أزمة ارتفاع مصاريف المدارس الخاصة بملعب البرلمان.. ولجنة التعليم بالنواب تجتمع بالوزير الأحد المقبل

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 02:00 ص
أزمة ارتفاع مصاريف المدارس الخاصة بملعب البرلمان.. ولجنة التعليم بالنواب تجتمع بالوزير الأحد المقبل
لجنة التعليم بالنواب
سلمى إسماعيل

تقترب عقارب الساعة من بدء العام الدراسي الجديد، حيث قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى برئاسة الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بدء العام الدراسى 2017/ 2018 يوم 23 سبتمبر الجاري، فيما أعلنت وزرة التربية والتعليم والتعليم الفني أن زيادة مصروفات المدارس الخاصة لن تتجاوز الـ 17% في حين إخلال العديد من المدارس بالقرار الوزاري الخاص بقيمة المصاريف،  الأمر الذي دفع أولياء الأمور للتدافع على طوق نجاة المواطنين، والإستغاثة باعضاء مجلس النواب وتبليغهم بالأعباء التى تقع على عاتقهم تجاه من زيادة مصاريف المدارس الخاصة بشكل  يعيق تسديدهم لها.

وفي سياق متصل أعلنت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة النائب «جمال شيحة» عن عقد اجتماع مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الأحد المُقبل، في إطار مناقشة كافة القضايا المتعلقة بالتعليم ، مشكلاته، وخاصة مايتعلق بأزمة  ارتفاع مصاريف المدارس الخاصة، وكذلك يتم طرح مشكاوي المواطنين وعرضها علي وزير التعليم، والسماع للإجراءات التي ستتاخذها الوزارة تجاه هذه المشكلات، وسيتقدم أعضاء اللجنة بقترحات لحلول الأزمة.

جمال شيحة يستمع لحلول طارق شوقي

جمال شيحة
جمال شيحة

فبدوره قال  النائب جمال شيحة رئيس لجنة  التعليم والبحث العلمي، تعقيبًا على أزمة أرتقاع مصاريف المدارس إن اللجنة تجتمع يوم الأحد المُقبل، وذلك لمناقشة هذه كافة المشكلات المتعلقة بالمدارس  الخاصة،  وسيتم  عرض هذه المشكلات على  الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسماع للحلول المقترحه منه. 

وأكد «رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» على إن تصريحات زيادة مصاريف المدن الجامعية لم يتم إبلاغ المجلس بها رسميًا حتى الأن .

أعضاء لجنة التعليم يرفضون تقصير الوزارة

النائبة رشا إسماعيل،
النائبة رشا إسماعيل

وفي سياق متصل  ناشدت النائبة رشا إسماعيل،  عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، الدكتور طارق شوقي بسرعة حل مشكلات  المدارس الخاصة قبل بدء العام الدراسي الجديد، لافتة إلي ان هناك العديد من المدارس تُحصل عدد كبير من المصروفات  الغير مُقررة من قبل الوزارة.

وأكدت «رشا» في تصريحات صحفية، اليوم، على إن المدارس الخاصة تكتسب اموالًا باهظة، وذلك عكس المُعلن بأنها تخسر، الأمر الدي يدعو إلي وضع  عقوبات صارمة ورقابة حازمىة  على أصحاب المدارس الخاصة، وذلك حتى يتم تطبيق الزيادة المُعلن عنه من قبل الوزارة وهي 14% موضحة إنها زيادة مرتفعة أيضًأ

هاني أباظة
هاني أباظة

ومن جهته قال النائب هاني أباظة عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن اللجنة تجتمع مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك لمناقشة  المشاكل التي تواجهه منظومة التعليم، وبالتحديد أزمة زيادة مصروفات المدارس الخاصة مشيرًا إلي ان اللجنة ستستمع  لحلول الوزير، وستقترح حلول جذرية لهذة الأزمة قبل دخول العام الدراسي الجديد.

وأشار «أباظة» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» إلي وجود تقصير من جانب الوزارة في التعامل مع ملف زيادة مصروفات المدارس الخاصة، لكن هناك محاولات عديد لتقنين هذه الزيادة، ومن ثم أي زيادة ستكون خارجة عن الإطار القانوني والتشريع الوزاري.

وأضاف «عضو لجنة التعليم بمجلس النواب» أن  وزارة التربية والتعليم ستأخذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي مدرسة تخرج علي حد المصروفات المحددة من قبل الوزارة وقد تصل هذه العقوبات إلي حد غلق المدارس.

اقرأ أيضًا 

تعليم البرلمان تناقش أزمة مصاريف المدارس الخاص مع الوزير الأحد المقبل

تفاصيل استعدادات لجنة التعليم والبحث العلمي للعام الدراسي الجديد.. شيحة : جلسة رسمية 10 سبتمبر المقبل والبكرى : نتابع خطوات طباعة الكتب

عضو تعليم البرلمان: أزمة المدارس الخاصة على رأس أولويات اجتماع الوزير الأسبوع المقبل

الحكومة ومجلس النواب يستعدان للعام الدراسي الجديد.. «البرلمان»: تطوير التعليم أهم أولوياتنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق