رئيس جامعة الأزهر لـ«صوت الأمة»: الحديث عن إغلاق الكليات العملية كلام غير عقلاني (حوار)

الأحد، 03 سبتمبر 2017 10:49 م
رئيس جامعة الأزهر لـ«صوت الأمة»: الحديث عن إغلاق الكليات العملية كلام غير عقلاني (حوار)
محمد المحرصاوي
منال القاضي

قال الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، في حواره لـ«صوت الأمة»، إن أول بعثة علمية لطلاب الأزهر كانت في عهد محمد على باشا، نافيا صدور قرار منه بفرض النقاب على طالبات الجامعة، وإلى نص الحوار:

البعض يطالب بفصل الكليات الشرعية عن الكليات العلمية بالأزهر واقتصار الدراسة على العلوم الشرعية فقط؟

هذا كلام غير عقلاني.. لأنه لا يوجد مانع من دراسة طالب الأزهر للعلوم العلمية «كالطب والهندسة» كما هى، ولا يجوز إغلاق الكليات العلمية إطلاقا، بل علي العكس نحن نريد الجمع بين العلوم الشرعية والعلوم الأخرى، ونسعى لتطبيق الشرع فى جميع مجالات الطب والهندسة، بحيث تتدخل الناحية الشرعية بالنسبة للأطباء فى نقل الأعضاء مثلا، وأمور كثيرة تتعلق بالشرع، لذلك يجب على خريجى الأزهر الجمع بين الجانبين لتطبيق الفقه.

ما ردك على أن الكليات العملية دخلت جامعة الأزهر فى عهد عبد الناصر وأنها أثرت بالسلب؟

النواحى العلمية بالأزهر موجودة منذ عهد محمد على، وأول بعثة أرسلها محمد على كانت من الأزهر، فالبعثة لم تكن لدراسة العلوم الشرعية بل كانت لدراسة العلوم التطبيقية والترجمة، وهو ما يعني أن بداية ظهور الكليات العلمية لم يكن منذ عهد عبد الناصر.البعض يشكك فى

مناهج الأزهر وتحتوي على أمور لا يمكن أن يتقبلها العقل؟

هناك قاعدة شرعية تقول البينة على من ادعى، وهو يعنى أن من يوجه اتهاما للأزهر يقول: «يوجد فى الكتاب الفلانى، الذى يدرس على الفرقة الفلانية، صفحة كذا، يوجد بها نص يقول كذا، ونأتى بالكتاب هل هذا هو الكتاب المطلوب، فبعضهم استدل بكتاب قال إنه فى صفحة 312 يوجد نص يحل أكل الميتة، وعندما نأتي بالكتاب نجد أن عدد صفحاته 192 صفحة، فأرجو تحرى الدقة فالإساءة لمناهج الأزهر بما ليس فيها يعتبر كذبا».

ما تعليقك على منع النقاب من الجامعة؟

النقاب حرية شخصية ولا يجوز التدخل فيها على الإطلاق، ولكن مهمة الأمن التأكد من هوية الطالبة التى ترتدى النقاب عند دخول الجامعة، ولابد أن يكون من السيدات.

ماذا عن أقاويل أن جامعة الأزهر لها أفرع أخرى فى الهند؟

لا يوجد لجامعة الأزهر أى فرع فى دول العالم، وهى مقتصرة على مصر فقط وتجمع أكثر من 160 دولة من جميع دول العالم يدرسون الإسلام بالأزهر، كما يدرسون العلوم الأخرى مثل الطب والهندسة واللغات والترجمة.

وماذا عن مكتب التنسيق وطلاب الدور الثانى بالثانوية الأزهرية؟

الجامعة انتهت من تلقى أوراق الطلاب الناجحين فى الدور الأول من الثانوية الأزهرية، وبمجرد ظهور نتيجة الدور الثانى نتلقى أوراق الطلاب الناجحين ويلتحق الطلاب بالكليات التى تتناسب مع المجموع.

هل من الممكن افتتاح معاهد تضم الطلاب الحاصلين على مجموع 50%؟

نعم ندرس افتتاح 6 معاهد بجامعة الأزهر «فنى، وصناعى، وزراعي، وتمريض» لكى يشمل الطلاب الحاصلين على مجموع  أدنى من 50% أو 60%، لكى يكون لدينا فنيين نؤهلهم لسوق العمل.

هل تم تطوير المناهج؟

لا يوجد تطوير.. وكتب التراث بها كنوز لا يجب تغيرها، وهي كتب لا تحرض على العنف، كما يدعى البعض.

هل هناك طلاب ينتمون لأصحاب الفكر المتطرف؟

لا يوجد فى الجامعة طلاب يمارسون أى نشاط بعيدا عن الأنشطة الطلابية التى تحددها، وليس لدينا علاقة بالأمور السياسية، فجامعة الأزهر للدراسة وليست للممارسة السياسية ونترك الأمور السياسية لأهل التخصص فيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق