إعلام البرلمان: نقابة الصحفيين لن تتمكن من تطبيق قرار وقف قيد خريجي التعليم المفتوح بأثر رجعي

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 04:00 م
 إعلام البرلمان: نقابة الصحفيين لن تتمكن من تطبيق قرار وقف قيد خريجي التعليم المفتوح بأثر رجعي
النائب نادر مصطفي
سلمى إسماعيل

قال الدكتور  نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب تعقيبًا على قرار هيئة مكتب نقابة الصحفيين بوقف قيد خريجي التعليم المفتوح بالنقابة، أنه يقدر حرص النقابة على حفظ  أمانة حمل الكلمة ونقلها، الأمر الذي يتطلب قدر عالي من العلم والثقافة والموهبة معا مشيرًا إلي أن النقابة تسعى لتوفر الموهبة والقدرة على الكتابة والتعليم الجيد لأعضائها بغرض إسترداد هيبة الصحافة من جديد  .

وأكد « أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» على ضرورة تعميم  الأمر  وعد وضعه في حيز التعليم المفتوح فقط وذلك لان  هناك معاهد وكليات خاصة تحوم حولها الشبهات  وتقبل الطلاب بنفس شروط التعليم المفتوح وتخرجهما ربما بكفاءة أقل من التعليم المفتوح، لافتًا إلي أن نقابة الصحفيين وضعت بعض علامات الاستفهام على الدرجة العلمية الإذن نحصل عليها من التعليم المفتوح، كما طرحت العديد من التساؤلات حول القيمة الحقيقة لدرجة العلمية التي تعتمدها كليات التعليم المفتوح.

وتسأل «نادر مصطفي» ألا يجدر محاسبة وزارة التعليم العالي علي سوء إدارتها للتعليم المفتوح وكيفية تدريس المحتوى العلمي للطلاب؟! إذا كان هناك شكوك حول مستوي خرجيها، مستطردًا أما عن تصريحات المجلس الأعلى للجامعات بتوفير طلاب ذات كفاءة عالية ويحق لهم الالتحاق بالنقابة، لابد أن تنعكس تصريحاتهم علي مستوى الخارجين وعلى الجهد المبذول للحصول على الدرجة العلمية.

وأقترح «مصطفى» أن على نقابة الصحفيين الرجوع لفلسفة قانون الخدمة المدنية، والذي حل هذه  الملبسات بمنح أشخاص الفرقة الثانية فترة للإنتهاء من دراستهم ولتكن 3 سنوات ومن ثم يتم  التقدم لنيل درجة علمية أعلي والإرتقاء بالمستوى الوظيفي، مستنكرًا التعامل مع شهادة التعليم المفتوح بهذا الاستخفاف خاصة عقب قرارات نقابة المحامين بمنع قيد خريجي التعليم المفتوح بها، متسائلا إذا نحن نرفض هؤلاء الطلاب لماذا يتم دخولهم هذه الجامعات؟!

 وأضاف إذا أراد شخص تحسين مستواه التعليمي والكفاءات الشخصية لابد أن يكون على دراية وعلم كامل من البداية بأنه تطوير ذاتي وليس تطوير وظيفي، مشددًا على ضرورة تجنب  أسلوب المفاجئة في اتخاذ القرارات ولابد من حل الأزمات بطرق علمية وليس يطرق البتر والقرارات السريعة .

وتابع «نادر مصطفى» أن نقابة الصحفيين لا تتمكن من تطبيق هذا القرار بأثر رجعي نظرًا للعوامل الجانية التي تعقبه من ردود فعل مُعاكسة للنقابة من قبل الصحفيين خاصة لان الأمر بات يتعلق بالاستقرار الوظيفي للمؤسسات الصحفية، مُفسرًا أن هناك العديد من الصحفيين يزاولون المهنة  لأكثر من 20 عامًا وهم ليسوا بخريجي كليات الإعلام فلا يعقل مفاجئتهم بأنهم غير مقيدين بالنقابة لهذه الأسباب، مؤكدًا علي ضرورة  وضع حلول علمية تتناسب مع واقع المؤسسات الصحفية مع مراعاة الإنصاف.

أقرأ أيضًا :

الحكومة ومجلس النواب يستعدان للعام الدراسي الجديد.. «البرلمان»: تطوير التعليم أهم أولوياتنا

برلماني يطالب توفير موازنة لوزارة الآثار لتمكينها من حماية آثارنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة