محافظ سوهاج: إعلان نتائج التعداد السكاني 2017 صباح السبت بحضور رئيس الجمهورية.. والصحة: خير دليل على قدرتنا لعمل كافة الأبحاث الميدانية

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 06:48 م
محافظ سوهاج: إعلان نتائج التعداد السكاني 2017 صباح السبت بحضور رئيس الجمهورية.. والصحة: خير دليل على قدرتنا لعمل كافة الأبحاث الميدانية
محافظ سوهاج
هيثم الشرقاوي

قال محافظ سوهاج أن المحافظة تمتلك بنية تحتية قوية لعمل كافة الأبحاث السكانية الميدانية وأن التعداد السكانى 2017، والذى سيتم إعلان نتائجه صباح السبت القادم بحضور فخامة رئيس الجمهورية "عبد الفتاح السيسي" ودولة رئيس الوزراء والعديد من الوزراء والمحافظين، خير دليل على ذلك.

وأعرب عن سعادته بالدراسات التي يقدمها المجلس القومي للسكان، وأنه وضع في عين الاعتبار المؤشرات المركبة التي عرضها عليه المجلس القومي للسكان منذ عام، حيث قدمت صورة واضحة عن المشكلات التى توجهها المحافظة ديموجرافيا واقتصاديا واجتماعيا وصحيا، على مستوى المحافظة ككل أو على مراكزها  الادارية ، وأنه من خلال عمله كمحافظ أو ما قبل ذلك يؤمن بأن المنهج العلمى إلى جانب الإخلاص فى العمل والشفافية وإحترام العلم وبالإدارة السليمة يمكن تحويل النقاط الحمراء التي توضح مشكلات المحافظة إلى نقاط خضراء مضيئة من خلال تنمية مجتمعية .

وقال الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان إلى أن محافظة سوهاج حققت نسبة إنجاز 100% فى استكمال بيانات التعداد السكانى الجديد لعام 2017 فى فترة قياسية، مشيرا إلى وجود بنية تحتية قوية بالمحافظة من خلال كوادر قادرة على التدريب العلمى المتخصص لتنفيذ كافة الأبحاث العلمية الميدانية فى كافة مراحلها الخاصة بتحديد المشكلات وجمع البيانات والإشراف والمتابعة والتقييم المستمر.

وأكد "توفيق" أن المؤشرات السكانية المركبة التي ظهرت خلال عام 2016 بمحافظة سوهاج، آخذة في التحسن مما يعطي بارقة أمل مضيئة بأن المحافظة تمضى قدما فى الطريق الصحيح نحو التغلب على المشكلة السكانية.

وأوضح مقرر المجلس القومي للسكان بأن للبحوث والدراسات أهمية كبيرة فى تقديم حلول عاجلة للمناطق الأولى بالتدخل فى المحافظات، وتوجيه متخذى القرار والجهات التنفيذية والأهلية نحو توجيه الاستثمارات لهذه المناطق، من أجل الارتقاء بمؤشرات المحافظة، لافتا إلى أن "الحاجات غير الملباة "والتى تعنى أن السيدات ترغبن فى المباعدة بين الولادات، ولكنهن لا تجدن الوسيلة المناسبة، نتيجة لعدم التوعية السليمة بها أو عدم القدرة على الحصول عليها أوعدم القدرة المادية أو نتيجة للعادات والشائعات المغلوطة أو الآراء الدينية غير المستنيرة.

وأشار توفيق إلى أنه إذا تم النجاح نحو تقليص "الحاجات غير الملباه" بنسبتها الحالية والمقدرة بنحو 15% بين السيدات بنحو 1% فقط فإننا نقلص الإنجاب بحوالى 40000 طفل بما يعمل على خفض معدل الإنجاب الكلى مستقبلا للمعدل المرجو، وهو 2.4 طفل لكل سيدة، بدلا من الحالى 3.5 طفل لكل سيدة.

وأكد الدكتور خالد مجاهد ، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أنه حضر فاعليات الدورة عدد 34 متدرب من كافة الجهات التنفيذية بالمحافظة حكومية وأهلية على العملية البحثية متضمنا ( تعريف البحوث ، وأهميتها ، وخطواتها وأنواع العينات وتحديد مجتمع الدراسة ، وأنواع ومصادر البيانات ، وتنظيم العمل الميدانى ، واجراءات ضبط الجودة الخاصة بتجهيز وتحليل البيانات )، بالإضافة إلى تدريبات عملية للحضور ومجموعات عمل واختبارات قبلية وبعدية.

وأوضح مجاهد أن الوزارة حريصة من خلال المجلس القومى للسكان على تقديم الدعم الكامل لكافة الجهات الفاعلة بكافة المحافظات واستعداده التام لتنفيذ أية دورات متخصصة تعمل على دفع البحث العلمى وتقدم أستراتيجيات واضحة لحل المشكلات .


الجدير بالذكر أن الدورة تستمر على مدار ثلاثة أيام يعقبها عقد المجلس لدورة تدريبية أخرى مخصصة للوعظات والداعيات الدينيات فى كيفية التصدى وتغيير المفاهيم الخاطئة وأن صحيح الدين الاسلامى والمسيحى سواء فى أن المباعدة بين الولادات والأسرة الصغيرة لا تتنافى مع الدين، إضافة للمحافظة على صحة الأسرة ممثلة فى صحة الأم اللبنة الأساسية فى استقرار الأسرة وقوة المجتمع.

 

WhatsApp Image 2017-09-27 at 7.07.24 AM
WhatsApp Image 2017-09-27 at 7.07.26 AM

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة