أخبار البرلمان.. لجنة حقوق الإنسان تطالب بمحاكمة «هيومان رايتس واتش» دوليًا.. التضامن تسعى لحل أزمة دور الايتام.. أسامة العبد يقترح إنشاء موقع للمجلس بالغات أجنبية.. وآخرون يدينون حادث العريش الإرهابي

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 11:52 م
أخبار البرلمان.. لجنة حقوق الإنسان تطالب بمحاكمة «هيومان رايتس واتش» دوليًا.. التضامن تسعى لحل أزمة دور الايتام.. أسامة العبد يقترح إنشاء موقع للمجلس بالغات أجنبية.. وآخرون يدينون حادث العريش الإرهابي
البرلمان
سلمى إسماعيل

شهدت اللجان النوعية بمجلس النواب العديد من الأنشطة، وذلك استعدادا لحل  المشكلات التي تواجه اللجان خلال دور الانعقاد الثالث، والذي يعقد في مطلع شهر أكتوبر المُقبل، الأمر الذي دفع عدد من أعضاء  المجلس للتعقيب علي تطورات الأحداث  على الساحة السياسية.

تذبذبت تصريحات النواب مابين استنكارهم التقرير الصادر عن المنظمة الأمريكية "هيومان رايتس واتش" وما تضمنه من أكاذيب تتعلق بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان فى مصر، وما بين التعقيب على فعاليات   اللجان النوعية، فيما أدان آخرون الحادث الإرهابي  الذي وقع، أمس الاثنين، بالعريش.

لجنة حقوق الإنسان تزور اقسام ومراكز الشرطة

لجنة حقوق الإنسان
لجنة حقوق الإنسان
 
أعلنت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن خطة تحركاتها الداخلية والدولية الفترة القادمة. 

وأكدت اللجنة، عزمها عقد لقاء مع رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي، بجانب لقاءات مع ممثلي الاتحاد الأوروبي ببروكسل، ولقاء مع الاتحاد البرلماني الدولي، ولقاءات مع لجان حقوق الإنسان في إيطاليا وبريطانيا وألمانيا بالإضافة إلى عدد من ممثلي المنظمات الحقوقي.

كما أشتملت خطة  اللجنة تحركاتها الداخلية، دعوة المنظمات الحقوقية لاجتماع مشترك لتنسيق الأدورا بينهم، زيارة عدد من السجون "ليمانات- مركزية –إنتاجية"، زيارة عدد من أقسام ومراكز الشرطة في المحافظات، زيارة عدد من مستشفيات السجون..

وبالنسبة لخطة عمل اللجنة على المستوى الخارجي، تعتزم اللجنة لقاء منظمات حقوق الإنسان في نيويورك وواشنطن، ولقاءات أخرى فى جنيف مع ممثلي بعثات الدول المعتمدة، لقاءات مع ممثلي وسائل الإعلام الكبرى بواشنطن

علاء عابد يطالب بمحاكمة هيومان رايتس دوليًا

علاء عابد

 فبدوره أعلن النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان إن اللجنة سترسل مذكرة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لإرسال شكوى رسمية ضد منظمة هيومان رايتس ووتش، للاتحاد البرلماني الدولى، بعد التقرير المشبوه الذى تم إصداره ضد مجال حقوق الإنسان بمصر، مشددًا على  إنه سيتم تشكيل لجنة  للتحركات الخارجية فى إطار الرد على التقرير الصادر من منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن وجود عمليات تعذيب ممنهجة فى مصر.

عاطف عبد الجواد يطلق مُبادرة دافع عن بلدك ضد الأكاذيب

عاطف عبد الجواد
عاطف عبد الجواد

 كما قال النائب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب، أثناء حضوره جزء من مناقشات واقتراحات لجنة حقوق الإنسان للرد على تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش»: «أنه آن الأوان أن يهب نواب الشعب المصري بأموالهم وأنفسهم بالسفر لأي دولة أو مؤسسة تنشر الأكاذيب عن مصر، لتوضيح كافة الأمور والحقائق عن إرهاب جماعة الإخوان، التى تحولت مصر فى عهدهم إلى دويله صغيرة يحكمها جماعة إرهابية، تتصرف بسياسة صبيانية، وتحارب مؤسساتها، وتحاصر المحكمة الدستورية، ومدينة الإنتاج الإعلامي.

واشترط «عبد الجواد» فى بيان له أن يكون السفر على نفقة النواب الخاصة دون تحميل المجلس أو خزانة الدولة أى أعباء، مطالبًا بأن تتقدم لجنة حقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية بالإعلان عن هذه المبادرة، وأن تكون بمشاركة مجتمعية تحمل عنوان «دافع عن بلدك ضد الأكاذيب» حتى يفهم العالم ويعى أن نواب شعب مصر يتطوعون من أجل الزود عن سمعة بلدهم وتغيير الصورة الذهنية السلبية التي رسخت في وجدان الشعب المصري عن مجلس النواب.

اللجنة الدينية  تقترح انشاء موقع للبرلمان بلغات اجنبية 

 

أسامة العبد رئيس اللجنة الدينيM
أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية

وعن  اللجنة  الدينية أعلن الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب انه سيتقدم باقتراح للدكتور على عبد العال رئيس المجلس لإنشاء موقع باسم البرلمان على الإنترنت باللغة الإنجليزية والفرنسية، لنشر كافة بيانات المجلس ولجانه، فيما يتعلق بالقضايا الخارجية.

وقال فى بيان صحفي، إن مجلس النواب عليه إطلاع الرأي العام الخارج سواء فى أوروبا أو باقي دول العالم على حقيقة مواقف مجلس النواب بعيدا عن محاولات تزييف وتشويه هذه المواقف ولضمان كسب تأييد الرأي العام الخارجي للمواقف المصرية المعتدلة.

وأشاد النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، بمقترح الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان، بشأن إنشاء موقع باسم البرلمان على الإنترنت باللغة الإنجليزية والفرنسية، لنشر كافة بيانات المجلس ولجانه.

أحمد رفعت يشيد بمقترح إنشاء موقع للبرلمان بالغات اجنبية

النائب احمد رفعت
النائب احمد رفعت
وأضاف «رفعت» في تصريح خاص لـ «صوت الأمة» أنه إذا تم إنشاء ذلك الموقع سنستطيع من خلاله مخاطبة العالم بحقيقة ما يدار في البرلمان المصري، مطالبًا ببث البيانات أيضًا باللغة العربية للرد علي قناة الجزيرة وبعض القنوات التي تعمل بأجندات وملفات لتغيير حقائق في البرلمان، مضيفًا: «في إطار التكنولوجيا شئ حميد ونزكيه».

وأكد «رفعت» أن ذلك الموقع سيكون له دور كبير ومؤثر، حيث سيتم من خلاله نشر مشاريع القوانين والإستجوابات وطلبات الإحاطة، وسيساعد في الرد على التقارير المغلوطة التي تبثها المنظمات المشبوهة، لكنه لن يقوم بالدور الذي كانت تقوم به قناة «صوت الشعب»، مؤكدًا أن قناة صوت الشعب كانت تناقش النواب فيما دار من كواليس وفي مشاكل دوائرهم وفي القضايا الهامة والأحداث المستجدة.أعضاء

مجلس النواب يدينون حادث إرهاب العريش

فيما أدان عدد من النواب الحادث الإرهابي الخسيس الذي استهدف قوات الشرطة بطريق القنطرة-العريش دائرة بئر العبد، مما أدى إلى استشهاد 18 شهيدًا من قوات الأمن وإصابة عدد آخر، مؤكدين أن الدولة المصرية تخوض حربًا شرسة ضد الإرهاب نيابة عن الإنسانية كلها، حيث نعى النائب خالد خلف الله، عضو مجلس النواب عن حزب «المصريين الأحرار»، شهداء الوطن من رجال الشرطة، الذين استشهدوا اليوم، مؤكدًا في بيان له اليوم أن الشعب يقف خلف قواته المسلحة، والرئيس عبدالفتاح السيسي، في الحرب علي الإرهاب.

النائب خالد خلف الله
النائب خالد خلف الله

وطالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، الرئيس عبد الفتاح  السيسي بضرب معاقل الإرهاب بيد من حديد، للقضاء على الآفة اللعينة، التي تتسبب في إراقة دماء المصريين الطاهرة الذكية.

قال النائب أحمد بدران البعلى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمحافظة الإسماعيلية، إن دولة قطر انشقت عن دول الخليج والوطن العربي بأكمله، مطالبًا بتوقيع كل العقوبات عليها بسبب دعمها للإرهاب.

وأضاف «البعلى» في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أننا نرفض دعم الإرهاب من قبل أى دولة أو منظمة مهما كانت قيمتها.

لجنة التضامن  تزور دور الرعاية

وعن لجنة  التضامن بمجلس النواب نظم وفد اللجنة، اليوم الثلاثاء،  برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس اللجنة زيارة ميدانية  لمؤسسة العقابية للأحداث بالمرج، وذلك في إطار زيارة ميدانية  للوقوف علي الأوضاع داخل المؤسسة والاطمئنان على معاملة الشباب وتأهيلهم. 

وشارك في الزيارة  عدد من أعضاء مجلس النواب على راسهم الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس اللجنة، والنائبة رشا رمضان وكيل اللجنة مهجة غالب عضو اللجنة، وكذلك الدكتورة هبة هجرس وهاني مرجان،  أعضاء اللجنة، و حضر الزيارة أيضا  النائب أحمد علي إبراهيم نائب دائرة المرج، وكان في استقبالهم اللواء هانى عباس مساعد وزير الداخلية للأمن الاجتماعي واللواء يوسف العادلى مدير المؤسسة العقابية ومسئولى المؤسسة، ورافقوا اللجنة خلال الزيارة

النائب محمد أبو حامد
النائب محمد أبو حامد

 قال النائب محمد أبو حامد، وكيل  لجنة التضامن بمجلس النواب، إن الهدف من الزيارات المفاجئة التى تجريها اللجنة لدور رعاية الأيتام والمُسنين، جاءت من أجل  رصد الإشكاليات التي تعاني منها  كلا من دور الأيتام، والمؤسسات العقابية، ودور المسنينين على أرض الواقع،  مشيرًا إلى أن اللجنة اتفقت على  القيام بتلك الزيارات خلال أجازة دور الانعقاد الثالث لتكون على استعداد تام لحل أزمات دور الرعاية.  

وأوضح «أبو حامد»  لـ«صوت الأمة» أن اللجنة تسعى للخروج بورقة عمل تعبر عن رؤية  لجنة التضامن وأعضاء مجلس النواب، وذلك في إطار الإطلاع على اللوائح والقوانين التى تنظم عمل دور الرعاية، بدءًا من الترخيص وطرق مراقبتهم امتدادًا إلي متابعة الوزارة لهم
 

أخبار متعلقة

أخبار البرلمان.. لجنة الإدارة المحلية تشيد باهتمام السيسي بالمحافظات

خلال زيارتها المفاجئة لدور الرعاية..«تضامن البرلمان» تلعن ورش عمل المؤسسات العقابية بحاجة للتطوير

«تضامن النواب» تكشف تفاصيل زياراتها لدور الرعاية والمؤسسات العقابية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق