جامعة الأزهر: لا يجوز التضحية بالحوت ومن يفعل ذلك جاهل

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 09:30 ص
جامعة الأزهر: لا يجوز التضحية بالحوت ومن يفعل ذلك جاهل
الحوت بهلول
منال القاضي

علق الدكتور مختار مرزوق عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر على ما تردد حول قيام مواطن بذبح حوت والتضحية به، مؤكدا أنه لا يجوز التحضية بالحوت من اصطاد حوت وقسمه ثلاث أجزاء واعتبره ضحية فهو يكتب له صدقه وليس له أجر الضحية.

وأضاف « مرزوق» ، فى تصربح خاص لـ«صوت الأمة»، أن الضحية لها شروط حددها الله ولابد أن تكون من الأبل والأبقار والضأن والماعز والجاموس، ولابد أن تكون خالية من العيوب.

وأشار عميد أصول الدين بجامعة الأزهر، الي أن ما نتج عن ذلك من خرفات فهى ناتجة عن الجهل والأفكار الشاذة ونشر الفتاوي المضللة والفكر المقسم الذي ينبع عن الجهل.

جدير بالذكر أنه انتشرت في الفترة الأخيرة على مواقع «الفيس بوك»، وخاصة خلال أيام عيد الآضحى، صورا لهيكل عظمي لأحد الكائنات البحرية، تردد أنه القرش الحوتي «بهلول»، حيث قام أحد المواطنين باصطياده وذبحه كأضحية للعيد، وقام بتوزيعه على المواطنين.

ويعد القِرش الحُوتي، من أكبر أنواع أسماك القرش، كذلك أكبر الأسماك على الإطلاق، ويصل طوله إلى 12.65 متر، ويبلغ وزنه 21.5 طن، وتم العثور على القرش الحُوتي فى المحيطات الآستوائية والدافئة والبحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى حوالى 70 عامًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق