جماهيرية الخطيب تتحدى رأسمالية طاهر

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 12:39 م
جماهيرية الخطيب تتحدى رأسمالية طاهر
محمود طاهر ومحمود الخطيب
حسام هيكل

اشتعلت انتخابات مجلس إدارة الأهلي فور إعلان محمود الخطيب أسطورة الكرة المصرية، ونائب رئيس القلعة الحمراء السابق، ترشحه لمنافسة محمود طاهر رئيس الأهلي الحالي، والمرشح لدورة ثانية علي مقعد الرئاسة، وفي هذه المرحلة تزداد المنافسة سخونة بعد أن وصلت إلى ذروتها، وتكون منافسة من نوع خاص بين جماهيرية «بيبو» ورأسمالية  رجل الاقتصاد «طاهر».

لا أحد  يدرى  من الأقرب لرئاسة الأهلى هذه المرة لأن المنافسة فى هذه الآنتخابات شرسة للغاية، بوجود صاحب الشعبية الجارفة وأهم رموز قلعة الجزيرة مرشحًا على الرئاسة «بيبو»، وأمامه «طاهر»  الذى أكتسب شعبية أكثر بإنجازته الإنشائية، يكون أبرزها افتتاح فرع  الأهلى بمدينة السادس من أكتوبر،  ودلابه الذى لا يخلو من البطولات.

 «صوت الأمة» تعرض ملامح تاريخ الثنائي قبل الانتخابات المقبلة :

محمود الخطيب

ولد محمود ابراهيم الخطيب 30 أكتوبر عام 1954، فى قرية مصرية هادئة لم يسمع أحد باسمها من قبل، القرية تتبع مركز السنبلأوين محافظة الدقهلية ويطلقون عليها «قرقيرة»، وهى تبعد عن القاهرة 110كيلومتر. ومن القرية انتقل الطفل الصغير مع اسرته إلى القاهرة ليعيش كل سنوات عمره فى الصبا والشباب.

 فى عين شمس لعب الكرة كثيرا وطويلا، لعبها بالاتقان والبراعة اللتان جعلتا كل من يراه يشهد له بالعظمة ويتنبأ له كذلك بمستقبل كبير وغير محدود انضم محمود الخطيب لنادى النصر بمصر الجديدة، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره بات اسمه يتردد كثيرا فى مجال الكرة خاصة خلال مشاركته فى دورى المدارس مع المدرسة الرياضية، وعندما بدأت الناس فى مشاهدته كان من الطبيعى ان يشتعل الصراع الساخن عليه من أجل ألفوز به.

60963-محمود-الخطيب
 

لعب للأهلى  وهو يبلغ من العمر الـ 16 عام

الخطيب منذ الصغر كان يحلم باللعب للنادى الأهلى، فقد ولد عاشقا للفانلة الحمراء ونجومها الذين كان يحرص على مشاهدتهم والذهاب لكل المباريات التى يلعبونها، ولذلك كان من الطبيعى – عندما اشتد الصراع بين الآندية عليه – ان يذهب للنادى الأهلى وكان عمر الخطيب 16 سنة فقط.

images

مشوار الخطيب فى الملاعب

لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 فى الدورى و18فى كأس مصر و29 فى بطولة أفريقيا للاندية أبطال الدورى و20 فى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وصل اجمإلى أهداف الخطيب إلى154هدفا. كان منها 9 أهداف فى كأس مصر و36 فى بطولات أفريقيا والباقى فى الدورى إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية، وهو لا ينسى ابدًا هدفه فى مرمى نادى الزمالك فى نهائى كأس مصر عام 1978 وكان الأهلى مهزوما 2/1 فى الشوط الثانى وكان الخطيب يجلس بجانب هيديكوتى ودرخة حرارته مرتفعة وتحامل على تفسه ولعب وسجل هدف التعادل ثم سجل جمال عبد الحميد وطاهر الشيخ هدفى ألفوز اتنتهى المباراة 4/2 ويفوز الاهلى بكأس مصر ،وكانت هذه الأهداف والتألق الكبير الذى كان يميزه فى كل مباراة سببا فى عشق الجماهير له وارتباطها الشديد به وقد علق الخطيب على ذلك كثيرا وقال: لا يمكن ابدًا أن أوفى حق الجمهور على.. لان هذه الجماهير وقفت بجانبى كثيرا وشجعتنى كثيرا.

أول بطولة إفريقية.. والكرة الذهبية

حصل محمود الخطيب على العديد من الألقاب وهى لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق حيث لم يحصل طوال حياته الكروية الطويلة الا على إنذار وأحد فقط، كما كان الاعب المصرى الوحيد الذى يحصل على الكرة الذهبية عام 1983، وهى الجائزة التى تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأحسن لاعب فى أفريقيا الخطيب شديد الاعتزاز بكل المباريات التى لعبها، وخاصة التى سجل فيها أهدافا، ولكنه يحتفظ بوضع خاص لمباراة وأحدة ويقول: "اعتز جدا بمباراة الأهلى وأشانتى كوتوكو فى نهائى بطولة أفريقيا للأندية ابطال الدورى عام 1982 وسجلت فيها هدفا فى كوماسى معقل قبائل الأشانتى وحققنا أول بطولة أفريقية".

images (2)


«لا يابيبو لا»

ردد الآلاف من جماهير الكرة المصرية فى آن وأحد «لا يابيبو لا» عندما جاءت اللحظة التى لم يكن يتمناها ملايين المصريين الذين عشقوا هذا اللاعب أنها لحظة الاعتزال مباراة تجمع قيها أكثر من 120 ألف متفرج ملئوا جنبات استاد القاهرة بالإضافة إلى مثلهم أو أكثر خارج الاستاد وعندما جاءت اللحظة القاسية والخطيب يريد ان يقول كلمات الشكر والعرفان...وإذا بالجماهير تنادى على بيبو وتقول "لا يا بيبو لا.. لا يا بيبو لا" وإذا بالخطيب وقد ذرفت عينه بالدمع وهو لا يستطيع قول أى شيء الا كلمة "ألف شكر.. ألف شكر.. ألف شكر.. ألف شكر".

مشوار «بيبو»  الإداري

فيما كانت مسيرة «بيبو» الإدارية ناجحة للغاية، بعد أن تدرج فى العمل الإدارى بالنادى الأهلي، حيث شغل منصب عضو مجلس إدارة النادى الأهلي، قبل أن يصعد إلى منصب نائب رئيس القلعة الحمراء مع حسن حمدي، ليقضى 8 سنوات هى الأنجح فى تاريخ النادي، إلا أن لائحة وزارة الشباب والرياضة وبند الـ8 سنوات الذى ينص على منع من قضى دورتين فى مجالس إدارات الأندية حرمته من حلمه المشروع برئاسة النادى الأحمر، قبل أن يؤكد البعض نية "بيبو" الترشح فى الآنتخابات المقبلة عقب إصدار قانون الرياضة الجديد على كرسى رئاسة النادى الأهلي.

images (1)

 

«بيبو» الإعلامي

مسيرة "بيبو" الإعلامية لم تكن ناجحة كثيرا، حيث قدم برنامج "اللعب فى الصندوق" على شاشة التلفزيون المصري، قبل أن يقدم برنامج "بيبو 10" لاكتشاف الموهوبين فى كرة القدم على شاشة مودرن سبورت وقدم حلقتين فقط قبل أن يدخل فى خلاف مع وليد دعبس العضو المنتدب لقناة، وبعدها خاض تجربة جديدة على قناة الحياة ليقدم برنامجا أسبوعيا يحمل اسم "الحياة فى ميونيخ".

 

maxresdefault


محمود طاهر

ولد  محمود طاهر عام 1952، هو حاصل على بكالوريوس هندسة جامعة القاهرة، وعمل فى مجال البترول، واحترف لعبة الإسكواش وحصد العديد من البطولات فى اللعبة، منها «وسام الجمهورية » من الطبقة الأولى فى الرياضة، وبطولة الجمهورية للناشئين عام 1970.

   
 100943-محمود-طاهر
 
 خليفة صالح سليم

طاهر ظهر فى التسعينات من القرن الماضى- الشاب الذى اختاره الراحل صالح سليم لعضوية «مجلس الإدارة» المعين خلال هاتين الدورتين، بسبب إمكاناتها وقدرتها على مواصلة السير على طريق الإنجازات والبطولات للقلعة الحمراء. ـ تم تعيينه فى مجلس إدارة النادى الأهلي، خلال ألفترة من 1996 – 200، وانتخب عضوا بمجلس إدارة النادى وعضو المكتب التنفيذى فى دورة 2000- 2004.

تميز طاهر خلال تلك ألفترة، بعقله الراجح المفكر، والذى ظهر فيه الأسلوب العلمى للإدارة، فى تنأول ملفات النادى والعمل على حله، .بعد رحيل العملاق صالح سليم، وفوز حسن حمدى فى انتخابات عام 2004، آثر الابتعاد عن النادي.

عرف طاهر بطيبته وحسن خلقه، لم ير عليه أى خروج عن النص، اهتم بفترة انضمامه لمجلس إدارة الأهلي، بالأمور الاجتماعية فى النادي، مبتعدًا عن كرة القدم، حتى لقبوه بـ"الخدوم".

26108751-v2_xlarge

من عام 2004 وحتى عام 2008، ابتعد طاهر تمامًا عن مجال الكرة، ورفع وقتها شعار "الأهلى فوق الجميع"، نظرا لبعض الآليات الخاطئة التى حدثت وقت انتخاب حسن حمدى لرئاسة النادي.

عام  2008، ترشح فى انتخابات النادى ، لكنه لم يوفق.، وفى عام 2009 عاد ولكن بشكل مختلف، هذه المرة، ليعين عضوا بمجلس إدارة اتحاد كرة القدم، عمل فى صمت خلالها، لكنه لم يسكت خلالها عن إهدار ملايين الجنيهات من المال العام فى الجبلاية، وكان من المناهضين له حسن حمدى وأعضاء مجلس الجبلاية، وطلبوا منه الاستقالة، لكنه رفض.

منهدس البترول

تولى «طاهر» العديد من المناصب، حيث عمل رئيسًا لبعض الشركات البترولية:

- رئيس مجلس إدارة شركة إيمك العالمية، أول شركة مصرية فى مجال هندسة وكيمأويات الحفر والإنتاج والأولى فى الشرق الأوسط.

ـ رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكندية للكيمأويات التى أنشأت أول مصنع فى مصر لتصنيع الكيمأويات اللازمة لصناعة البترول.

ـ رئيس مجلس إدارة شركة ميجا للاستثمارات البترولية وتعمل فى مجال الغاز الطبيعى والبترول.

ـ عضو جمعية مهندسى البترول المصرية والعالمية .

ـ عضو جمعية رجال الأعمال المصرية البريطانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق