غرفة عمليات القومي للمرأة: لم نتلق بلاغات تحرش خلال أيام العيد

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 03:12 م
غرفة عمليات القومي للمرأة: لم نتلق بلاغات تحرش خلال أيام العيد
الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس
أية دعبس

صرحت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس بأن مكتب شكاوى المرأة بالمجلس قام بتشكيل غرفة عمليات لتلقي شكاوي التحرش خلال أيام عيد الأضحي المبارك، بدأت من يوم الخميس 31 اغسطس وهو يوم وقفة العيد ، واختتمت عملها اليوم بنهاية أيام عيد الأضحي المبارك.

وأضافت رئيسة المجلس، أن دور غرفة العمليات تضمن العمل على عدة محاور رئيسية تمثلت أهمها فى تلقى الشكاوي عن طريق الخط الساخن المجانى، وخطوط الموبايل، بالاضافة الى الرصد الميداني لحالات التحرش والعنف، كذلك رصد الأخبار من المواقع الإلكترونية واتخاذ اللازم نحوها.

وفيما يتعلق بتلقي الشكاوي عن طريق الخط الساخن وخطوط الموبايل، فلم يتلقي المكتب أى شكاوي تليفونية خاصة بالتحرش خلال أيام العيد، وانما تلقي المكتب 20 اتصالا من سيدات يسألن عن بعض قوانين الأحوال الشخصية وطرق واجراءات رفع الدعاوى القضائية وتم توفير المشورة القانونية لهن وتوجيهن للحضور للمكتب.

ومن خلال التواصل مع مقررة فرع المجلس بالقليوبية افادت بوجود بعض حالات التحرش اللفظي بمناطق القناطر الخيرية ، وبالتواصل مع مديرية امن القليوبية، افادت أنه تم رصد مجموعة من الحالات الفردية للتحرش اللفظي لصبية لا يتجاوز أعمارهم 16 عام وتم التعامل الفوري مع الوضع دون تحرير محاضر.

وفيما يخص متابعة احدى المواقع الاليكترونية والتى افادت بالقبض على 25 متحرش بمحافظة الشرقية فسيقوم محامو المكتب بمتابعة التحقيقات مع وحدة جرائم العنف بمديرية أمن الشرقية لتقديم الدعم القانوني للسيدات اللائي تعرضن للتحرش.

وفيما يتعلق بالرصد الميداني علي أرض الواقع لحالات التحرش بمحافظة القاهرة خلال وقفة وأيام العيد، فقد تمت عملية الرصد الميدانى فى جميع فترات اليوم الصباحية، والظهيرة، والمسائية، وشملت مناطق شبرا ، ووسط القاهرة ،و منطقة دور السينمات بوسط القاهرة سينما مترو وميامي ،و كورنيش النيل امام مبنى التليفزيون، وكوبري قصر النيل، ومدينة نصر، وحديقة الأزهر، وحديقة الفسطاط، و الحديقة الدولية.

ومن اهم الملاحظات التى رصدها فريق عمل المكتب التواجد الأمني المكثف داخل وخارج الحدائق ، كما تم رصد حالة من الهدوء وعدم وجود أى حالات تحرش جسدى داخل المولات التجارية أو خارجها او بالشوارع الرئيسية أو امام دور السينما خلال أيام العيد، إنما فقط تواجد بعض حالات التحرش اللفظي لأطفال أعمارهم أقل من 16 سنة وتم التعامل الفوري معهم من قبل وحدة مكافحة العنف ضد المرأة دون تحرير محاضر.

كما لوحظ تكثيف التواجد الأمني خصوصا من الشرطة النسائية بالشوارع الرئيسية وعلي كوبرى قصر النيل وأمام دور السينما بمنطقة وسط القاهرة، فيما أكد فريق عمل المكتب أن التعاون بين المجلس ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية قد أتى بثماره فى الوصول لأعياد آمنة وخالية من التحرش على مستوى المحافظة ، فضلا عن عودة الروح الإيجابية للمواطنين وهذا ما أتضح من خلال تعامل المواطنين ورفضهم وجود أى حالة تحرش لفظي في الشارع، والتى ظهرت فى واقعة ضرب مجموعة من المواطنين لمتحرش علي كوبري قصر النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق