محافظ شمال سيناء يؤكد ضرورة التوسع في إقامة التجمعات التنموية المتكاملة

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 10:25 م
محافظ شمال سيناء يؤكد ضرورة التوسع في إقامة التجمعات التنموية المتكاملة
محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور

  أكد محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، ضرورة التوسع في إقامة التجمعات التنموية المتكاملة، خاصة في مناطق وسط سيناء، مطالبا جهاز تعمير سيناء بدراسة إقامة تجمعات أخرى، وإضافة تجمع وادي الحاج إلى تلك التجمعات الجاري إقامتها.
 
وقال المحافظ - في تصريحات صحفية - إن تلك التجمعات التنموية المتكاملة تقام بتمويل من الصناديق العربية وجهاز تعمير سيناء، مشيرا إلى أن هناك تمويلا لإقامة 26 تجمعا تنمويا في سيناء، منها 19 تجمعا في محافظة شمال سيناء و7 تجمعات في محافظة جنوب سيناء، ويضم كل تجمع 100 منزل بدوي وديوان ومسجد ومدرسة تعليم أساسي وساحة رياضية ومجمعا تجاريا ووحدة صحية واجتماعية وشبكة طرق أسفلتية وشبكتي مياه وصرف صحي وباقي مرافق الخدمات والبنية الأساسية.
 
وأضاف أن إقامة التجمعات التنموية يهدف إلى تحويل المناطق البدوية إلى تجمعات زراعية صناعية منتجة وربطها بمحافظات الدلتا وتوفير عائد مادي سريع للأهالي، إلى جانب توفير المواد الغذائية من الحاصلات المنتجة والصناعات القائمة عليها، حيث يتم توزيع 10 أفدنة على كل أسرة في كل تجمع، وصرف قروض ميسرة لهم لزراعتها وإقامة المشروعات الإنتاجية عليها نظير مقدمات بسيطة وبفائدة نحو 2%.
 
وأوضح أنه تم تسليم عدد من المواقع لإقامة التجمعات عليها، وجار تسليم عدد آخر من المواقع المقرر إقامة تجمعات عليها، وأن هناك 17 مليون جنيه مقدمة من البنك الأهلي المصري لإقامة مشروعات تنموية ودعم الخدمات في منطقة وسط سيناء.
 
من جانبه، أكد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء المهندس مصطفى عايش محمود، أنه تم الانتهاء من إقامة 13 تجمعا في شمال سيناء على مساحة 450 فدانا في مناطق : الكونتلا 2، الكونتلا 3، الكونتلا 4، الكونتلا 5، النسيلة، صدر الحيطان، المليز، الهرابة، أبو المراحيل، بئر بدا، والميتمثنى والرواق.
 
وتابع أنه تم الاهتمام بالمرأة البدوية، بإنشاء مراكز تدريب ومشاغل لتعليم المرأة القراءة والكتابة والحرف اليدوية والخياطة والتطريز والتفصيل والتريكو وغيرها من الحرف، ويتم تسويق منتجاتهن في الأسواق من خلال المعارض للحصول على أعلى عائد مادي للمرأة البدوية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق