ندوة إرشادية حول أساليب وطرق العناية بأشجار المانجو

الخميس، 21 سبتمبر 2017 02:59 م
ندوة إرشادية حول أساليب وطرق العناية بأشجار المانجو
اشجار المانجو
سامي بلتاجي

عقدت بإحدي الجمعيات الزراعية التابعة لإدارة مركز الاسماعيلية ندوة، حضرها مهندسي الإدارة والجمعية والمزارعين؛ وذلك في إطار حملة مكافحة مرض العفن الهبابي والحشرات القشرية لأشجار المانجو بمحافظة الاسماعيلية.
 
وفي ذات السياق، تم تشكيل لجنة مشكلة من المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالاسماعيلية، والمهندس صفوت نيقولا مدبر عام البساتين بالمديرية، والمهندس شاكر البنا مدير عام الإدارة الزراعية بمركز الاسماعيلية، وقامت بالمرور  على مزارع المانجو الموجودة بالزمام.
 
وقامت اللجنة بشرح أدوات وطرق المكافحة؛ حيث أوضحت أنه بعد جمع المحصول مباشرة يتم تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس، بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، ويتم تقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس، مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.
 
ونصحت اللجنة بتقليل ارتفاع الأشجار، بحيث لا يزيد عن 5 متر لكي تسهل عملية المكافحة؛ مع القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لانه مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة؛ مشددة على عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو، وضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.
 
وأكدت اللجنة على أنه من أجل إزالة آثار العفن الهبابي، يتم رش الأشجار بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوم من رش اوكسي كلورو النحاس، بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، لكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش.
 
ومن إرشادات اللجنة، أن يتم رش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة، عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء، على أن تتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش، بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوما حسب شدة الإصابة.
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق