وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية تفعيل برنامج "أستاذ لكل مصنع"

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 12:28 م
وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية تفعيل برنامج "أستاذ لكل مصنع"
الدكتور خالد عبد الغفار
ابراهيم محمد

قرر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضم المدير التنفيذي لـصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية إلى عضوية المجلس الأعلى للدراسات العليا والبحوث؛ كما أكد الوزير على أهمية تفعيل برنامج "أستاذ لكل مصنع" مع الجهات المعنية كاتحاد الصناعات والغرف التجارية والإنتاج الحربي؛ بهدف حل المشاكل الصناعية والتطبيق العملي لمخرجات البحث العلمي؛ تحقيقًا لاستراتيجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا التي تستهدف إيجاد مردود ملموس للبحث العلمي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة. 
 
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق أمس الخميس برئاسة وزير التعليم العالي وبحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور حازم منصور القائم بأعمال المدير التنفيذي للصندوق وذلك بمقر الوزارة.
 
وأكد الوزير على دور صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية في تمويل المشروعات البحثية المرتبطة بالاحتياجات القومية في المجالات البحثية المختلفة، وذلك في إطار الرؤية الشاملة لمنظومة العلوم والتكنولوجيا في مصر. 
 
وأشار الدكتور عبدالغفار إلى ضرورة تذليل العقبات التى تواجه الباحثين المصريين للتفرغ لابحاثهم العلمية، موضحًا أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمى باعتباره المدخل الحقيقي لتحقيق التقدم الاقتصادي والتنمية المستدامة لمصر.
 
وأعلن المجلس عن إطلاق منح جديدة كبرنامج مراكز التميز العلمي، وبرنامج المنح البحثية للعلماء المتميزين، والتي من المقرر الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة عبر الموقع الإلكتروني للصندوق.
 
وأحيط المجلس علمًا بأن عدد المشروعات الممولة في إطار برنامج التعاون المصري الفرنسي المشترك (IFE) تم زيادتها من 17 إلى 19 مشروعًا، وذلك بناء على طلب المركز الثقافي الفرنسي. 
 
كما وافق المجلس على تنفيذ برنامج تدريبي للمبتكرين المصريين؛ للتعرف على المهارات الأساسية اللازمة لتسويق مخرجات أبحاثهم العلمية .
 
ومن جانبه استعرض الدكتور بهاء زغلول الأستاذ المتفرغ والرئيس الأسبق لمركز بحوث وتطوير الفلزات مقترحًا  حول التكتلات الابتكارية ودورها في الارتقاء بالصناعة، وذلك من خلال تنفيذ آلية عمل متكاملة تهدف إلى ربط البحث العلمي بالصناعة، وذلك بمشاركة العلماء والباحثين من مراكز البحوث والجامعات، والمعنيين بالمجالات العلمية المختلفة من رجال الصناعة والغرف الصناعية والتجارية، من أجل دعم الصناعة الوطنية وتدريب العاملين ورفع جودة المنتجات لزيادة التنافسية على المستوى القومي والدولي.
 

 
received_1512668585479731
 
received_1512668588813064
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق