التحالف الدولى يوقف مراقبة قافلة حافلات داعش فى سوريا

السبت، 09 سبتمبر 2017 01:40 م
التحالف الدولى يوقف مراقبة قافلة حافلات داعش فى سوريا
التحالف الدولى

أعلن التحالف الدولى، الذى تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش الإرهابى أنه ونزولًا عند طلب روسيا أوقف مراقبته عبر الطائرات المسيرة لقافلة حافلات تقل مقاتلين من تنظيم داعش ومدنيين يرافقونهم فى الصحراء السورية قرب الحدود العراقية.

ومنذ أيام عديدة والطائرات المسيرة التابعة للتحالف تنفذ عملية مراقبة مستمرة للقافلة المكونة من 11 حافلة، وكانت تقوم بقتل مقاتلى التنظيم الجهادى إذا ما ابتعدوا عن محيط القافلة.

ولم يستهدف التحالف الحافلات نفسها التى تضم نحو 200 جهادى و200 مدنى يعتقد أنهم عائلات الجهاديين، لكنه أعلن، الخميس، قتل عشرات من جهاديى القافلة بعدما حاولوا مغادرتها فى سيارات.

وانطلقت القافلة قبل نحو أسبوعين من الحدود اللبنانية - السورية باتجاه الحدود العراقية بموجب اتفاق مع حزب الله الشيعى اللبنانى الذى يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

لكن التحالف الدولى عرقل سير الحافلات بشنه ضربتين جويتين استهدفتا طريقاً كان من المفترض أن تسلكه القافلة خلال توجهها إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، ما دفعها إلى تغيير وجهتها نحو مدينة الميادين الواقعة على بعد 45 كلم جنوب شرق دير الزور، من دون أن تتمكن من التقدم.

وأبلغت روسيا التحالف عبر "خط تجنب الاصطدام" أن قوات النظام السورى ستمر عبر المنطقة فى طريقها لمدينة دير الزور، طالبة إخلاء المنطقة من الطائرات الأميركية.

وقال التحالف فى بيان، الجمعة، "لضمان تجنب الاصطدام فى جهود هزيمة تنظيم داعش، غادرت طائرات المراقبة التابعة للتحالف المجال الجوى المحاذى بطلب من المسؤولين الروس خلال هجومهم على دير الزور".

وأفاد مسؤول عسكرى أميركى أن التحالف كان بوسعه مراقبة القافلة حتى مرور القوات السورية، لكنه لم يوضح إذا ما كانت كل أنواع المراقبة توقفت ولا سيما عبر الأقمار الصناعية.

وأكدت واشنطن أكثر من مرة أنها لم تكن جزءًا من الاتفاق الذى أبرمه حزب الله، وأن مصير من على متن الحافلات ليس من اهتمامات التحالف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق