تأخر تحديد سعر الأرز يثير غضب المزارعين في الغربية

السبت، 30 سبتمبر 2017 08:02 م
تأخر تحديد سعر الأرز يثير غضب المزارعين في الغربية
تأخر تحديد سعر الأرز يثير غضب المزارعين في الغربية
الغربية - شيماء النقباسي

أبدى عدد من مزاعي الأرز بمحافظة الغربية، استيائهم لتأخر الحكومة فى تحديد سعر الأزر، وهو ما يتسبب فى استغلال التجار المزراعين، ويسبب خسارة كبيرة للفلاحين.
 
يقول عبدالسلام العزازي  مزارع، «للأسف  حصدت الأرز ولم يحدد سعر البيع حتى الآن من قبل الحكومة، والتى تركتنا لعبة في يد التاجر يتحكم فينا دون رقيب». 
 
وقال محمد الحصاوي" مزارع،: «زرعت الأرز ورغم عناء الزراعة خاصة هذا العام لقلة المياة فأخذت مكافأتي من الحكومة وتركت تحديد السعر ليد التاجر ليشتري بأبخس الأسعار، ودا ميرضيش ربنا». 
 
وقال سيد أبو العلا  مزارع،: «أنا فلاح على قد حالي وانتظر الزراعة كل موسم علشان استطيع أوفي طلبات عائلتي وأكون مجبر على بيع المحصول لأي حد حتى لو بالخسارة وربنا يعوض عليا». 
 
وفي نفس السياق ذاته قال محمود الحيلة مزارع،: «الحكومة مبقتش عايزانا نزرع انا هبيع الأرض خلاص وهشتري ميكروباص ونبقى نستورد الزرع من الصين».
 
وطالب المزارعين الحكومة بتحديد فوري لسعر البيع لحمايتهم من تجار السوق السوداء،  كما طالبوا بتوفير مكابس قش أرز كافية، ليستفيد منه الفلاح  كعلف للحيوانات بعد ارتفاع  أسعار الأنواع  الأخرى من الأعلاف، ويضطر الفلاح لحرق قش الأرز،  وتقوم  البيئه بعمل محاضر بآلاف الجنيهات. 
 
وأكد حسن الحصرى، نقيب الفلاحين فى الغربية، رفضه  لسياسة عدم تحديد سعر للمحصول، واصفًا الأمر بأن الدولة باعت الفلاح  للتاجر بثمن بخث،ولم تترك الأمر للعرض والطلب كما تعتقد، لأن الأرز من المحاصيل الأساسية، والطلب عليه كثير، محذرًا من تخلي الحكومة عن المزارع لأنها بتلك الطريقة تقتل الفلاح  بالبطىء. 
 
وعلى الجانب الآخر قال المهندس عادل العتال، وكيل وزارة الزراعة بالغربية  أنه تم حصد 21 ألف فدان من أصل 119 ألف فدان على مستوى محافظة الغربية، بنسبة 19%، وأنه حتى الأن لم يظهر سعر معلن وهناك  تفاوت فى الأسعار من مركز للأخر، ومتوسط السعر من 3500 جنيه إلى 4000 جنيه   وهو سعر مرضي للفلاح ويعوضه الأموال التى أنفقها على المحصول.
 
WhatsApp Image 2017-09-30 at 2.14.12 PM
 

WhatsApp Image 2017-09-30 at 2.14.54 PM
 
WhatsApp Image 2017-09-30 at 2.19.39 PM
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق