«التعليم» تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد.. الوزارة تنتهي من طباعة 80% من الكتب المدرسية.. تحذيرات من التطرق للقضايا السياسية والدينية بالمدارس.. وحملات لمعاينة الصيانة خلال الأيام المقبلة

السبت، 02 سبتمبر 2017 02:07 م
«التعليم» تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد.. الوزارة تنتهي من طباعة 80% من الكتب المدرسية.. تحذيرات من التطرق للقضايا السياسية والدينية بالمدارس.. وحملات لمعاينة الصيانة خلال الأيام المقبلة
مدارس - أرشيفية
ريم محمود

انتهت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتورطارق شوقي، من كافة الاستعدادت لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018، والمقرر له أن يبدأ يوم السبت الموافق 23 سبتمبر الجاري.

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن قطاع الكتب قد انتهي من طباعة 80% من الكتب الدراسية، وأنه من المقرر أن تبدأ الوزارة فى توزيع الكتب على المديريات والإدارات التعليمية عقب إجازة العيد، لتكون الكتب داخل المدارس قبل بداية العام الدارسي باسبوع.

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن هناك مشروع قومى لإصلاح البنية التحتية للمدارس والتى يبلغ عدها (55) ألف مدرسة، وهناك دراسات للتعاون مع العديد من المصانع لصناعة التابلت لتوفيره للطلاب، والمعلمين، بالإضافة إلى إدارة المنظومة التعليمية كلها عن طريق التابلت.

وطالب شوقي من مديرى المديريات بإعداد تقرير أسبوعى متضمنًا أحداث المديريات، والأنشطة، والمشكلات، ومتابعة الخطة الاستثمارية، وانتظام الدراسة،  وذلك يساعد على التواصل بين الوزارة والمديريات وتقييم الآداء.

وشدد شوقي على متابعة كل من موقف طباعة الكتب، وكيفية وصولها إلى المديريات والمدارس، وإعداد تقارير عن أعمال الصيانة البسيطة وأعمال الإحلال والتجديد، وجاهزية المدارس، واقتراحات للتعامل مع الحساب الموحد، والعمال، إعداد قائمة ترشيحات للمعلمين الأكفاء والموهوبين فى التدريس ليكون لهم الأولوية فى التدريبات المتميزة. وإعداد خطة تنفيذية لبرامج التدريب، كذا خطة المديريات فى العجز والزيادة.

كما طالب شوقي بإعداد تقرير بالاحتياجات السنوية، وخطة لتوصيل خدمة الإنترنت داخل المدارس، وخطط الأمن والسلامة المهنية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الأمنية.

كما شدد على أهمية غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصري، والنشيد الوطني أثناء طابور الصباح، والالتزام ببرامج الإذاعة المدرسية، كما شدد بعدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو دينية)، ووجه شوقى بالإلتزام بتحويل فائض المدارس الرسمية إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات، كما وجه بتشجيع الطلاب والمعلمون على الابتكار والإبداع، وبث فكرة روح الفريق، ودمج التكنولوجيا، واستخدام بنك المعرفة، وجعل التعليم متعة.

وفي السياق ذاته، قال اللواء يسري عبد الله، رئيس هيئة الأبنية التعليمية: إن صيانة المدارس مرتبطة بالموازنة المالية التي تم صرفها فى 15 أغسطس الماضي، مضيفا: أن الهيئة سوف تدشن حملات معاينة على المدارس لإجراء الصيانات البسيطة، وذلك عقب إجازة عيد الأضحي، حتى تكون المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب خلال العام الدراسي الجديد.

وكشف رئيس هيئة الأبنية التعليمية، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، موقف العام الدراسي الجديد من مدارس المتفوقين والمدارس المصرية اليابانية، حيث أكد أنه جاري حاليا تنفيذ عدد 45 مدرسة، ومن المتوقع تسليم عدد 28 مدرسة مع بداية العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أن تطبيق التجربة بالمدارس قائمة، حيث سبق وتم تأهيل ورفع كفاءة 12 مدرسة وجاري بالفعل تطبيق التجربة بهم وسيتم استكمالهم عدد 50 مدرسة كمرحلة أولى.

وعن مدارس المتفوقين، قال «يسري» إنه يوجد توجيهات لرفع جودة العملية التعليمية، وتم التوسع فى تنفيذ مدارس للمتفوقين بالمحافظات المختلفة حيث بلغ عدد المدارس القائمة 11 مدرسة لخدمة 11 محافظة ومن المقرر وجاري حاليا تنفيذ عدد 4 مدارس ليصل إجمالي العدد 15 مدرسة فى 15 محافظة ومن المقرر استكمال إنشاء 27 مدرسة لخدمة باقي المحافظات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق