مع بداية العام الدراسى الجديد.. علمى طفلك يدافع عن نفسه بدون عنف

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 04:00 م
مع بداية العام الدراسى الجديد.. علمى طفلك يدافع عن نفسه بدون عنف
طفل
دنيا حلمى

تعدّ ظاهرة "التنمّر" أو الاستقواء إحدى الظواهر المنتشرة بين الأطفال في المدارس ومن  المشاكل الرئيسية التي يعاني منها الأطفال والأهل إمّا في المدرسة أو في المجتمع، ويتخّذ التنمّر أشكالًا عدّة كالاعتداء الجسدي والإذلال والعدوانية ونشر الشائعات والتنابز بالألقاب.

 وقد ينعكس هذا الأمر سلبيًا على حياة طفلك لدرجة رفضه الذهاب الى المدرسة أو حتّى الرسوب في صفّه،  فالأطفال المتنمريّن الذّين يتعمّدون إيذاء زملائهم هم أكثر الأشخاص المتضرّرين نفسيًا وبحاجة الى الشعور بالقوة والسيطرة لأنّهم يفتقرون إليها في حياتهم.

وتقدم الدكتورة"مى فوزى "استشارى نفسى أطفال بعض النصائح للوالدين للتعامل مع الأبناء حتي يكونوا علي قدر مناسب من الفهم للموقف والقدرة علي التصرف بدون عدائية وبطريقة سليمة

1. علمي طفلك ان يطلب المساعدة من المسؤل عن الصف عندما يحاول احد الطلاب إهانتة , وإذا حدث ذلك يجب عليكي الذهاب للمدرسة لإتخاذ اللازم تجاه هذا الطالب من قبل الإدارة.

2.  علميه الا يخاف من احد ولا يكون جبانا فإذا شعرت الأم  أنه يخاف بسرعة , ان تشركيه فى لعبه جماعية ستعطيه جرأة

3. تحدثي له بهدؤ عندما يشكي لكي من زملائة حتي لايتبع أسلوبك بالحدية ويحول ذلك لعدوان عند الذهاب للمدرسة, وطمئنيه بأنك سوف تتخذي الإجراء اللازم.

4. علمي طفلك الدفاع عن نفسه بدون رد الاساءة بالإساءة مجرد صد الأذي عن نفسه وطلب العون من المعلمة وعلميه أن القوي ليس بالإذاء وإنما بالعفو عند المقدرة .. فقط تصدي بيدك لضرباته واطلب العون، حتي لو تلعب الأم مع الطفل مسرحية  صغيرة تتبادلوا فيها الادوار هو يحاول ضربك وأنت توقفيه ثم يحدث  العكس و تحاولى ضربه وهو يدافع على ما تعلمه منك ، ويمكن للأب أيضا أن يقوم بهذا الدور  المهم

5.  ايضا دعمى ثقته بنفسه وان الانسان لا يتصرف بالقوة ولكن بالعقل نستطيع حماية انفسنا وعدم ايزاء الاخرين وان من يضرب فهو ضعيف ليس لديه عقل

6.  يمكنك اشراك طفلك فى رياضة من رياضات الدفاع عن النفس وعلميه ان من يريد مد يده يوقفه بالقوة ويمسك يده ويقول له انا استطيع ضربك ولكنى لا اريد لانى استخدم عقلى.

7.  دائما قولي لطفلك أنت قوي وتظهر قوتك في ذكائك في عدم إيذاء أحد وفي نفس الوقت الدفاع عن نفسك.

8. لا تقولي لطفلك أضرب من يضربك لأن هذه الجملة تجعل الأمر يزداد سؤاً وعدوان وقد يجعلة يدخل في عراك مع أكبر منه ويصيبه بالأذي, فقط أطلبي منه ايقاف يد الشخص الآخر .

9.  ايضا ليس عيبا ان يطلب المساعدة من معلمه او معلمته والاب او الام دورهما جيد فاذا كان ولد يفضل ان يأتى والده الى الفصل ويتعرف على زملاؤه ويحاول بناء صداقة والام لبنتها ايضا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق