مع بداية العام الدراسي.. 9 طرق للتحصيل الجيد

الأحد، 17 سبتمبر 2017 09:00 م
مع بداية العام الدراسي.. 9 طرق للتحصيل الجيد
مذاكره - أرشيفية
دنيا حلمى

مع بداية العام الدراسي الجديد غالبا ما تبحث كل أم عن طريقة جيدة لمساعدة ابنائها علي التحصيل الجيد للدروس، حيث الطلاب وخصوصا الصغار يعانون من صعوبة التذكر وخصوصا مع بداية الدراسة لعدم التخلص من أجواء أجواء الإجازة الصيفية.
 
EA_1101903_421414

ولكي يستذكر الطالب دروسة يجب ان يتمتع بذاكرة جيدة للاستيعاب وتقدم دكتورة "مى فوزى" استشارى علم نفس عصبى أطفال بعص النصائح لتحسين الذاكرة:

- الطعام

له تأثير علي عمليات المخ كاملة, حيث الأطعمة التي تعتمد علي الألوان الصناعيه والزيوت المهدرجة والمياه الغازية  قد تقلل من قدرات الطفل في التذكر ويفضل في أوقات الدراسة يتناول الوجبات الطبيعية والاكل الصحي ومن الأطعمة المساعدة في تقوية التذكر المكسرات والخضراوات الورقية .

- تهيئة بيئة الطالب للاستذكار

بحيث المكان يكون جيد الإضاءة والتهوية والجلوس علي كرسي مريح وليس علي السرير وعدم وجود مشتتات أخري مثل التلفاز أو الهاتف.

- محاولة التعرف علي طريقة دخول المعلومه للطالب

حيث الإختلافات الفردية هنا تلعب دورا مهما، منهم من يكون مدخله سماعي ومنهم من يكون بصري ومنهم من يكون كتابي .تأكد من افضل طريقة له ولا تجبرة علي طريقة لمجرد انك تفضلها.

- انتقاء الوقت المناسب للاستذكار

حيث اثبتت بعض الدراسات ان أفضل وقت للإستذكار هوا البعض الفجر مباشرتا أو بعد المغرب أي مع غروب الشمس، وعامتا يجب التوافق مع وقت التهيئة المناسب لكل اسرة.

- أخذ قسط من الراحة بين جلست الاستذكار

من المفضل في جلسة الاستذكار كل 15 دقيقة أخذ قسط من الراحة لمدة 3 دقائق ويكون بإغماض العين ومراجعة سريعه للمستذكر.

- الفهم

من السهل استذكار شيء تم فهمه حيث يكون من السهل الإلمام به، وان كانت هناك بعض المواد الدراسية التي تحتاج ربط احداثها كاقصة ليسهل استذكارها.

- تسهيل طريقة المذاكرة

سهلي علي ابنك استذكار الأشياء سواء كلمات أو مواقف أو صور.

- تحضير الدروس قبل شرح المدرس

يفضل دائما تحضير الدروس قبل شرح المدرسة لها حتي ولو بالقراءة السريعة له، حيث ذلك يسهل الفهم والتذكر.

- عقد النية

من أهم ما يساعد علي سهولة التذكر أن يعقد الطالب النية علي الاستذكار في الوقت المحدد وان كان يسبق وعد مناسب مع الأهل لتحفيز الطالب على ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق