قطر تبرم اتفاقا مع المملكة المتحدة لشراء 24 مقاتلة «تايفون»

الأحد، 17 سبتمبر 2017 08:41 م
قطر تبرم اتفاقا مع المملكة المتحدة لشراء 24 مقاتلة «تايفون»
خالد بن محمد ال عطيه

أبرمت قطر الأحد اتفاقا مع المملكة المتحدة لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون"، فى اتفاق دفاعى هو الثانى الذى تعقده الدوحة منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بينها وبين عدد من جيرانها.

ووقع وزيرا الدفاع القطرى خالد بن محمد العطية والبريطانى مايكل فالون فى الدوحة "خطاب نوايا" يقضى ببيع المملكة المتحدة قطر الطائرات المقاتلة، بحسب بيانات نشرتها لندن وعلى مواقع التواصل.

وقال فالون "سيكون هذا عقد الدفاع الضخم الأول مع قطر، وهى إحد الشركاء الاستراتيجيين للمملكة المتحدة، وأضاف "انها لحظة مهمة فى علاقاتنا الدفاعية وأساس لتعاون أقرب فى مجال الدفاع بين بلدينا.

وأعلن السفير البريطانى فى الدوحة ايدجاى شارما الاتفاق عبر تويتر واعتبره "خطوة كبرى" فى علاقات الدفاع بين البلدين.ويأتى اتفاق بيع الطائرات بعد فترة تفاوض طويلة. وكان فالون أعلن في مارس 2016 ان الاتفاق بات على الطاولة.

كما يأتى بعد صفقة شراء كبيرة من الولايات المتحدة أعلنت فى يونيو وتقضى بتزويد قطر بطائرات مقاتلة أف-15 مقابل 12 مليار دولار، كذلك ابرمت قطر فى 2016 اتفاقا لشراء 24 مقاتلة من طراز داسو رافال من فرنسا فى صفقة بقيمة 6,7 مليارات دولار، لكن توقيت الصفقتين البريطانية والأمريكىة ارتدى اهمية حيوية للدوحة.

ففى يونيو، قررت السعودية والبحرين والامارات ومصر قطع العلاقات مع قطر واتهمتها بدعم الارهاب والتقرب من ايران. ونفت قطر هذه الاتهامات مؤكدة ان الخلاف تعد على سيادتها، ويرى محللون ان لا مؤشرات فى الافق الى قرب حل الازمة الدبلوماسية، كما يأتى الاتفاق فيما تسعى المملكة المتحدة إلى استكشاف آفاق تجارية جديدة استعدادا لخروجها من الاتحاد الاوروبي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق