3 سيناريوهات «محتملة» لهجوم أمريكا على كوريا الشمالية

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 08:01 م
3 سيناريوهات «محتملة» لهجوم أمريكا على كوريا الشمالية
الجيش الأمريكي
مايكل فارس

نفذت كوريا الشمالية تهديدها بإطلاق صاروخ باليستى جديد، وهذه المرة هو أحدث صواريخها، عقب تهديدات سابقة من هذا الشهر بإطلاق صواريخ باتجاه منطقة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ، الأمر الذى دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإطلاق تهديد قوى لبيونج يانج بأنها ستواجه «النار والغضب الذى لم يراه العالم من قبل» إذا هددت الولايات المتحدة.

وأكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى تصريحات صحفية تعقيبا على الحدث، أن كل الخيارات مطروحة في التعامل مع كوريا الشمالية، مضيفا، أن كوريا الشمالية تجاوزت الحدود في تعاملها مع جيرانها ومع المجتمع الدولي ومع الحد الأدنى للمعايير الدولية.

3333333333333333333


وضعت صحيفة «لي أوكي ديلا غويرا» الإيطالية تصورا لثلاث سيناريوهات قد تستخدمها الولايات المتحدة الأمريكية لضرب بيونج يانج، فى ظل تخوف الأولى من الترسانة النووية لكوريا الشمالية ، لذا ستسعى إلى القضاء عليها.

 
33
يتمثل في تنفيذ هجوم ضد كوريا الشمالية بقصد ضرب منشآتها النووية، ومن المحتمل أن تسعى الولايات المتحدة إلى استهداف كوريا الشمالية عن طريق الغواصة النووية «ميشيغان»، التي وصلت في الآونة الأخيرة إلى المياه الكورية، بمرافقة حاملة الطائرات «ترايك غروب»، وبالنسبة لكوريا الشمالية، يعتبر هذا السيناريو كافيا لإلحاق أضرار جسيمة بمفاعلات القاعدة النووية «يونبيونغ» و«تايشون»، فضلا عن المنشآت الثانوية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا السيناريو يعتبر الأقل تعقيداً ووحشية مقارنة بالبقية، نظرا لأن الهجوم يستثني المدنيين.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المؤكد أن تنفذ كوريا الشمالية هجوما مضادا، يمكن أن يتمثل في ضرب أهداف تابعة للولايات المتحدة، على غرار حاملة الطائرات  «سترايك غروب»، والقواعد الأمريكية في اليابان، وكوريا الجنوبية، أو إطلاق صواريخ قصيرة أو متوسطة المدى، محملة برؤوس حربية تقليدية.

sfs
 
وذكرت الصحيفة أنه في السيناريو الثاني، من المحتمل أن تعمل الولايات المتحدة على تدمير المنشآت العسكرية، إلى جانب المنشآت النووية والصاروخية، وفي هذه المرحلة، ستطلب الولايات المتحدة الدعم من القوات المسلحة التابعة لكوريا الجنوبية والبحرية اليابانية، لأجل القضاء على المفاعلات وقواعد إطلاق الصواريخ التابعة لكوريا الشمالية، فضلا عن مواقع تخزين الصواريخ المحمولة، وتلك التي تخزن فيها الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.


وفي حديثها عن الهجوم المضاد المحتمل لكوريا الشمالية، أوردت الصحيفة أن هذا السيناريو سيكلف الولايات المتحدة خسارة قواعدها المتمركزة في كل من اليابان وكوريا الجنوبية، فضلاً عن ذلك، من المحتمل أن تطال الصواريخ التابعة لكوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، خاصة أنها أصبحت ضمن محور الهجوم الذي وضعته

dgdgd
 
وقالت الصحيفة إن السيناريو المحتمل الثالث، سيكون عبارة عن هجوم واسع النطاق، كانت قد أدرجته الولايات المتحدة في مخططها التنفيذي السري "أوبلان 5015"، لأجل تدمير كوريا الشمالية والشروع في توحيد شبه الجزيرة الكورية.


وفي إطار هذا المخطط، ستعمل الولايات المتحدة على تسديد ضربة وقائية ستشمل المنشآت الأساسية العسكرية لكوريا الشمالية، ومخازن الأسلحة، وكذلك كبار قادتها. كذلك، من المحتمل أن تنفذ هذا المخطط بالاعتماد على أسلحة نووية تكتيكية، حيث سيقع استهداف المقرات الرئيسية في كوريا الشمالية، بما في ذلك القوات المسلحة، ومراكز الاتصالات والقيادة، ناهيك عن قواعد إطلاق الصواريخ، حيث توجد مختلف القوات المدرعة.

وأضافت الصحيفة أن هذا هجوم من شأنه أن يدفع كوريا الشمالية إلى خوض حرب فعلية ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان. وخلال هذه الحرب، قد تستخدم بيونغ يانغ ما يربو عن 50 رأسا نوويا لأجل ضرب المدن الكبرى، والمنشآت العسكرية التابعة لكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، يكمن الخطر الأكبر بالنسبة للولايات المتحدة في طبيعة القوات المسلحة وسكان كوريا الشمالية، الذين عمل الحزب على تسليحهم وتدريبهم على يد الميليشيات الشعبية. كما تخشى واشنطن من التهديد الذي يشكله الجيش، الذي يتضمن ما يربو عن 900 ألف جندي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق