20 مرشحا لعضوية المكتب السياسي لـ "دعم مصر".. مايسة ومارجريت وغادة يتنافسن على مقعدي المرأة.. ومحمد السويدى يغرد منفردا في رئاسة ائتلاف الأغلبية

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 07:00 م
20 مرشحا لعضوية المكتب السياسي لـ "دعم مصر".. مايسة ومارجريت وغادة يتنافسن على مقعدي المرأة.. ومحمد السويدى يغرد منفردا في رئاسة ائتلاف الأغلبية
النائبة مارجريت عازر
كتب إبراهيم سالم

أغلقت اللجنة الخاصة بانتخابات ائتلاف "دعم مصر" ائتلاف الأغلبية بالبرلمان باب الترشح لعضوية المكتب السياسى للائتلاف والقطاعات الستة المنتشرة على مستوى الجمهورية فى السابعة من مساء اليوم الأثنين بعد استمرار فتحه مدة 3 أيام بداية من صباح السبت الماضى، والذى أسفر عنه العديد من المرشحين والذين وصلن أعداهم لـ 20 مرشح لعضوية المكتب السياسى للائتلاف إلى جانب تغريد المهندس محمد زكى السويدى منفردا على رئاسة الائتلاف، على أن تجرى الانتخابات يوم 1 أكتوبر 2017.

ففى البداية تقدم المهندس محمد السويدى رئيس الائتلاف الحالى، بالترشح على رئاسة الائتلاف، لدورة أخرى، مؤكدًا على أن الانتخابات الداخلية بالائتلاف تعد ترسيخًا لمفهوم المنافسة الحرة الشريفة.

وقام السويدى أول أمس السبت بزيارة مقر الائتلاف، أكد فى تصريحات له، على سعادته بثقة أعضاء الائتلاف ودعمهم، موضحًا أن لانتخابات داخل الائتلاف ديمقراطية ونزيهة، وتسمح بإفساح المجال للجميع لكى يكونوا جزء من الحوار الحر الإيجابى الجارى داخل الائتلاف حول مختلف القضايا الوطنية.

وبشأن انتخابات المكتب السياسى ، أعلن 20 نائبا ترشحهم، حتى الآن خلال اليوم الأول، حيث تقدمت كل من النائبة مايسة عطوة، والنائبة مارجريت عازر، والنائبة غادة عجمى، لينافس الثلاثة على المقعدين المخصصين المستقلين للمرأة، والذى من المقرر أن يشهد حالة من الصراع الشديد، بعد أن سبق حسمه فى الدور الإنعقاد الماضى لكلا من مايسة عطوة ومارجريت عازر.

وعن المقعد المخصص للمرأة الحزبية، تقدمتا النائبتين سولاف درويش، عضو مجلس النواب، وعضو الائتلاف عن حزب حماة الوطن، ونانسى نصير، عن حزب المؤتمر، بأوراق ترشحهما على المقعد.

كما تقدم النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بأوراقه للترشح على مقعد مستقل لعضوية المكتب السياسى عن محافظة القاهرة، ومعه كلا من ولنائب أمين مسعود عن محافظة القاهرة، والنائب ثروت بخيت عن محافظة القاهرة

كما ترشحت النائبة زينب سالم، عضو مجلس النواب، على مقعد المكتب السياسى للائتلاف عن شرق الدلتا، والنائب محمد على عن محافظة الشرقية، ومعه النائب عمر المصيلحى، عن الشرقية، والنائب سمير الخولى عن محافظة الغربية، والنائب عمرو غلاب عن قطاع شمال الصعيد، والنائب عاطف عبد الجواد عن الصعيد، والنائبة سحر طلعت مصطفى عن الإسكندرية، ومحمد السلاب عن الشباب، وجمال العقبى عن الجيزة، وحاتم العمدة عن قطاع الصعيد، والنائب جمال عبد العال عن قطاع الصعيد، وربيع أبو اطيعة، عن الصعيد.

وعن نظام الانتخابات فى الائتلاف تنص اللائحة الداخلية على أن تكون المكتب السياسى للائتلاف من رئيس الائتلاف وعضوية كل من كل رؤساء الائتلاف السابقين سواء كانوا منتخبين أو غير منتخبين، و6 نواب لرئيس الائتلاف يختارهم رئيسه ويحدد اختصاص كل منهم، وأمين عام الائتلاف يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته، وأمين عام مساعد يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته، وممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية المنضمة للائتلاف أو من يختارونهم لعضوية المكتب السياسى، و15 نائبا مستقلًا يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف المستقلين بطريق الانتخاب.

ويراعى أن يكون من بينهم امرأتان وشاب، و3 نواب حزبيين يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف الحزبيين بطريق الانتخاب، وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكونوا على الترتيب امرأة وشاب وشخصية عامة، ويحدد المترشح الصفة التى يترشح على أساسها فى هذه الحالة، كما يراعى عن إعلان الفائزين ألا يمثل أى حزب من الأحزاب المؤسسة أو المنضمة للائتلاف بأكثر من مقعد واحد من هذه المقاعد.

الجدير بالذكر أن ائتلاف دعم مصر لا يزال يفتح أبوابه لتلقى طلبات الترشح لانتخابات المكتب السياسى على مدار يومين .

 

تعليقات (1)
السيسي هوا رايسي
بواسطة: حسين احمد خضري
بتاريخ: الإثنين، 25 سبتمبر 2017 07:42 م

اانا بحب السيسي

اضف تعليق