حكاية كتاب.. عمرو موسى في «كتابيه».. مسيرة شاهد على التاريخ

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. عمرو موسى في «كتابيه».. مسيرة شاهد على التاريخ
عمرو موسى

تحتفل دار الشروق للنشر، بإصدار مذكرات السيد عمرو موسي، وذلك يوم الأربعاء 13 سبتمبر الجاري، وتحمل المذكرات عنوانا عريضا هو «كتابيه» استمده عمرو موسى من الآية القرآنية الكريمة التي تقول: «فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ» (الحاقة - 19).

ويعد الجزء الأول من سلسلة «كتابيه» كِتَابِيَهْ" والذي سيوقعه عمرو موسى في الحفل - مسيرة حياته من النشأة مرورا بالتحاقه بالسلك الدبلوماسي سنة 1958 والمناصب الكثيرة التي تقلدها، ومنها سفير مصر في الهند (1984 - 1986)، والمندوب المصري الدائم لمصر في الأمم المتحدة (1990 - 1991) وصولا إلى السنوات العشر التي قضاها في منصب وزير الخارجية (1991- 2001).

ويتناول عمرو موسى في هذا الكتاب بالتفصيل علاقته الشخصية والعملية بالرئيس الأسبق حسني مبارك، والدور المصري في القضية الفلسطينية، والعلاقات المصرية - الإسرائيلية، وكذلك العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وعلاقات مصر بالعالم العربي وبالقارة الأفريقية، والدور المصري الإقليمي في الشرق الأوسط، وغيرها من القضايا التي كانت محط اهتمام السياسة الخارجية المصرية خلال عقد التسعينات، ومطلع الألفية الجديدة.

واعتبرت دار الشروق أن هذه المذكرات بالمنهج الذي كتبت به تعد مرجعا لا غنى عنه لكل مؤرخ، ولكل دبلوماسي، ولكل باحث في العلوم السياسية، وقبل كل هؤلاء: كل مواطن يريد أن يطل على جانب من حقائق ما جرى في تاريخ وطنه وكان عمرو موسى جزءا منه أو شاهدا عليه.

وأشارت إلى أن الدبلوماسي والسياسي البارز عمرو موسى سجل في هذه المذكرات شهادته على الأحداث التي عاصرها من المواقع المختلفة التي شغلها طيلة حياته المهنية، وكشف فيها الكثير من الأسرار التي ستحظى باهتمام المواطن المصري والعربي في كل مكان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة