5 حالات انتحار تشعل «فيسبوك».. وجدل حول جواز «الصدقة الجارية»

الخميس، 07 سبتمبر 2017 04:38 م
5 حالات انتحار تشعل «فيسبوك».. وجدل حول جواز «الصدقة الجارية»
انتحار
منال العيسوى

شهدت مواقع التواصل الاجتماعى على حالة من الجدل والصخب حول زيادة اعداد الانتحار خلال الفترة الماضية ، وخاصة ان الحالات ضمن مستويات اجتماعية وتعليمية مختلفة واعما ايضا مختلفة ، ومحافظات ذات ايدولوجية مجتمعية مختلفة ، وطرح البعض مقترحات حول اقامة مؤسسات اهلية غير ربحية ضد  الاكتئاب واخرون اقامة صدقات جارية ، فما حكم الدين فى مثل هذه الحالات وهل تخفف الصداقة الجارية من ذنب الانتحار ، وهل يوجد من يستحق ان نضحى بحياتنا من أجله ، وكيف تهون الروح على أصاحبها .

في بداية اليوم الخميس ضجت موقع التواصل الاجتماعى بعد انتشار خبر انتحار الشاب شريف قمر، طالب كلية طب، بعد بثه فيديوهات له قبل أيام يتحدث فيها عن الانتحار وظروفه وطرقه المتعددة، كما قام بطرح تصويت على طريقة الانتحار على صفحته على موقع تويتر. فاعتقد أصدقاؤه أنه يمزح، ويروج لذلك من باب التهديد، وبعدها بساعات قليلة أعلن أحد أصدقائه انتحاره.

وعلى جانب آخر كذب أحد أقارب شريف قصة انتحاره، مؤكدا تعليقا على انتشار خبر الانتحار أن شريف لم ينتحر وأنه شاب مؤمن وكان يقوم بتنظيف مسدسه وأنطلقت رصاصة منه عن طريق الخطأ.

ودشن أصدقاء شريف حملات باسمه للتبرع للفقراء كصدقة جارية له. كما اقترح بعضهم عمل مؤسسة نفسية باسمه لمعالجة من يعانون من الاكتئاب.

ونشر محمد ممدوح، أحد أصدقائه المقربين فكرة عن إنشاء مؤسسة غير ربحية للتوعية ضد مرض الإكتئاب، قائلا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: هنعمل مؤسسة غير هادفة للربح للتوعية ضد مرض الاكتئاب وهنسميها باسم شريف اللي موته رسالة لكل أب وأم وأهل وأصحاب أي شخص بيعاني من الاكتئاب.

وأضاف محمد: هنجيب دكاترة نفسيين متطوعين، يحلوا مشاكل الشباب ويساعدوهم يمروا من المرحلة دى.. هنحاول احنا نكون دايما جنب أى حد مصاب بلعنة الاكتئاب.. اللي حابب يكون معانا يكلمنى وأقوله مطلوب إيه، مناشدا أصدقاءه: أرجوكم.. متسيبوش بعض، الاكتئاب مش شوية زعل وبيروحوا لحالهم.. الاكتئاب سرطان بياكل فيك لحد ما يجيب أجلك.. ربنا يرحمك يا صديقى، هتوحشني يا طخين.

كما قام محمد ممدوح صديقه بكتابة بوست آخر يطالب فيه بحذف فيديو شريف أثناء اعترافه بالانتحار، مؤكد أنه يحمل الكثير من الخطورة، قائلا: ضروري جدا الفيديو إللى منتشر لشريف وهو بيتكلم عن الانتحار خطر جدا.. أى حد يشوف الفيديو يعمله ريبورت ضرورى جدا.. لأن الفيديو خطر ومعرض إن كل 100 شخص مريض يشوف الفيديو 3 منهم ممكن ينتحروا بالفعل.. ده كلام دكتور فارجوكم تعملوا ده.. مش عايزين نخسر حد تان.

وبدأ أصدقاءه حملة تبرع باسمه لتوصيل المياه والكهرباء للمنازل كصدقة جارية بعد مماته، وتطوع العديد من الأشخاص على موقع تويتر لسماع الشكوى من أى أحد يعانى من الضيق والاكتئاب، أو رغبة فى الانتحار، ومحاولة مواساتهم أو تقديم حلول لمشاكلهم بعد سماعهم بخبر انتحاره الكاذب ، ومن جانبه، قام مسئولى موقع فيسبوك، بعد وفاة شريف وانتشار خبر وفاته بشكل كبير، بكتابة منشور أعلى حسابه لتخليد ذكراه وترحب بالزائرين لحساب شريف، قائلا: نأمل أن الذين يحبون شريف سيجدون الراحة فى زيارة ملفه الشخصى لتذكر والاحتفاء بحياته.

لم تكن حادثة تخلص شريف من حياته هى الوحيدة ، حيث جاءات تفاصيلها حول قيامه وهو طالب بالفرقة الثانية بكلية الطب، من حياته، بمنزل عائلته بالمنشية بمدينة كفر صقر بمحافظة الشرقية، وبالعرض على عادل عبد الفتاح، مدير نيابة كفر صقر، بإشراف المستشار وليد جمال، المحامي العام لنيابات شمال الشرقية، صرح بالدفن، عقب الانتهاء من الصفة التشريحية ، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 4672 إداري كفر صقر، فيما كشفت تحقيقات حمدي فطين، وكيل أول نيابة كفر صقر، الذي انتقل لإجراء المعاينة، أن المتوفي يدعى «شريف م ع»، 20 سنة، طالبة بالفرقة الثانية بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، وأنه تخلص من حياته بإصابة نفسه بطلق ناري من سلاح والده ، وأضافات التحقيقات، أن المتوفي يعاني من حالة اكتئاب وحاول قبل ذلك التخلص من حياته بتناول السم، وصباح اليوم، كان متواجد مع أسرته بكفر صقر، لقضاء إجازة عيد الأضحي، فتخلص من حياته بطلقة أعلى الجبهة، وتبين أن والده لواء متقاعد، وأن سلاحه عبارة عن بندقية خرطوش، مرخصة، وتم التحفظ على السلاح.

ففى محافظة مرسى مطروح  أقدم مصور يعمل بأجر يومي بإدارة الإعلام بمحافظة مطروح، إلى الانتحار شنقًا أعلى مبنى ديوان عام محافظة مطروح، الإثنين 4 سبتمبر الماضى، لمروره بأزمة نفسية وحالة اكتئاب، وتم التحفظ على الجثة بمشرحة مستشفى مطروح العام تحت تصرف النيابة ، حيث تلقى مدير أمن مطروح اللواء هشام نصر، إخطارًا من مستشفى مطروح العام بدخول جثة هامدة باسم علاء.ا.ا 19 عاما، موظف بأجر يومي بالديوان العام، مقيم مدينة مرسى مطروح-  حيث تم العثور عليه مشنوقاً أعلى مبنى الديوان ، وبالانتقال والفحص تبين وجود حبل متدلي من أحد خلايا الطاقة الشمسية، قام الموظف باستخدامه لشنق نفسه بعد أن علق رقبته فيه ، وورد تقرير مفتش الصحة يفيد أن الجسم سليم ولا توجد به كسور أو كدمات أو أي آثار للعنف، ويوجد بالرقبة آثار حبل غير منتظم يلتف حول الرقبة، ويرتفع من الخلف عن الأمام ولا توجد شبهه جنائية في الوفاة وكلفت إدارة البحث بالتحري عن ظروف وملابسات الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وجارٍ العرض على النيابة.

وفى محافظة الغربية ، شهدت مستشفى الطوارئ بجامعة طنطا، بمحافظة الغربية، محاولة مريضة محجوزة بقسم الجراحة الانتحار بإلقاء نفسها من شباك بالطابق الرابع، لمرورها بأزمة نفسية، مما تسبب فى إصابتها بجروح، وتم السيطرة عليها ، وتلقى اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية، إخطارا من مأمور قسم أول طنطا بتمكن العاملون بمستشفى الطوارئ بجامعة طنطا من السيطرة على محاولة انتحار لمريضة بالمستشفى تدعى «سهير. م» 32 عاما مقيم قرية نواج مركز طنطا، وتبين من تحريات الرائد محمد صقر رئيس مباحث قسم أول طنطا، أنها تعانى من أزمة نفسية، دفعتها لمحاولة الانتحار، تحرر المحضر 2 أحوال، وتولت النيابة التحقيق.

ومن محافظة الفيوم قبل عيد النحر بيوم واحد قرر مواطن بالفيوم التخلص من حياته بالانتحار شنقا لإصابته بفيروس الكبد وكان اللواء خالد شلبي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة سنورس يفيد بانتحار مواطن من قرية ترسا دائرة المركز ، وكلف اللواء حسام فوزى مدير أدارة البحث الجنائي رئيس مباحث المركز بالانتقال والفحص والمعاينة التى كشفت عن وجود جثة المواطن  إبراهيم يوسف يونس 27 عاما ، مقيم بقرية ترسا معلقة بحبل من الرقبة بسقف غرفه مقامه داخل قطعة أرض فضاء ، ويرتدى كامل ملابسه ، وبسؤال شقيقي المتوفى عمر 32 عاما عامل و حسام 37 عاما عامل والمقيمان بذات العنوان ، قررا قيام شقيقهما المتوفى بالانتحار شنقا لمروره بأزمة نفسية لاكتشاف إصابة بفيروس الكبد، ولم يتهما أحدا بالتسبب في ذلك أو وجود شبهه جنائية ، وتم نقل الجثة لمشرحة مستشفى سنورس المركزي وتكليف ضباط المباحث بالتحري حول الواقعة وظروفها وملابساتها وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

وفي محافظة المنيا عثرت أسرة شاب على جثه مشنوق داخل غرفته بمركز مغاغة ، حيث تلقى اللواء ممدوح عبد المنصف مدير أمن المنيا، إخطارًا من العميد منتصر عويضه مدير إدارة البحث الجنائي بالمديرية، بورود بلاغ بالعثور على شاب في العقد الثالث من عمره مشنوق داخل غرفته بمركز مغاغه، وبإنتقال العميد أحمد نشأت مأمور المركز، تبين أن المتوفى يدعى ر،س 26 عاما، عامل، ووجد ملفوف حول عنقه حبل ، ورجحت تحريات مبدئية تحت إشراف العميد علاء الجاحر رئيس مباحث المديرية، أن المتوفي إنتحر بشنق نفسه بحبل داخل غرفته للتخلص من حياته لمروره بضائقه ماليه، حيث كان يرغب في الزواج مرة ثانيه وفشل في تجميع المال اللازم، لإتمام زيجته ، وبمناقشه أهليته لم يتهموا أحدًا بالتسبب في وفاته وتحرر محضرًا بالواقعة، وتم نقل الجثة إلي مشرحة المستشفي العام تحت تصرف النيابة العامة التي باشرت التحقيق وقررت إنتداب مفتش الصحة لتوقيع الكشف الطبي علي الجثه وبيان هل توجد بها إصابات وهل هناك شبهة جنائية طبية في الوفاة من عدمه.

وفى محافظة سوهاج خلص شاب يقيم بناحية الزرزارة دائرة مركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج من حياته بإطلاق النار على نفسه لمروره بحالة نفسية سيئة لترك زوجته المنزل، وسوء حالته المادية ، حيث تلقى اللواء عمر عبد العال مدير أمن سوهاج إخطارا من العميد مأمور مركز دار السلام يفيد بتلقيه بلاغا بانتحار شاب عقب إطلاقه النار على نفسه بناحية الزرزارة دائرة المركز بالإنتقال والفحص تبين من التحريات التي جرت بإشراف اللواء خالد الشاذلي مدير إدارة البحث الجنائي، والعميد محمود حسن رئيس مباحث المديرية، ونفذها الرائد محمد أبو العطا رئيس مباحث المركز، حيث تبين قيام المدعو محمود . ع . أ، ويقيم بناحية الزرزارة، دائرة المركز بإطلاق عيار ناري تجاه نفسه مما نتج عنه وفاته، وبسؤال والده علل ذلك بسبب مرور نجله بحالة نفسية سيئة لترك زوجته المنزل، وسوء حالته المادية، ولم يتهم احدا بالتسبب في ذلك ، وتم تحرير محضر بالواقعة برقم رقم 3741 إداري مركز شرطة دار السلام لسنة 2017، وبالعرض على النيابة العامة قررت إنتداب الطبيب الشرعي لتشريح الجثة، وبيان سبب الوفاة ، والتصريح بالدفن عقب ذلك .

محافظة الجيزة

أمر المستشار محمد أبو زينة رئيس نيابة العمرانية بتشريح ودفن جثة ربة منزل انتحرت بشنق نفسها، وأمرت النيابة بسرعة تحريات المباحث حول سبب الانتحار ، حيث تلقى الرائد سامح بدوي رئيس مباحث قسم شرطة الطالبية بلاغا يفيد انتحار ربة منزل داخل مسكنها، وبانتقال رجال المباحث إلى محل الواقعة، تبين أن ربة منزل متزوجة انتحرت بشنق نفسها، وفشلت محالاوت الأسرة إنقاذها.

بينما أكد مصدر بدار الافتاء المصرية، أن المنتحر مسلم عمله هو عمل كفر لكنه مسلم وارتكب كبيرة، وإقامة صادقة جارية له تجوز، وعما إذا كانت ستخفف من ذنبه أم لا فهذا أمرا يعلمه الله لأنه هو غافر الذنوب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق