وردا على عملية إطلاق الصاروخ، شدد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على أنه سيتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الشعب الياباني.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة في كوريا الجنوبية، إن الصاروخ قطع مسافة نحو 2700 كلم ووصل إلى ارتفاع 550 كلم، وأن السلطات العسكرية لكوريا الجنوبية والأمريكية تجريان بصورة مشتركة تحليل تفاصيل عملية الإطلاق ونوع الصاروخ ومداه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق