«العليا للسكر» تؤمن «هيروين المصريين».. اللجنة تناقش توابع خفض سعر الطن 500 جنيه وتأثيره على السوق.. 1.1 مليون طن مخزون استراتيجي ويكفي الاستهلاك حتى نهاية فبراير

الخميس، 07 سبتمبر 2017 02:32 م
«العليا للسكر»  تؤمن «هيروين المصريين».. اللجنة تناقش توابع خفض سعر الطن 500 جنيه وتأثيره على السوق.. 1.1 مليون طن مخزون استراتيجي ويكفي الاستهلاك حتى نهاية فبراير
الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
محمد محسوب

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تفاصيل اجتماع اللجنة العليا لتداول لسكر، الذي انعقد مساء أمس بحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور علاء فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية لمناقشة الوضع الحالي للسكر في مصر.

وقالت المصادر لـ «صوت الأمة»، إن اللجنة ناقشت بنود تعاقد هيئة السلع التموينية مع الشركات المنتجة لتكرير كميات السكر الخام التي تم استيرادها.

وأضافت المصادر، أن اللجنة ناقشت توابع تنفيذ قرار خفض سعر طن السكر لـ 9500 جنيه بدلا من 10 آلاف جنيه، وتطبيق ذلك على صرف المقررات التموينية لشهر سبتمبر حيث يصرف كيلو السكر ب9:50 جنيه بدلا من 10 جنيهات، وكيف أثر هذا القرار في السوق وهل هناك التزام من جانب الشركات المعبئة والتجار لتطبيقه؟

وأشارت المصادر، إلى أن اللجنة ناقشت اخر ما وصل إليه التعاقد على استيراد 500 ألف طن لسد الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك، حيث من المقرر أن تصل البلاد تباعا حتي نهاية شهر اكتوبر المقبل.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة ناقشت أيضا تولي تنفيذ قرار بدء مصانع السكر عملية تسويق وبيع السكر للأغراض الصناعية وتوريد 500 جنيه عن كل طن لحساب صندوق موازنة الأسعار، الذي بدأ اعتبارا من منتصف أغسطس الماضي بدلا من 1250 جنيه.

وأكدت المصادر، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يصل إلى 1.1 مليون طن ويكفي إلى ما بعد فبراير المقبل، مشيرة إلى أن ذلك يرجع إلى السياسات التي انتهجتها الدولة خلال الفترة الماضية لتأمين هذا الاحتياطي.

في سياق متصل قالت المصادر، أن اللجنة استعرضت الاستعدادات لموسم قصب السكر الجديد الذي من المقرر أن يبدأ في خلال 90 يوما من الآن واستكمال عملية التكرير للموسم الحالي ومد المصانع بالسكر الخام، بالإضافة إلى الجاهزية للتكرير خلال الموسم المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق