الإعصار إرما يقترب من فلوريدا والأهالي يغادرونها بأعداد هائلة

السبت، 09 سبتمبر 2017 12:11 م
الإعصار إرما يقترب من فلوريدا والأهالي يغادرونها بأعداد هائلة
جانب من الاستعدادات
وكالات

 قام سكان فلوريدا بتدعيم منازلهم ومتاجرهم بالالواح الخشبية واكياس الرمل قبل الانضمام الى الاعداد الهائلة من الناس المغادرين الولاية الاميركية استعدادا لوصول الاعصار ايرما الى مناطقهم بعد ان اجتاح الكاريبى موقعا قتلى.

وبعد تسببه فى مصرع 19 شخصا وتدمير آلاف المنازل فى عدد من الجزر الكاريبية، بلغ الاعصار اليابسة فى ارخبيل كاماغوى الكوبى عاصفة من الدرجة الخامسة القصوى.

ويقترب الاعصار من فلوريدا المجاورة (جنوب شرق الولايات المتحدة) محملا بعواصف بسرعة 260 كلم بالساعة، بحسب مركز الاعاصير الوطنى الذى اضاف ان عين الاعصار تبعد حوالى 480 كلم جنوب-جنوب شرق ميامي.

ووجه مسؤولو الاغاثة اوامر بالاخلاء الالزامى ل5,6 ملايين من سكان فلوريدا مع اقتراب الاعصار.

وحذر حاكم فلوريدا ريك سكوت من ان ايرما ربما يكون اعنف من الاعصار اندرو الذى اودى بحياة 65 شخصا فى 1992 منبها سكان الولاية وعددهم 20,6 مليون نسمة ان يكونوا على استعداد للاخلاء.

وقال الحاكم لشبكة "سى ان ان" التلفزيونية "على الناس ان يفهموا، اذا كنت فى منطقة اخلاء يتعين ان تكون حذرا، عليك المغادرة فورا". واضاف "هذه عاصفة عنيفة اكبر من ولايتنا".

وبدت السيارات مثل قافلة شبه متلاصقة ببعضها اثناء مغادرتها الولاية متجهة شمالا، على اسقفها فرش النوم وعبوات الغاز والواح التزلج على الماء، بعد ان استجاب السكان للتحذيرات المتكررة بضرورة الاخلاء.

وقال مدير مركز الاعاصير بالانابة ايد رابابورت "لا نعرف بعد ما اذا كان الوضع لا يمثل خطرا على الحياة للناس الذين لا يزالون فى كيز".

والى الشمال من كيز، فى ميامى بيتش، اضطر اورلاندو رييس المسن الكوبى الاميركى البالغ من العمر 82 عاما ويحتاج للمساعدة الى اخلاء منزله.

وقال لوكالة فرانس برس فى مركز ايواء فى ميامى "الأمر مخيف ... اضطررنا على المغادرة دون سنت او الاستحمام او أخذ اى من مقتنياتنا".

وحذر الرئيس دونالد ترامب سكان المناطق الواقعة فى ممر ايرما من انهم يواجهون خطرا "بحجم كبير جدا، ربما اكبر مما شهدناه على الاطلاق".

وأثناء اجتياحها منطقة الكاريبي، اودت العاصفة العنيفة بحياة 19 شخصا على الاقل واوقعت دمارا هائلا فى عدد من الجزر الصغيرة مثل سان بارتيلمى وسان مارتان، حيث دمرت 60 بالمئة من المنازل وتسببت بعمليات نهب، قبل ان تبلغ الجزر العذراء وبورتوريكو.

وقال اوليفييه توسان، أحد سكان سان بارتيلمى لوكالة فرانس برس "المنازل مدمرة والمطار متوقف عن العمل واعمدة الهاتف والكهرباء على الارض".

وأضاف "السيارات تطايرت ووصلت الى المقابر. المراكب غارقة فى الميناء والمتاجر دمرت".

وقال البيت الابيض ان ترامب "عرض تقديم المساعدة للحكومة الفرنسية خلال هذا الظرف المأسوي" فى اتصال هاتفى مع نظيره الفرنسى ايمانويل ماكرون.

وفيما يتقدم الاعصار ايرما باتجاه فلوريدا يراقب خبراء الارصاد اعصارين اخريين.

فالاعصار جوزيه الذى تقترب شدته من الدرجة الخامسة، يتقدم فى مسار ايرما فى الاطلسي، فيما وصل الاعصار كاتيا فى ساعة متأخرة الجمعة اليابسة فى شرق المكسيك بعد ان ضربها اعنف زلزال فى قرن موقعا 61 قتيلا على الاقل واكثر من 200 جريح.

ويعيث الاعصار جوزيه الفوضى فى عمليات الاغاثة فى الكاريبي، حيث منعت حالة الطقس المتدهورة المراكب المحملة بمواد الاغاثة من الانطلاق والطائرات من الاقلاع.

وغادر نحو مليون شخص منازلهم فى كوبا ولجأوا الى اقارب او مراكز ايواء حكومية.

وقامت كوبا، اكبر جزر البحر الكاريبي، باجلاء 10 آلاف سائح من منتجعات سياحية، ورفعت درجة التحذير من الكوارث الى الدرجة القصوى استعدادا لوصول ايرما.

وتمكنت الباهاماس المجاورة من تجنب الاعصار دون اضرار تقريبا، ولم ترد تقارير عن اصابات او اضرار تذكر.

وبدت ميامى بيتش الصاخبة عادة مقفرة ومتاجرها مدعمه بالواح الخشب، وكتب على بعضها عبارات مثل "لا لايرما" و"لسنا نفزع منك يا ايرما".

وقال ديفيد والاك (67 عاما) صاحب ناد للرقص "لا احد يمكن ان يستعد لامواج العاصفة، يمكن ان تدمر كل شيء".

وكانت سيارات الشرطة تجوب الطرق الساحلية فى وست بالم بيتش بولاية فلوريدا مطلقة مكبرات الصوت تقول "تحذير تحذير، هذه منطقة اخلاء الزامية، الرجاء اخلاءها".

ويتوقع ان يضرب ايرما فلوريدا كيز فى ساعة متأخرة السبت والاحد قبل مواصلة طريقه الى الداخل، بحسب مركز الاعاصير الوطني.

يقوم الجيش الاميركى بتعبئة آلاف الجنود ونشر العديد من السفن الكبيرة للمساعدة فى عمليات الاجلاء والاغاثة الانسانية، فيما نقل سلاح الجو عشرات الطائرات من جنوب الولايات المتحدة.

فى الكاريبي، اقتلعت الرياح اسقف المبانى واطاحت بكتل اسمنت وسيارات وحتى بحاويات سفن.

وقتل شخصان على الاقل فى بورتوريكو، وانقطعت الكهرباء عن اكثر من نصف عدد سكانها البالغ 3 ملايين، بعد ان فاضت الانهر عن ضفافها فى وسط وشمال الجزيرة.

وقتل اربعة اشخاص فى الجزر العذراء واصيب آخرون بجروح خطيرة ونقلوا جوا الى بورتوريكو.

وقتل شخص فى باربودا الصغيرة حيث دمر نحو 30 بالمئة من الممتلكات وتم اخلاء الجزيرة باسرها.

وقالت فرنسا ان عشرة اشخاص على الاقل قتلوا فى مناطقها فى الكاريبى وان سبعة آخرين مفقودين. واصيب 112 شخصا بجروح اثنان منهم جراحهم خطيرة.

وفى الجزء الهولندى من سان مارتان، قتل شخصان.

وفى شمال غرب هايتى فقد شخص بعد ان حاول العبور بسيارته نهرا عائما فيما اغرقت المياه عددا من الطرق.

وسارعت الدول الاوروبية لمساعدة مواطنيها فى الكاريبي، وارسلت فرنسا وهولندا مئات العناصر من الشرطة لوقف عمليات نهب وسط نقص المواد الغذائية والماء والبنزين.

وقالت الحكومة الفرنسية انها ستنشر 400 شرطى فى سان مارتان بعد عمليات نهب، وحيث فقد معظم السكان البالغ عددهم 80 ألفا منازلهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق