53 كتاب لتحفيظ القرآن خاضعين للأوقاف في دمياط

الأحد، 24 سبتمبر 2017 05:58 م
53 كتاب لتحفيظ القرآن خاضعين للأوقاف في دمياط
وزارة الأوقاف

أضحى الاهتمام بعودة كتاتيب تحفيظ القرآن يمثل أولوية شديدة لدى وزارة الاوقاف من خلال الترخيص لها والإشراف على المحفظين لتحفيظ النشء القرآن الكريم دون توجيه أو تسييس من أجل تقوية المدرسة المصرية فى حفظ القرآن الكريم، لنشر الإسلام الوسطى.

وفى السنوات الماضية سيطرت قوى الاسلام السياسى  بدمياط على  الكتاتيب الملحقة بالمساجد وخاصة المجمعات الاسلامية التاعبة للجماعات السلفية مثل أنصاء السنة المحمدية والجمعية الشرعية فضلا عن جماعة الاخوان المسلمين فى ظل غياب الدولة ممثلة فى وزارة الاوقاف والازهر عن وضع تلك الكتاتيب تحت عين المراقبة والاشراف مه تسبب فى  توجيه المترددين على الكتاتيب من الشباب والاطفال  توجيهاً سياسياً دينياً وتحولت الكتاتيب الى مأوى لتحفيظ القرآن وكسب الولاء والانتماء إلى هذه الجماعات .

وشهد العاميين الماضين اهتماما كبيرا من وزارة الاوقاف بالكتاتيب وخاصة العصرية من خلال الترخيص لها وتعيين محفظين سواء بالمكافأة الشاملة أو براتب يصل الى 150 جنيها ويتم التحفيظ  فى الكتاب من الثانية الى السادسة عصرا وخاصة فى فترة الصيف.

ويوجد العديد من الكتاتيب التى تنتشر بمحافظة دمياط أغلبها ملحقة بالمساجد كمسجد العتبانى واوبو جريدة فضلا عن الكتاتيب الملحقة بمساجد انصار السنة والجمعية الشرعية.

من جانبه يقول الشيخ احمد أبو النجا مسئول شئون القرآن بمديرية أوقاف دمياط لدينا بمديرية أوقاف دمياط عدة انواع من الكتاتيب يبغ عددها 53 كتاب لتحفيظ القرآن .

وأوضح أنه يوجد كتاتيب على درجة مالية منها مكتب واحد فقط وكتاتيب مكافأة يصرف لها 150 جنيها شهريا للمحفظ ويبلغ عددها  12 مكتبا و5 كتاتيب عصرية  إضافة الى كتاتيب مديرية التضامن الاجتماعى والجمعيات الاهلية بعدد 35 كتاب.

وأشار إلى أنه يتم الترخيص لهم ويزاولون مهنة تحفيظ القرآن طوال العام وأغلبها كتاتيب تحفيظ قرآن .

وأوضح أبو النجا أن الاقبال على الكتاتيب عادة يكون في القرى أكثر منه في المدن حيث يعتمد اهل المدن على المحفظين الخاصيين.

وكشف أبو النجا أن وزارة الأوقاف تراعي أن يكون المحفظ من الشيوخ الوسطيين ، وهو إما أن يكون إمام المسجد، أو محفظا على درجة مالية، ويمتلك الوسائل التربوية ويجيد فن التعامل مع الآخرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة