«تنشئة الطفل العربي».. سلسلة لقاءات فكرية بالمجلس العربي للطفولة

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 09:46 م
«تنشئة الطفل العربي».. سلسلة لقاءات فكرية بالمجلس العربي للطفولة
حسن البيلاوي

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد الثاني من سلسلة لقاءات فكرية تحت عنوان "تنشئة الطفل العربي"، وشعار "عقل جديد.. مجتمع جديد.. عالم جديد" الذي يلخص حصاد لقاءات عقدها المجلس بمشاركة الفيلسوف الدكتور مراد وهبه، من أجل إثراء الحوار حول قضية تنشئة الطفل العربي، وفق نموذج جديد يتبناه المجلس، يقوم على معايير منبثقة من اتفاقية حقوق الطفل الدولية، تحت رعاية الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس اليوم الإثنين بأن هذا العدد يطرح رؤية مستقبلية تؤكد على ضرورة إحداث حركة تنويرية في المجتمع لمواجهة الفكر الأصولي المسيطر على كل المؤسسات، باعتبارها السبيل نحو إنقاذ أطفالنا، مؤكدا بأن هذه الحركة لابد وأن تعتمد على الديموقراطية وإعمال العقل وإطلاق الإبداع وإعادة رسم المنظومة القيمية، والاهتمام بالتعليم والمدرسة كمصدر للمعرفة، وإعلاء دور الأسرة، وإطلاق المبادرات الخاصة أو تلك التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني.

وأوضح أن سلسلة اللقاءات الفكرية التي ينظمها المجلس ويصدرها في كتيبات تهدف إلى إثراء البحث العلمي في المجالات المتعلقة بقضايا الطفولة في الدول العربية بدراسات ونتائج وتوصيات مبتكرة تتناسب مع متطلبات المجتمعات العربية والتحديات التي تواجهها، من أجل إعمال حقوق الطفل وتنميته وتنشئته على المباديء والمفاهيم المعاصرة، ومن أهمها: التفكير العلمي الناقد ومهارات الحياة والعمل والمواطنة والعدل الاجتماعي والديمقراطية.

 

 

تعليقات (1)
صناعة التنشئة الثقافية للأطفال
بواسطة: سعيد يحي
بتاريخ: الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 07:23 ص

ما أحوجنا إلى مثل هذا الاهتمام، وقد أعددت مؤخرا ورقة بحثية بعنوان "صناعة المعرفة الموجهة للأطفال"، تبين من خلالها مدى الحجاة إلى عمل تأسيسي في العمق، يستثمر في عطاءات العصر من أجل تنشئة سليمة للطفولة العربية، كما نشرت مقالات حول "التنشئة الثقافية للأطفال"، فشكرا للمجلس العربي على هذه اللفتة مع د.مراد وهبة..

اضف تعليق