الطرطرة.. هؤلاء يرفع عنهم الحرج للتبول في الطرقات

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 06:00 م
الطرطرة.. هؤلاء يرفع عنهم الحرج للتبول في الطرقات
ذوي الاعاقة - أرشيفية
إسراء الشرباصى

وقف رجل سبعيني يستند بيده على الحائط أسفل كوبري أكتوبر ناحية شارع البطل أحمد عبد العزيز يرتدي جلبابا ينم عن بساطة ريفية ويرفع بيده الأخرى طرف جلبابه ليتبول - طرطرة - على الحائط، مرسوم بين تجاعيد وجهه التعب والخجل مما يفعله، ليكتمل المشهد لابد أن تمر سيدة من خلفه تحمل طفلها الصغير على كتفيها ويسألها بلهجة انبهار "ماما دا بيعمل حمام فى الشارع!"، لترد عليه أمه بخجل "اكيد عنده عذره".

رغم أن الطرطرة فى الطرقات تصرف غير حضارى وجرمته الحكومة بعقوبة فعل فاضح فى الطريق العام إلا أن هناك حالات استثنائية يجب أخذها فى عين الاعتبار ومحاولة توفير حمامات عامة فى كافة شوارع المحروسة لعدم وضعهم فى موقف محرج ولإمكانية التصدى لغير المعذورين، فهناك أمراض لا يستطيع مصابيها فى التحكم بالبول لفترة طويلة ويضطرون للتبول فى الطرقات فور شعورهم بالرغبة فى التبول.

وعين الرحمة التى من المفترض أن تنظر لهم بها الحكومة هى ليس استثناءهم من التجريم بالفعل الفاضح ولكن تصميم دورات مياه عمومية فى كافة المناطق للتصدى لهذا الأسلوب وكمساعدة للمرضى بالإضافة إلى الأطفال الذين لا يستطيعون التحكم فى رغبتهم فى التبول لفترة طويلة ، ليضطر ذويهم فى مساعدتهم على التبول فى الشارع بدلا من أن يتبول الطفل بملابسه ويضع نفسه ووالديه فى موقف أكثر إحراجا.

ومن أبرز هذه الأمراض مرض السكرى أمراض الكلى والمسالك البولية وتتمثل فى التهاب البول الحاد وتضخم البروستات الحميد وحصى الجهاز البولى.

-مرض السكرى:

يعتبر مرض السكر من أشهر الأمراض وأكثرها انتشارا المؤثرة على قدرة تحكم مصابيه فى البول، حيث أن من أشهر علامات الإصابة بمرض السكرى زيادة فى عدد مرات التبول وعدم القدرة على السيطرة على البول، ففور أن يشعر مريض السكرى بإرادته فى التبول.

-أمراض الكلى والمسالك البولية :

أولا : التهاب البول الحاد هو مرض يصيب الجهاز البولي نتيجة التهاب حاد في مجرى البول، ويصيب فئات العمر المختلفة، ومن أشهر أعراضه كثرة التبول وأحيانا عدم القدرة على التحكم بالبول عند الرغبة بالتبول ومن طرق الوقاية من المرض هو عدم حبس البول لفترة طويلة.

ثانيا: تضخم البروستات الحميد: يعد أحد الأمراض التي قد تصيب الرجل مع تقدم العمر، حيث يحدث بداية تضخم البروستات لدى بعض الرجال بعد تجاوز عمر 50-60 عاماً تقريباً، مما يسبب بعض الأعراض المزمنة والمتكررة في المسالك البولية ومن أعراض الإصابة بهذا المرض إحساس المريض بضعف تدفق وخروج البول، ويحدث ذلك بشكل تدريجي، ويزداد مع مرور الزمن و زيادة الوقت الذي يقضيه المريض في التبول بدورة المياه، وذلك لصعوبة خروج البول بشكل سريع وكامل الإحساس بسرعة الحاجة للتبول، وأحياناً عدم القدرة على التحكم لحين الوصول إلى دورة المياه.

ثالثا: حصى الجهاز البولي: أحد الأمراض التي تصيب مجرى المسالك البولية، نتيجة تكون حصوة في مجرى البول بالكلية، أو الحالب، أو المثانة، وقد يختلف تأثير ذلك حسب حجم الحصوة وموقعها، وأحياناً قد يتكرر تكون الحصى لدى البعض من المرضى في فترات زمنية مختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق