السيسي يتوجه اليوم إلى بكين للمشاركة بفعاليات «البريكس»

السبت، 02 سبتمبر 2017 11:03 ص
السيسي يتوجه اليوم إلى بكين للمشاركة بفعاليات «البريكس»
الرئيس عبدالفتاح السيسي
منال القاضي

تنطلق غدا الأحد، بمدينة «شيامن» الساحلية فى الصين، وعلى مدار يومين، القمة التاسعة لتجمع «بريكس» تحت عنوان «البريكس شراكة قوية من أجل مستقبل أكثر إشراقا».

 

ويسافر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، للعاصمة الصينية بكين، وذلك للمشاركة في فعاليات الحوار الاستراتيجي حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية الذي سيقام على المستوى الرئاسي على هامش قمة مجموعة «البريكس».

 

ومن المنتظر أن يعقد الرئيس اجتماعات ثنائية مع قادة الدول الخمس، خاصة الصين، المرتبطة مع مصر باتفاقية «الشراكة الاستراتيجية الشاملة» الموقعة فى ديسمبر 2014، والبرنامج التنفيذى لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال الفترة من 2016 إلى 2021

 

وكان الرئيس السيسي زار الصين ثلاث مرات منذ توليه الرئاسة، الأولى في ديسمبر عام 2014، حيث قام الرئيس السيسي بأول زيارة له للصين عقب انتخابه رئيسًا للجمهورية في التقى خلالها بالرئيس الصيني شي جين بينج.

 

ورحب الرئيس السيسي بمقترح الصين بتطوير العلاقات بين البلدين ووقع البلدان وثيقة إقامة علاقات شراكة إستراتيجية شاملة تضمنت اتفاقيات في التعاون الفني والاقتصادي وفي مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والتعاون في مجال الفضاء.

 

وتضم مجموعة البريكس دول ذات الاقتصادات الأسرع نموا في العالم، وهي: «الهند والبرازيل والصين وروسيا وجنوب أفريقيا" وتستضيفها الصين في مدينة شيامن».

 

كما أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي مع نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة (بريكس) الشهر الجاري في الصين، مضيفا أن الرئيس بوتين سيبحث مع الرئيس السيسي أثناء لقائهما في هذه القمة آفاق استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة