صلاح فضل: لم نمنح نصير شمه الدكتوراه

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 12:08 م
صلاح فضل: لم نمنح نصير شمه الدكتوراه
صالح فضل ونصير شمه
بلال رمضان

قال الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، إن اللجنة العلمية التي ناقشت رسالة ماجستير الباحث والموسيقار العراقي نصير شمه، لم تمنحه درجه الدكتوراه، عن رسالته «الأسلوبية موسيقا»، بل اقترحت على الجامعة العربية أن يحصل على هذه الدرجة، بدلاً من حصوله على الماجستير.

 

وأوضح الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أنه يحق للجنة العلمية الاقتراح والجامعة هي صاحبة السلطة، لافتاً إلى أن هذا النظام معمول به في الجامعات الكبرى مثل السربون ومدريد وروما، والهدف منه هو تشجيع الخلق والإبداع والابتكار وتقدير كبار الشخصيات الذين يضيفون جديدا للعلم وللفن، مضيفًا: نصير شمه أحد هذه الشخصيات الكبرى التي تستحق التقدير.

 

وعلق صلاح فضل على الإدعاء بأن الجامعة العربية «مزيفة» أو «وهمية» ولا وجود لها، قائلاً: من لديه أي اعتراض ويقول بأن الجامعة العربية وهمية فعليه أن يثبت ذلك، فالكلام الذي لا دليل عليه ليس له قيمة، الجامعة العربية لها مستندات رسمية، ونصير شمه مسجل فيها منذ ثلاث سنوات، والمشرف الذي كان حاضرًا في مناقشه هو أستاذ في الجامعة العربية المفتوحة في شمال أمريكا وأحضر معه كافة المستندات الرسمية.

 

صلاح فضل: اللجنة العلمية من حقها الاقتراح والجامعة تقرر

وقال «فضل»: اللجنة العلمية التي ناقشت نصير شمه لم تأت بأي شيء من فراغ، فأرسلت لنا رسالة ماجستير وتم إيجازها، وفي النهاية قدمنا اقتراح، والجامعة من حقها قبول الاقتراح أو رفضه، وهذا الاقتراح جاء بناءً على أن نصير له أعمال من الممكن أن تحل محل الماجستير وأن الرسالة من الممكن أن تحصل على الدكتوراه إذا رأت الجامعة العربية المفتوحة ذلك.

 

وحول الهجوم الذي يتعرض له على مواقع التواصل الاجتماعي، قال صلاح فضل: كنت أعرف أن جهل الكثيرين وعدم معرفتهم بالأجواء الجامعية العالمية وتقاليدها سوف يصدمهم قليلاً، ولهذا شرحت وبوضوح في ورقة منفصلة الأسباب التي جعلت اللجنة تقدم هذا الاقتراح، والمبررات المعززة له، وكنت أتمنى أن يتعلموا من ذلك، بدلاً من أن يسخروا مني، فيعبرون عن جهلهم، وتطاولهم.

 

وكانت اللجنة العلمية، المكونة من الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور الناقد صلاح فضل، والدكتور زين نصار، والمشرف على الرسالة الدكتور حسين الأنصاري، قد ناقشت الباحث نصير شمه حول «الأسلوبية موسيقيا»، وعرض «شمه» ثلاثة نماذج موسيقية، مستشهدًا بها على فكرة الأسلوبية موسيقيا، وهم: الموسيقار رياض السنباطي من مصر، وشوبان من الغرب، وناظم الغزالي من العراق.

ومن المعروف أن الأسلوبية كمصطلح كان يبحث فيه في مجال الأدب والشعر فقط، لكنها وللمرة الأولى تتطرق إلى الحديث عن الموسيقى في هذا البحث.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق