البرلمان ينتفض لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة.. وزارة الأوقاف توفر مساجد مجهزة لاستقبالهم.. والتعليم تستجيب لمطالب النواب بشأن المدارس الخاصة بهم.. ومحمد أبو حامد: قانون ذوي الإعاقة يصدر قبل عام 2018

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 12:01 ص
البرلمان ينتفض لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة.. وزارة الأوقاف توفر مساجد مجهزة لاستقبالهم.. والتعليم تستجيب لمطالب النواب بشأن المدارس الخاصة بهم.. ومحمد أبو حامد: قانون ذوي الإعاقة يصدر قبل عام 2018
النائب عبد الهادى القصبى
سلمى إسماعيل

عقدت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء اجتماعًا برئاسة  الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس اللجنة، وذلك بحضور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، و خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف مناقشة آليات وزارة التعليم  وزارة التعليم للتيسير على ذوي الإعاقة في العام الدراسي الجديد، وعلى هامش الاجتماع كرمت اللجنة والحاضرين من الوزارات أوائل الثانوية العامة من ذوي الإعاقة.
وضعت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، ذوى الاحتياجات الخاصة ضمن أولوياتها ، حيث وعد رئيس اللجنة ببحث دعم المتفوقين من ذوى الإعاقة بالمراحل التعليمية المختلفة، وأعلن إنه سيباشر توفير الإقامة بالمدن الجامعية لهم، بالإضافة إلي العديد من التسهيلات التي تهدف  لرعايتهم  وضمهم للمجتمع المصري باعتبارهم جزء لا يتجزأ منه .

محمد أبو حامد يكشف تفاصيل اجتماع اللجنة 

النائب محمد أبو حامد
النائب محمد أبو حامد


وبدوره قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب إن اللجنة اليوم برئاسة عبد الهادي القصبي، وبحضور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وخالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ونيفين القباج مندوبًا عن وزارة التضامن الاجتماعي، وأحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم، بحثت كافة الأمور المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، وطالبت وزير العليم، بجعل الأولوية  لهم في القبول بالجامعات، وتوفير سكن خاص لهم في المدن الجامعية.

وأكد عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أن خالد عبد الغفار، وزير التعليم استجاب إلى مناشدات جعل الأولوية لذوي الإعاقة، في المدارس القريبة من منازلهم بغض النظر عن الكثافة الطلابية بالمدارس، وذلك لرفع المعاناة عنهم.

خالد عبد الفغار
خالد عبد الفغار

وأعلن وزير الأوقاف توفير مساجد  مجهزة لاستقبال ذوي الإعاقات، كما يتم تقديم العديد من الأنشطة في الجامعات الأزهرية تحظى إهتمامتهم، وذلك في إطار تكامل  البعد الإجتماعى الذي هما جزء أساسي منه.

مختار جمعة

وأوضح «محمد أبو حامد» أن اللجنة قامت بتكريم أوائل الثانوية العامة، من ذوي الإعاقة حرصًا منها على دعمهم في أى إنجازات يقومون بها .

وأشار «أبو حامد»  إلي أن اللجنة انتهت من دورها في مناقشة وإعداد مشروع قانون ذوي الإعاقة منذ دور الانعقاد الثاني، أرسلته للجالسة العامة، مؤكدًا على إن هذا القانون سيكون في صدارة قوانين دور الإنعقاد الثالث على أن يتم إنجازه قبل  بدأ عام 2018.

 وفي سياق متصل وضعت  لجنة التضامن خطة شاملة للقضايا التي ستناقشها  مع الوزارات المعنية، والزيارات  الميدانية، ومن المُرجح أن تباشر اللجنة عملها عقب   عطلات عيد الأضحى المبارك .

الرئيس عبد الفتاح السيسي يعلن 2018 عام ذوي الإعاقة

29358-السيسى

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع ذوي الإعاقة، على رأس أولوياته، فقد أعلن عام 2018 عامًا لهم، وذلك خلال إلقاء كلمته في مؤتمر الشباب الثالث في الإسماعيلية، وتم ذلك في الوقت الذي يواكب مناقشات قانون ذوي الاحتياجات  الخاصة بمجلس النواب، ومن المُتوقع مناقشة هذا القانون خلال دور الإنعقاد الثالث ، وذلك عقب أكثر من 40 عامًا في انتظاره.

وجاءت أبرز مطالب ذوي الإعاقة لرئيس  السيسي متمثلة في الدمج مع الأسوياء، وقانون تجريم السخرية، وتغليظ العقوبات على المعتدين على حقوقهم، وأيضًا توفير سكن خاص لهم، و إضافة  خانة معاق في  بطاقة الرقم القومي.

ويذكر أن تحتل مصر مرتبة متقدمة بين بلدان العالم فى نسبة ذوى الإعاقة من العدد الإجمالى للسكان، التى تتراوح من 10٪ إلى 12% بما يعادل نحو 15 مليون شخص، وفق أحدث تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، فى الوقت الذى تشير فيه تقديرات محلية إلى أن أعدادهم تتراوح ما بين 500 ألف و4 ملايين.

اقرأ أيضًا:

وزير الأوقاف يصل البرلمان لحضور اجتماع لجنة التضامن

بكري: سأصوت ضد مشروع «الأزهر».. والقانون يحتاج رأي المؤسسة أولاً

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق