قطر تبدأ إفلاسها.. الدوحة تفقد أهم مواردها في البترول وتبيع حصتها في شركة «روس نفط»

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 05:51 م
قطر تبدأ إفلاسها.. الدوحة تفقد أهم مواردها في البترول وتبيع حصتها في شركة «روس نفط»
تميم
أحمد جودة

ما زالت دولة قطر الداعمة للإرهاب تكذب وتّدعي أن اقتصادها متماسكًا، في ظل أزمتها مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب. 

اليوم الجمعة، فقدت قطر أحد أهم مواردها الرئيسية في النفط، وذلك على هامش توقيع جهاز قطر للاستثمار وشركة جلينكور، صفقة مع شركة الطاقة الصينية سيفك يبيع بموجبها حصة نسبتها 14.16% يملكها في شركة «روس نفط»، التي تملك الحكومة الروسية فيها حصة مسيطرة، وبعد اتمام الصفقة سيبقى التحالف يمتلك حصة في الشركة الروسية نسبتها 5.2%، منها 0.5% لشركة «جلينكور» و4.7% لـ «جهاز قطر للاستثمار».

وقالت شركة جلينكور السويسرية، المتخصصة في تجارة السلع الأولية، في بيان لها نشر في بورصة لندن اليوم الجمعة، إن أسهم التحالف التي يملكها في «روس نفط»، ستباع للشركة الصينية بسعر يزيد 16% عن متوسط سعر السهم الواحد للأيام الثلاثين الماضية.

وأكد إيجور سيتشين رئيس شركة «روس نفط» توقيع الصفقة، وقال خلال مقابلة مع قناة روسية محلية "إن الصفقة تعد حدثا مهما لنا، كونها تشكل بصورة نهائية هيكل المستثمرين لشركتنا". كما أعرب سيتشين عن رضاه على أن الشركة الصينية هي التي اشترت حصة في "روس نفط" من الكونسورتيوم.

وعقب صدور البيان صعد سعر سهم «روس نفط»، بنسبة 3.19%، أو بمقدار 9.75 روبل، إلى 315.75 روبل.

وتأتي الصفقة بعد مرور نحو تسعة أشهر على شراء شركة جلينكور وجهاز قطر للاستثمار حصة في عملاق النفط الروسي، ففي مطلع ديسمبر الماضي اشترى التحالف حصة في روس نفط نسبتها 19.5% مقابل 692 مليار روبل (حوالي 11 مليار دولار)، وذلك في إطار خصخصة الحكومة الروسية لبعض أصولها.

وتضم شركة «روس نفط» مجموعة مساهمين إلى جانب الحكومة الروسية، وهم شركة «بي بي» البريطانية (بريتش بتروليوم)، وشركة «جلينكور» السويسرية، و«جهاز قطر للاستثمار».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق